حرف (ج)

1. جدلية / ديالكتيك

الجدلية بالمعنى اللغوي هي تعبير عن الحوار الذي يقوم بين المتنازعين حول رأي من الآراء، إلا أنها صارت فيما بعد تعبيرًا عن منطق جديد في مواجهة منطق أرسطو القديم، بعدما قدمها الفيلسوف الألماني فريدريش هيغل منهجًا فلسفيًّا لدراسة الظواهر الطبيعية يقوم على فكرة صراع الأضداد المعرفي. ويتلخص جوهر النظرية الجدلية في شقين: الأول هو الاعتقاد بأن التناقض هو نسيج الأشياء، فكل شيء يحتوي في داخله على شيء إيجابي وآخر سلبي، وفي كل شيء هناك جزء ينمو وآخر يموت. أما الشق الثاني فهو مبدأ نفي النفي الذي يحدد مسار العملية الجدلية، فعندما يتم التفاعل بين الأفكار يتم التنازل عن جزء من الفكرة وجزء من النقيض ليتولد مركب جديد يصير فكرة مستقلة لها نقيض وتدخل التفاعل من جديد كسابقاتها.

2. الجريدة الرسمية 

المطبوع الدوري الذي تصدره الجهة الرسمية، ويتضمن القوانين الصادرة عن البرلمان والمصدق عليها من قبل الحاكم، إضافة إلى المراسيم بقوانين، والأوامر والمراسيم الأخرى، والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء والوزراء، إضافة إلى إعلانات الوزارات والمحاكم، ومضابط جلسات البرلمان، وهي وسيلة النشر المعتمدة لهذه التشريعات ليكون النشر حجة على الكافة، ويكون عملهم بالقوانين واللوائح مفترضًا بمجرد نشرها في هذه الجريدة.

3. جريمة حرب 

هي الجريمة التي يرتكبها السياسيون والعسكريون في حالة الحرب بوسائل غير مشروعة يشجبها القانون الدولي، وتكون لها نتائج سيئة على الصعيد الدولي بما تجر على العالم من ويلات ودمار.

4. جريمة سياسية 

تعتبر جريمة سياسية كل جريمة تشكل اعتداء على مصالح سياسية للدولة أو على حق سياسي للمواطن، وتعتبر كذلك الجريمة العادية المدفوع إليها كليًّا أو جزئيًّا بدافع سياسي.

5. جزاءات برلمانية 

هي العقوبات التي يفرضها المجلس التشريعي على أحد أعضائه، وهذه العقوبات ذات طابع برلماني صرف لا تخل عادة بالمسؤولية الجنائية أو المدنية لأطرافها. وتقرَّرُ تلك العقوبات في حالة ما إذا ثبت أن عضو البرلمان قد أخل بواجبات العضوية أو ارتكب فعلًا من الأفعال المحظورة عليه. 

6. الجستابو

اختصار عبارة مكتب البوليس السري باللغة الألمانية بدأ تأسيسه في السادس والعشرين من نيسان 1933 بعد أن استولى هتلر والحزب النازي على زمام الحكم فيها.

وعهد هتلر برئاسة الجستابو إلى هيرمان غورنغ، وبعد عام خلفه في هذا المنصب هنريخ هملر الذي انتحر عقب وقوعه أسيرًا في أيدي الحلفاء في نهاية الحرب العالمية الثانية.

ولم تكن سلطات الجستابو تخضع للمحاكمة إذا أراد أحد المواطنين أن يشكوا قضيه ما ضد هذه المؤسسة الرهيبة.

7. جغرافيا سياسية 

هو ذلك العلم الذي ينصب على تحليل انعكاسات وتداعيات المقومات الجغرافية على أداء السياسة الخارجية للدولة وطبيعة سلوكياتها الخارجية، والتأثيرات المختلفة للإقليم، بما يتضمنه من تضاريس ومناخ، على أداء صناع القرار السياسي داخل الدولة نفسها وعلى أداء السياسة الخارجية للدولة بشكل عام. 

8. جلسة افتتاحية 

هي الجلسة التي يعقدها البرلمان في بداية كل دور انعقاد عادي. وهذه الجلسة هي جلسة إجرائية يترأسها في الأغلب الأعم رئيس السن وهو أكبر أعضاء البرلمان سنًّا، ويعاونه فيها آخرون ربما يكونون الأصغر سنًّا، وتخصص تلك الجلسة لانتخاب رئيس البرلمان ونوابه والوكلاء. ولا يجوز قيام البرلمان بإجراء أية مناقشة قبل ذلك وتنتهي مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس البرلمان. ويتلى في جلسة الافتتاح قرار الملك أو رئيس الدولة بدعوة البرلمان للانعقاد. 

