حرف(هـ)

1. هدنة 

وقف أو تعليق الأعمال الحربية بانتظار تسوية سلمية، وهي ليست معاهدة سلام. وبهذا المعنى فإنها لا تنهي قانونًا حالة الحرب، لكن من الواضح أنها تتيح فرصة لذلك وهي ثنائية وليست من طرف واحد، ويمكن تمييزها عن المهادنة من حيث أن تلك الأخيرة تشير عادة إلى إعلان مؤقت ومحدد من قبل المتحاربين مع أو بدون وجود تأكيد من أعلى السلطات، وفي بعض الأحيان عندما يتبين استحالة إبرام معاهدة سلام بسبب الطابع المستعصي للصراع تصبح الهدنة هي الوضع الراهن بحكم الواقع. 

2. هوية 

مجموعة من العوامل المشتركة بين البشر تميزهم عن غيرهم مثل (الضمير، والقيم، والعادات والتقاليد والثقافة والتاريخ واللغة). وإذا اجتمعت بينهم تنشئ وعيًا جمعيًّا فيقومون بالحفاظ عليها. ويمكن أن ننظر إلى الهوية باعتبارها ضمير وأفكار الشعوب المشتركة في التاريخ واللغة والمميزات التي تجمعهم ويحافظون عليها. 

3. هيئة انتخابية 

مجموعة من الناخبين الذين تم اختيارهم لانتخاب مرشح ما لشغل منصب معين. وتمثل عادةً هذه الهيئات الانتخابية منظمات أو كيانات مختلفة بحيث يمثل كلًا منها عدد محدد من الناخبين أو الأصوات التي يتم حسابها بطريقة معينة. لكن في كثير من الأحيان، يكون الناخبون مجرد أشخاص مهمين يمكن لحكمتهم أن تفضي إلى اختيار أفضل مما قد تتوصل إليه هيئة أخرى أكبر حجمًا. 

4. هيئة عامة

تسمية تطلق على ذلك الجهاز من أجهزة الدولة الذي يقوم بالإشراف على إحدى المصالح أو الأدوات بموجب صلاحيات استثنائية تمنحها المراسيم والقرارات التنظيمية التي تعين مدى السلطات وطبيعتها والهيئات العامة في الدولة. وهي تطوير لما عرف أحيانًا بالمصالح المستقلة أو الإدارات العامة. وتمارس أعمالها في ظل الإشراف الوزاري بحيث تتوزع اختصاصاتها على مجموع الوزارات.

روابط ذات صلة