24 أغسطس 2010
بتنظيم "التنمية السياسية" وضمن فعاليات المرحلة الثانية من برنامج الانتخابات .. بدرية العوضي تحاضر حول "المرأة الخليجية والمشاركة السياسية"
ضمن فعاليات المرحلة الثانية من برنامج الانتخابات النيابية والبلدية 2010 الذي ينظمه معهد البحرين للتنمية السياسية، تلقي أستاذ القانون الدولي العام في جامعة الكويت سابقا والمدير

ضمن فعاليات المرحلة الثانية من برنامج الانتخابات النيابية والبلدية 2010 الذي ينظمه معهد البحرين للتنمية السياسية، تلقي أستاذ القانون الدولي العام في جامعة الكويت سابقا والمدير التنفيذي للمركز الإقليمي للقانون البيئي الدكتورة بدرية عبدالله العوضي محاضرة بعنوان "المرأة الخليجية والمشاركة السياسية"، وذلك مساء السبت المقبل الموافق 28 أغسطس 2010 في مركز الخليج للمؤتمرات بفندق الخليج.


وقال المدير التنفيذي للمعهد الدكتور عيسى الخياط أن هذه الندوة تأتي ضمن البرنامج الخاص بالانتخابات النيابية والبلدية 2010 الذي اعتمده مجلس أمناء المعهد والهادف إلى زيادة وعي الجمهور بأهمية المشاركة في الانتخابات، وتعريفه بآليات العملية الانتخابية وقوانينها، بما يعكس الصورة الحضارية والحقيقية لمملكة البحرين.


وأضاف د. الخياط أن موضوع الندوة ينبع من رؤية المعهد إلى ضرورة توجيه الجهد إلى محاولة رسم ثقافة جديدة تعنى بمشاركة المرأة في الانتخابات، كذلك فتح الآفاق لمشاركة فاعلة للشباب لما يشكلونه من قوة متحمسة وقادرة على المشاركة بفعالية في رسم الصورة الحضارية.


وعن دور المرأة المتوقع، قال الخياط أن المرأة البحرينية استطاعت خلال السنوات الماضية أن تضع قدمها وبثقة على سّلم النجاح من خلال توليها عدد من الوظائف القيادية في مختلف المجالات، واستطاعت وبفضل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى أن تكون قوة فاعلة ومؤثرة في مجالات التنمية المختلفة.


ويضيف د.الخياط؛ من أجل ذلك كله فقد وضع المعهد ضمن خطته تخصيص مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي تدعم المرأة ، لإيماننا بأن للمرأة دور كبير ومؤثر ولديها القدرة التامة على خوض هذه التجربة، ولديها من الإمكانيات والقدرات التي تؤهلها لأن تكون عنصرا فاعلا و مؤثرا ضمن إطار العملية التشريعية بحكم الإمكانيات التي تتمتع بها و التي أهلتها لان يكون لها دورا سياسيا على مختلف الأصعدة بدء من وجودها داخل قبة البرلمان وصولا إلى تقلدها مناصب وزارية كجزء من السلطة التنفيذية و كذلك وجودها ضمن إطار السلطة القضائية و النيابة العامة .


يذكر أن الدكتورة بدرية العوضي قد ساهمت في كثير من الحراك السياسي الذي شهدته دولة الكويت الشقيقة، وساهم في وصول أربعة سيدات دفعة واحدة إلى قبة البرلمان، كما قدمت الدكتورة العوضي مجموعة من الدراسات والأبحاث والندوات الخاصة بضرورة التمكين السياسي للمرأة.


وفي الختام دعا الدكتور الخياط الجمهور إلى المشاركة الفاعلة في أنشطة المعهد، والذي يعمل بكل طاقاته من أجل تحقيق رؤية جلالة الملك المفدى التي جاءت في المرسوم الملكي الخاص بإنشاء المعهد، والتي تهدف إلى زيادة الوعي وثقافة التنمية السياسية بين جميع المواطنين.
 
                   

روابط ذات صلة