15 يوليو 2019
شملت موظفي “النواب” و”الشورى” و”البلدية”.. باقة تدريبية متنوعة من "التنمية السياسية" في يوليو
ضمن برنامج "الدعم البرلماني"، أقام معهد البحرين للتنمية السياسية ورشة عمل لموظفي الأمانة العامة بمجلس النواب بعنوان "مهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي"، وذلك على مدى يومي 14-15 يوليو 2019 بمقر المعهد بمنطقة أم الحصم.

ضمن برنامج "الدعم البرلماني"، أقام معهد البحرين للتنمية السياسية ورشة عمل لموظفي الأمانة العامة بمجلس النواب بعنوان "مهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي"، وذلك على مدى يومي 14-15 يوليو 2019 بمقر المعهد بمنطقة أم الحصم.


وتناولت محاور الورشة التي قدمها الأستاذ إبراهيم التميمي، التعريف بأهمية مهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي وأهدافها، مع التركيز على قواعد نجاح الإعلام البرلماني، ومسؤوليته تجاه أعضاء المجلس النيابي.


 كما تطرقت الورشة إلى استعراض أسس وروابط العلاقة بين الإعلام البرلماني والإعلام بصفة عامة، وأهمية بناء جسور للتواصل بين المؤسسة البرلمانية ووسائل الإعلام المختلفة، إضافة إلى تقديم تدريبات عملية للمشاركين في الورشة حول مهارات اعداد التقارير الإعلامية.


ومن المقرر، أن يقيم المعهد يوم غد الثلاثاء 16 يوليو 2016 ورشة عمل لموظفي المجالس البلدية ووزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، بعنوان " إعداد وكتابة محاضر وتقارير المجالس واللجان البلدية"، وذلك ضمن برنامج "مهارات بلدية للمجالس البلدية"، والذي يهدف إلى دعم وتنمية مهارات موظفيها، في مجالات تخصصهم بما يسهم في تطوير العمل البلدي في المملكة.


ويقدم الورشة الدكتور زكريا خنجي، وتشمل محاورها دراسة أهمية التقارير وأهدافها وأنواعها المختلفة، ومراحل إعداد التقارير والتدريب على المهارات الخاصة بكل مرحلة، والأساليب البيانية والإحصائية المستخدمة في إعداد وكتابة التقارير والتطبيق العملي على مهارات كتابة وإعداد التقارير.


وتركز الورشة على إكساب المشاركين المهارات اللازمة لإعداد وكتابة التقارير، من خلال تعريفهم بمواصفات ومتطلبات التقرير الفعَّال، إضافة إلى التعريف بمحاضر الاجتماعات وأهميتها وأنواعها وطرق كتابتها، ومهارات الإنصات والتسجيل لكتابة المحاضر، ودور الوسائل الحديثة في كتابة محاضر الاجتماعات، فضلًا عن الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقوم بها الأفراد في كتابة محاضر الاجتماعات.


كما تتضمن فعاليات المعهد للفترة المقبلة إقامة ورشة عمل بعنوان "مهارات الصياغة التشريعية"،  وذلك لموظفي الأمانة العامة بمجلس الشورى، يومي 17، 18 يوليو 2019، حيث ستقام بمقر المعهد بمنطقة أم الحصم، وتقدمها الأستاذة جواهر عادل العبد الرحمن المستشار بمكتب رئيس المجلس الأعلى للقضاء.


وتشمل محاور الورشة، مراحل العملية التشريعية ومعايير تنظيم مشروعات القوانين، ومعايير الصياغة التشريعية، والأصول العامة للصياغة التشريعية، وعناصر الصياغة التشريعية، وأنواع وطبيعة الصياغة التشريعية، إضافة إلى التطبيقات العملية لتنمية مهارات المشاركين بشكل عملي.

روابط ذات صلة