حرف (أ)

الائتلاف الانتخابي

هو احد أنماط تجمع القوى السياسية التي قد تتشابه ايدلوجيا كي تنال حظا اوفر من الفوز في الانتخابات بما قد يمكنها من السيطرة على البرلمان او مركز صنع القرار في النظام السياسي وينشا الائتلاف الانتخابي عن عملية مساومة تتفق خلالها قيادات الأطراف المؤتلفة على كيفية اعداد القوائم الانتخابية وتوزيع المناصب ابان الانتخابات وحال الفوز فيها.

الاتحاد الجمركي

شكل من اشكال الاندماج والتكامل بين الدول فبمقتضى هذا التدبير توافق الدول الفاعلة على الغاء التعريفات الجمركية  فيما بينها مع المحافظة على نظام التعريفة في مواجهة اطراف ثالثة ، فاقامة التعريفة الجمركية المشتركة في مواجهة بقية الدول يعطي الاتحاد الجمركي طابعا تمييزيا وعلى العكس فان إقامة الاتحاد بين الدول الأعضاء يعطيه طابع التجارة الحرة ، وتقام الاتحادات الجمركية عادة على عدد من المرحل المتفق عليها.

الأوتوقراطية 

هي شكل من أشكال الحكم، تكون فيه السلطة السياسية بيد شخص واحد بالتعيين لا بالانتخاب. وكلمة "أوتوقراط" أصلها يوناني و تعني (الحاكم الفرد، أو من يحكم بنفسه) ، ويحتاج الأوتوقراطي إلى نوع من مساعدة أفراد نافذين و مؤسسات في المجتمع من أجل أن يستطيع أن يحكم سيطرته على الشعب.وهناك  قلة من الحكام الذين تمكنوا من أن يبسطوا نفوذهم عن طريق الحضور أو الكاريزما أو المهارات فقط، من غير مساعدة الآخرين.وقد اعتمد  أغلبية الأوتوقراطيين على طبقة النبلاء، او العسكر ، أو الزعماء الدينيين أو آخرون، الذين بدورهم قد ينقلبون على الحاكم أو يقتلونه.

الاوليجاركية

أي شكل من اشكال الحكم يكون فيه الامر لعدد قليل مثل افراد جماعات الصفوة التي تقصر نفسها على افرادها وتملك السيطرة على مجتمع كبير .

ابوية (السلطة الابوية)

مصطلح يستخدم في الغالب للدلالة على العلاقات الاجتماعية التي يقوم فيها الطرف المسيطر بتبني اتجاهات وممارسات تدل على رعايته لتابعيه او رعيته ويدل المفهوم على   وجود قدر من عدم المساواة الصارخة في الوصول الى القوة وفي ممارستها .

اثنية

مصطلح يدل على الافراد االذين يعتبرون انفسهم او يعتبرهم الاخرون مشتركين في بعض السمات والخصائص التي تميزهم عن التجمعات الأخرى في مجتمع يستطيعون في اطاره تطوير سلوكهم الثقافي الخاص.

اتيميا

مصطلح يقصد به انخفاض مكانة الدولة او تعرضها للتخلف الاقتصادي والاجتماعي والسياسي مما يخفض مكانتها عند باقي الأمم .

إبادة جماعية

التدمير البنائي والمنظم للافراد الأبرياء بواسطة الأجهزة البيروقراطية للدولة وعادة ما يتجه القتل الجماعي الى جماعة خارجية تعرف بانها اقل إنسانية كما يتضمن وجود سلطوية بيروقراطية مركزية قادرة على إدارة عمليات الابادة على نطاق واسع وبطريقة لاشخصية .

الإجماع

تصويت جميع الحاضرين بالموافقة أو الرفض على الموضوع المعروض لأخذ الرأي عليه وهو غالبا ما يمثل سلوكا تصويتيا استثنائيا على قضايا ذات درجة عالية من الاهمية .

اجندة تشريعية

برنامج أولويات الموضوعات التشريعية المستهدف مناقشتها في البرلمان خلال دور انعقاده او الفصل التشريعي ككل وتطرح الحكومة اجندتها التشريعية كما يطور المجلس اجندته أيضا وكذلك تطرح الأحزاب اجندة تشريعية ضمن برامجها الانتخابية كما يبلور العضو أولوياته التشريعية في شكل الاجندة التشريعية للنائب .

احتكار 

تعهد الدولة إلى جهة معينة دون غيرها ، فرداً كان أم شركة ، وطنياً أم أجنبياً ، بممارسة نشاط معين لا ينافسها فيه أحد ، وذلك لا يكون إلا بقانون ولزمن محدد .وعكس ذلك فهو نوع من انواع الفساد حسب ما تذهب اليه مبادئ وقواعد منظمة الشفافية الدولية .

الأحزاب السياسية

هي التنظيمات الرسمية التي تمثل اهداف مصالح مختلف القوى الاجتماعية الاقتصادية الموجودة في المجال السياسي ، وهي الإدارة التنظيمية التي يتم من خلالها تجنيد المرشحين لشغل المناصب المختلفة وترويج الايدلوجيات بين الناس.

