حرف (ي)

1. يسار - يمين 

اصطلاحان استخدما في البرلمان البريطاني، حيث كان يجلس المؤيدون للسلطة في اليمين، والمعارضون في اليسار؛ فأصبح يُطلق على المعارضين للسلطة لقب اليسار، وتطور الاصطلاحان نظرًا إلى تطور الأوضاع السياسية في دول العالم، حيث أصبح يُطلق اليمين على الداعين للمحافظة على الأوضاع القائمة، ومصطلح اليسار على المطالبين بعمل تغييرات جذرية. ثم تطور مفهوم المصطلحين إلى أن شاع استخدام مصطلح اليسار للدلالة على الاتجاهات الثورية، واليمين للدلالة على الاتجاهات المحافظة، والاتجاهات التي لها صبغة دينية. 

2. يمين دستورية 

هو القَسَم الذي ينص عليه الدستور، ويطلب إلى الرئيس المنتخب في الدولة أن يؤديه قبل تسلم منصبه وممارسة سلطاته، ويسري مفعول هذا الإجراء الدستوري على الحكومات، والمجالس النيابية التي تقسم اليمين بعد تشكيلها، أو انتخابها، وقبل ممارسة أعمالها، وتنص عبارة اليمين الدستورية عادةً على القسم أمام الله والوطن باحترام الدستور، وقوانين الأمة، والحفاظ على استقلال الوطن، وسلامة أراضيه.

3. اليهودية

اسم عربي مشتق من مادة "هود" العربية بمعنى التوبة والرجوع والإنابة، واليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا السبط الرابع لأبناء يعقوب (إسرائيل). وهي إحدى ديانات التوحيد العالمية وتنبع أصولها من الأنشطة النبوئية لليهود في علاقتهم بالرب ياهوه ،وهو اسم الله المذكور في التوراة (أي العهد القديم في الكتاب المقدس) ومن المهم أن نميز بين اليهودية التوراتية المبكرة أي ما قبل سقوط المعبد عام 70م واليهودية المتأخرة التي تمركزت حول المعبد. وقد التفت اليهودية حول المعلمين الدينيين (الأحبار) والمعرفة الدينية التي تحتوي عليها التوراة أو التعاليم، وبخاصة الكتب الخمسة الأولى من الإنجيل العبري.

4. يوتوبيا 

وصف تخيلي لمجتمع متكامل أو جمهورية ديمقراطية مثالية، وقد اشتق المصطلح الذي عادة ما يستخدم بطريقة تحط من شأنه ليعني غير واقعي.

5. يوم الاقتراع 

هو اليوم الذي يتم فيه التصويت، ولا يشترط أن يكون هذا اليوم واحدًا على المستوى القومي أو المحلي، إذ قد تجري الانتخابات على مراحل زمنية وذلك وفقًا لمعطيات كبيرة منها مكان الناخب ووظيفته والظروف الصحية للناخب.

روابط ذات صلة