حرف (ش)

1. شراكة 

ظهر مصطلح الشراكة في إطار حرص الدول الواقعة شمال المتوسط على المساعدة في تحقيق التنمية مع الدول الواقعة جنوبه، وذلك عوضًا عن سياسة المعونات التي كانت تنصب على الجانب الاقتصادي، حيث تغطى علاقة الشراكة مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وذلك في تعبير عن تكامل الأبعاد المتعددة لمفهوم التنمية. وقد حرصت الأدبيات ذات الصلة على وضع مجموعة من الضوابط لنجاح الشراكة، أبرزها الطابع المتبادل -وليس المتساوي بالضرورة- للعلاقة، ووضوح الهدف منها، وشعور كل طرف بأنه سيتحصل منها على ما يعنيه.

2. شرطة

يشير مصطلح الشرطة إلى الجهاز المناط به حفظ الأمن الداخلي. ويرتكز هذا الجهاز على مجموعة خاصة به من القواعد التي تحكم الترقية فيه من مستوى إلى آخر كما تحكم الالتحاق به ابتداء.

3. شرعنة 

هي عملية الحصول على الشرعية، على اعتبار أن تلك العملية هي التي تحدد مفهوم الشرعية، فبينما تتميز فكرة الشرعية بكونها معيارية وقيمية وبالتالي ذاتية متغيرة وصعبة التحديد، فإن الشرعنة عملية إجرائية يمكن معاينتها وتحديدها، وعادة ما يجرى التمييز بين الشرعنة الفكرية وتلك الاجتماعية تبعًا للوسائل التي تستخدمها السلطة لترسيخ حكمها والتأثير في المواطنين.

4. شرعية 

هي مجموع العناصر الفكرية- الرمزية التي يستطيع الحاكم بواسطتها إقناع المحكومين بأحقيته في الحكم. هذا من الناحية الاجتماعية والسياسية، أما من الناحية الدينية فتعرف الشرعية بأنها تنفيذ أحكام الدين، ومن الناحية القانونية تعرف الشرعية بأنها سيادة القانون أي خضوع السلطات العامة للقانون والالتزام بحدوده.

5. الشرق الأدنى 

تعبير سياسي جغرافي غالبًا ما يستعمل ليدل على مجموعة بلاد ما يسمى بالهلال الخصيب. وتدل التسمية على بلاد شرقي البحر المتوسط وغربي الخليج العربي. والبلدان الواقعة على حدود تركيا وإيران، وتحديدًا لبنان وسوريا وفلسطين والأردن والعراق.

6. الشرق الأقصى 

تعبير سياسي جغرافي يشمل الصين واليابان وكوريا وفيتنام ولاوس وكمبوديا وتايلاند وبورما والملايو وإندونيسيا والفلبين والهند وشرق سيبيريا.

7. الشرق الأوسط 

يشمل دول الشرق الأدنى بالإضافة إلى الخليج العربي، ومصر وتركيا وإيران وأحيانًا يشمل أفغانستان وقبرص وليبيا. والمقصود من إطلاق هذا المصطلح هو إدخال بعض الدول غير العربية عليه، وتجنب استخدام مصطلح مثل المنطقة العربية أو الوطن العربي. وقد ظهر المصطلح في الحرب العالمية الثانية، وهو كغيره مثل مصطلحي الشرق الأدنى والأقصى، يتعرض للنقد لكونه مصطلحًا استعماريًا وعنصريًّا يفترض أن أوربا هي مركز العالم.

8. شركات متعددة الجنسية 

شكل من أشكال الشركات الرأسمالية يتخطى فيها البناء المالي والسيطرة الإدارية وتكامل الأنشطة الإنتاجية الحدود القومية -حدود الدولة القومية - ويكون توجهه نحو الأسواق الدولية أو العالمية.

9. شريعة الغاب

عباره تستعمل للدلالة على تنازع البقاء بقوة ووحشية، نسبة إلى الأدغال والهجمات التي تسود فيها القوه الغاشمة، ويحكمها التنافس القاسي والاستغلال البشع كاستعارة من حياة الحيوانات المفترسة التي تعبث في الغابات والأدغال غدرًا وافتراسًا ضد الكائنات التي تقل عنها سطوة. و تطلق على سبيل النقد للسياسة التي تلجأ إليها الدول في علاقاتها أو تنتهجها في الداخل عندما يكون منطق القوه هو السائد.