الاستجواب

هو حق مجموعة اعضاء أو عضو  من أعضاء مجلس منتخب في محاسبة أحد الوزراء أو رئيس الوزراء عن ممارسته لمهامه في شؤون وزارته . ولا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد فترة تحددها اللائحة الداخلية للمجلس  ،ما لم يوافق الوزير على تعجيل هذه المناقشة . ويجوز أن يؤدي الاستجواب إلى طرح الثقة بالوزير على البرلمان.

الاستنزاف

معناه الحرفي هو الإرهاق ويشير عادة الى الاستراتيجية التي اعتمدها الحلفاء في الحرب العالمية الأولى حيث تحولوا من سياسة الإبادة الى سياسة الاستنزاف وتكون حروب الاستنزاف عادة عمليات طويلة الأمد وتضع كامل موارد الدولة تحت تصرف العسكريين .

الأرستقراطية 

تعني أن الحكم يكون بواسطة خير المواطنين (الطبقة الذهبية) لصالح الدولة أي سُلطة خواص الناس، وسياسياً تعني طبقة اجتماعية ذات منزلة عليا تتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع، وتتكون من الأعيان الذين وصلوا إلى مراتبهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة، واستقرت هذه المراتب على حساب أدوار الطبقات الاجتماعية الأخرى.

ازمة

موقف فجائي ينطوي على درجة خطيرة من التهديد ويضع صناع القرار امام وضعية حرجة تكاد تخرج فيها الأمور عن نطاق السيطرة والتحكم وتتطلب اتخاذ قرارات دقيقة وفعالة وسريعه.

أزمة دستورية   

حالة طارئة تنشأ نتيجة لوجود تناقض حاصل بين وضع سياسي معين ودستور الدولة المعمول به.

الاستطلاع/استطلاع الرأي

طريقة فنِّيَّة لجمع المعلومات التي تُستخدم في استطلاع رأي مجموعة من الناس في مكان مُعيَّن ووقت مُعيَّن عن موضوع مُعيَّن ، ويتمّ ذلك بمقابلة أفراد هذه المجموعة وسؤالهم أو توزيع الأسئلة عليهم للإجابة عنها.

استبداد

اعتماد اليات الحكم المطلق واحتكار السلطة والانفراد بتدبير القرارات وتجاوز مبدا الفصل بين السلطات ونبذ كل من حكم القانون والتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة وزيادة سيطرة الدولة على شئون المجتمع بشكل كبير وغياب مبدا المحاسبة .

الأمانة العامة للبرلمان

هي الجهاز المنوط به مباشرة الاختصاصات الفنية والمالية والإدارية التي يقتضيها سير العمل بالبرلمان وتتالف الأمانة العامة من الامانات والإدارات والاقسام الداخلية الموضحة في الهيكل التنظيمي للبرلمان ووتولى الأمانة العامة أداء الاعمال اللازمة لمعاونة البرلمان وجميع اجهزته البرلمانية في مباشرة اختصاصاتها ومسئولياتها وذلك طبقا للقواعد التنظيمية العامة التي تصدر بقرار منه ومن مكتبه والاوامر التي يصدرها رئيسه .

السؤال البرلماني

هو الالية التي يتمكن من خلالها عضو البرلمان من الحصول على معلومات تتعلق بمشروعات القوانين او بالمسائل المطروحة للنقاش في البرلمان او اللاستعلام عن الأداء الحكومي في مجال ما او للكشف عن المخالفات وطلب التدخل الحكومي .

استعمار

هو نزوع الدول الكبيرة لفرض سيطرتها وارادتها على البلدان الأخرى والاحتفاط بهذه السيطرة بمختلف الوسائل السياسية والاقتصادية والعسكرية ومحاولة تغيير هوية البلدان المستعمرة وربطها بالدولة الاستعمارية ربطا عضويا ولغويا وثقافيا واقتصاديا واستغلال ثرواتها وأيضا إقامة المشروعات المتعددة فيها .

أرخبيل

لفظ يطلق على مجموعة الجزر المتقاربة والتي تزيد عن عشرة جزر وتكثر مجموعات الجزر هذه في المحيط الهندي .

اغلبية بسيطة

نتيجة تصويت نال فيها مرشح او حزب سياسي او حتى مشروع قانون أصواتا اكثر من أصوات الطرف الاخر ولكن اقل من 50% من مجموع الأصوات المدلى بها ويقال عن هذا النظام أيضا الفائز الأول .

اغراق

يستخدم هذا المصطلح في مجالين محددين في العلاقات الدولية في الاقتصاد السياسي وفي السياسة البيئة ، في الحالة الأولى يكون الإغراق عبارة عن تصدير السلع بأسعار مخفضة بشكل متعمد ، فقد يتم اللجوء اليه بغية تقليل الفوائض و/او اخراج المنافسين من السوق ، فتحدي مستوى خفض الأسعار الذي ينطبق عليه مفهوم الإغراق مسالة قرار سياسي اذ ان للم\لح معنى سلبيا ويكتفي معظم الاقتصاديين الدوليين بالفكرة القائلة بان بيع السلع بسعر ادنى من قيمتها من السوق المحلية بعد حساب تكاليف النقل هو نوع من الإغراق .

  

روابط ذات صلة