9. جلسة سرية 

جلسة برلمان تتم بناءً على طلب الحكومة أو رئيس البرلمان أو مجموعة من أعضائه، ويبت في طلب السرية في الحالة الأخيرة في جلسة سرية. ولا يحضر هذه الجلسة غير الأعضاء والوزراء أو من يصرح لهم البرلمان من الموظفين، ولا يجوز لغيرهم الاطلاع على مضابطها.

10. جلسة علنية 

جلسة البرلمان الأسبوعية للاجتماع العام لأعضائه، والتي يقر فيها المجلس قراراته، وتكون مفتوحة للجمهور للحضور والاستماع إلى المناقشات التي تدور حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة، وتنشر وقائعها في الجريدة الرسمية وفي الصحافة. 

11. جماعات الضغط 

هي جماعة تستخدم أشكالًا متنوعة من التأييد للتأثير على الرأي العام والسياسة؛ وقد أدت وما زالت تؤدي دورًا مهمًّا في عملية تطوير الأنظمة السياسية والاجتماعية. وتتباين الجماعات كثيرًا من حيث الحجم والتأثير والدافع، فبعضها لديه العديد من الأهداف الاجتماعية الطويلة المدى، والبعض الآخر متخصص أو نشأ رد فعل لقضية أو مسألة حالية.

12. جماعة إثنية 

هو مفهوم يتسع ليشمل كل أشكال التمايز، لتعبر بذلك الجماعة الإثنية عن خط متواصل يبدأ بالقبيلة وينتهي بالأمة، كما أنه قد يضيق ليقتصر على التمايز العرقي من دون سواه. وهنا قد يقع نوع من الفصل التعسفي بين مفهوم الجماعة العرقية Ethnic Group بمعنى تلك الجماعة التي تتميز بمجموعة من التقاليد الثقافية والاجتماعية الخاصة بها، ومفهوم الجماعة العنصرية Racial Group بمعنى تلك الجماعة التي تتمتع بمجموعة من الخصائص البيولوجية، وذلك على الرغم من أنه في صحيح اللغة العربية ليس ثمة فارق يذكر بين مفهومي العرق والعنصر فكلاهما يشير إلى الأصل، علاوة على أنه في ظل امتزاج الدماء واختلاط العروق يصعب الحديث عن جماعة عرقية نقية. 

13. جمهورية 

نظام من أنظمة الحكم الديمقراطي يقوم على مبدأ حكم الشعب للشعب، ويتميز بأن رئيس الدولة ينتخب في فترات دورية، وهو النظام الأوسع انتشارًا في أنحاء العالم.

14. جمودية

موقف سياسي واجتماعي، يدفع بصاحبه إلى التشبث بالتقاليد ورفض التجديد والتقدم والإصلاح في السياسة والمجتمع، ويتحول هذا الموقف إلى سياسة متكاملة قائمة على كبح وتجميد كل مبادرة تجديدية، وفي المجال الأيديولوجي والنظري تعبر الجمودية تعبر عن موقف ضمني إزاء بعض المفاهيم والمبادئ إلى درجة يصبح معها الإنسان عبدًا للفكرة بدل أن تكون الفكرة مسخرة في خدمة الإنسان.

15. جندر 

هو علم الجنس السوسيولوجي/الاجتماعي، ويعني المصطلح دراسة المتغيرات حول مكانة كل من المرأة والرجل في المجتمع بغض النظر عن الفروقات البيولوجية بينهما، وفقًا لدراسة الأدوار التي يقومان بها، أي أن المرأة والرجل ينبغي النظر إليهما من منطلق كونهما إنسانًا بغض النظر عن جنس كل منهما، وهذا العلم لا يخص المرأة فحسب وإنما يعنى بالرجل كذلك.

16. جنسية

انتماء شخص ما إلى دولة تحدده معايير خاصة بهذه الدولة. ويمكن الحصول على الجنسية إما بالبنوة من والد واحد أو والديـــــن (حق الدم الجزئي أو المطلق) أو بالولادة على الأراضي الوطنية أو أرض كانت تخضع فيما مضى للسيادة الوطنية (حق الأرض)، ومن جهة ثانية يمكن الحصول على الجنسية بالتجنس وفقا للشروط التي يحددها القانون المختص. وتتضمن الجنسية بهذا المفهوم حقوقًا وواجبات تجاه الدولة بالنسبة إلى الذين يستفيدون منها والذين يحملون صفة مواطنين في هذه الدولة.

17. الجيتو

منطقة تقع في عمق الحضر تتميز بالتركز المكاني والظروف غير المواتية. ويرتبط المصطلح في الغالب بجماعات عرقية معينة، وكان يطلق في الأساس على سكان المدن اليهود في أوربا. 

روابط ذات صلة