21 أكتوبر 2014
بالشراكة مع المحافظة الشمالية.. الأربعاء في قاعة كانو بمدينة حمد .. "السلوكيات الإيجابية للناخب" ينظّمها معهد البحرين للتنمية السياسية
ترسيخاً للدور الذي يلعبه معهد البحرين للتنمية السياسية في تعزيز أسس الديمقراطية في البلاد، التي أكد عليها المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد المفدى، وتأكيداً أيضاً على دور المواطن في صنع القرار السياسي وفي دعم الانتخابات البرلمانية والبلدية،

ترسيخاً للدور الذي يلعبه معهد البحرين للتنمية السياسية في تعزيز أسس الديمقراطية في البلاد، التي أكد عليها المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد المفدى، وتأكيداً أيضاً على دور المواطن في صنع القرار السياسي وفي دعم الانتخابات البرلمانية والبلدية، والتي ستساهم بلاشك في رسم الخريطة السياسية للمرحلة المقبلة، ينظّم معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع المحافظة الشمالية محاضرة سياسية تثقيفية يقدمها الخبير الإعلامي والمحلل السياسي الأستاذ عبيدلي العبيدلي، بعنوان "السلوكيات الإيجابية للناخب"، وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء المقبل الموافق 22 من أكتوبر الجاري بقاعة كانو في مدينة حمد بالمحافظة الشمالية.

وفي هذا الصدد يوضح المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية الدكتور ياسر العلوي أن الهدف من هذه المحاضرات، والتي تتم بالشراكة مع محافظات المملكة، يكمن في توعية الناخبين بمفردات العملية الانتخابية وأهمية المشاركة الإيجابية من خلال خطة وضعها المعهد للنزول الى الشارع، والحديث إلى رجل الشارع البسيط، وتعريفه بأسس العملية الانتخابية، وأهمية المرحلة البرلمانية المقبلة، والدور الذي يجب أن يلعبه في صنع القرار السياسي.

ويؤكد العلوي أن هذه المحاضرات المجانية التي وفرها المعهد للمواطنين كل في محافظته تركز على أهمية المشاركة الإيجابية للمواطن في الانتخابات المقبلة، وتقييمه لمدى أهمية صوته في اختيار الأصلح والأنسب لهذا الوطن، مشيراً إلى أن محاضرة "السلوكيات الإيجابية للناخب" والتي ستقام الأربعاء بالتعاون مع المحافظة الشمالية تقوم بتوعية الناخب بالطرق الصحيحة للإدلاء بصوته، بالإضافة إلى بيان دور الناخب في تعزيز النزاهة والشفافية في العملية الانتخابية، كما يتم من خلال المحاضرة التطرق إلى الممارسات السليمة للتصويت، والتعريف بالجرائم الانتخابية.

تأتي هذه المحاضرة كجزء لا يتجزأ من برنامج محاضرات "الثقافة الانتخابية" والتي بدأها المعهد مؤخرا بالشراكة مع محافظات المملكة، وهي عبارة عن أربع محاضرات بمعدل محاضرة لكل محافظة، بحيث تقام هذه المحاضرة في أماكن تواجد وسكن المواطنين كالقاعات الإجتماعية والجمعيات بدلا من الفنادق والأماكن البعيدة عن مساكن المواطنين. كما تأتي هذه المحاضرات في سياق متكامل لتحقيق أهداف معينة من كل محاضرة، بحيث تكون محصلتها مواطن متفتح ومنفتح على أسس الحياة البرلمانية ومتطلباتها ومفرداتها، علما بأن الدعوة عامة لجميع المواطنين وليست مقتصرة فقط على أهل هذه المحافظة أو تلك.

جدير بالذكر، أن المحاضر هو عبيدلي العبيدلي، وهو كاتب صحافي بحريني، والرئيس التنفيذي لشركة النديم لتقنية المعلومات، مارس مهنة الصحافة منذ العام 1970م، متنقلا بين مجموعة من الصحف والمجلات العربية، مثل "السفير" اللبنانية"، و"الهدف" الفلسطينية، و"الوسط" والأيام" البحرينيتين، و"الرؤية" العمانية. كما أنه مؤسس وعضو جمعية البحرين للانترنت، ومؤسس ورئيس جمعية الشركات البحرينية للتقنية، وعضو مجلس أمناء مدرسة إبن خلدون الوطنية بمملكة البحرين.

جدير بالذكر، أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.

روابط ذات صلة