10. شعب 

هو مجموعة أفراد يقطنون إقليمًا معينًا ويخضعون لسلطة سياسية، وتربطهم بالدولة علاقة المواطنة التي تولد شعورًا بالتضامن، مما يأخذ صورتين هامتين: تضامن داخلي: ويقصد به تضافر الجهود من أجل تيسير سبل العيش معًا. وآخر خارجي يهدف إلى دفاع الجماعة عن نفسها في مواجهة كل عدوان خارجي. 

11. شعبة برلمانية 

هي هيئة تابعة للبرلمان أو المجلس التشريعي يتم تشكيلها في بعض البرلمانات بغرض تنظيم اتصالات البرلمان بكل ما يتعلق بالعلاقات البرلمانية مع غيره من الدول الأخرى. وتتألف الشعبة البرلمانية من عدد من الأعضاء المختارين من قبل البرلمان، ولها رئيس قد يكون هو نفسه رئيس المجلس، كما أن لها أمانة عامة ولجنة تنفيذية تتولى إدارة نشاطها. 

12. شعوبية 

تيار فكري وسياسي معادٍ للحضارة ومحتقر لقيمها، مثلته في التاريخ القديم والحديث بعض الأقليات والشعوب التي تضررت من قيام الدولة وتألقها، واتخذت الدين شعارًا لها، وتمخضت عنها حركة لها أبعاد أدبية ودينية وعلمية، ومبعثها صراع العناصر غير العربية التابعة للدولة العربية الإسلامية ليس فقط في الحفاظ على هويتها الثقافية قبل الإسلام، وإنما في التفاخر بماضيها أيضًا. وقد كان العنصر الفارسي أبرز هذه العناصر والتي قويت شوكتها في العصر العباسي.

13. شفافية 

يشير مفهوم الشفافية إلى حرية الوصول إلى المعلومات وما يقابلها من الالتزام بالإفصاح عن هذه المعلومات، ويغطي مفهوم الشفافية كما يرى البعض ثلاثة مجالات رئيسية هي إجراءات العمل، وتخصيص الموارد، وأسلوب اتخاذ القرار. أي أن الشفافية تعتمد على توفير المعلومات وعدم حجبها، وانتقالها الحر بدون حواجز. وتتحقق الشفافية عندما تترسخ حرية التعبير التي تمارس من خلال إعلام حر.

14. شمولية 

تعني الدولة الشاملة، القابضة على كل شيء، والمستوعبة لكل شيء، والمحيطة بكل شيء. ومن ثم يمكن أن تصدق على عدد من الإمبراطوريات ونظم الحكم وعلى الأنظمة اليمينية بصفة عامة، أي حتى فترة الحرب البادرة، حيث اكتسبت شيوعًا واستخدامًا واسع النطاق.

15. شورى 

مصطلح إسلامي استمده بعض فقهاء وعلماء المسلمين من بعض آيات القران مثل قوله تعالى: "فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر" (سورة آل عمران – الآية 159)، للدلالة على ما اعتبروه أنه مبدأ شرعي من مبادئ الإسلام وهو متعلق بتغليب الآراء ووجهات النظر في قضية من القضايا، أو موضوع من الموضوعات، واختبارها من أصحاب الرأي والخبرة وصولًا إلى الصواب أو أفضل الآراء، من أجل تحقيق أحسن النتائج.

16. شوفينية 

هي المغالاة في التعصب. ففي حال التعصب القومي وحب الوطن يعتبر الشوفيني وطنه أفضل الأوطان وأمته فوق كل الأمم، وخصوصًا عندما تكون هذه المغالاة مصحوبة بكره للأمم أخرى.

17. شيوعية 

نظرية اجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراتة لصالح أفراد المجتمع بالتساوي، ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع. وتعتبر الشيوعية (الماركسية) تيارًا تاريخيًا من التيارات المعاصرة. والأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس، ويعتبر الزعيم السوفيتي فلاديمير لينين من أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها.

روابط ذات صلة