حرف (ض)

1. ضريبة 

هي مبلغ من المال يدفعه المواطن إلى الدولة بوصفه عضوًا في المجتمع يستفيد من الخدمات العامة، استفادة عامة أو خاصة. وتختلف الضرائب عن الرسوم في أن الفرد لا يدفعها مقابل نفع خاص يعود عليه. والضرائب هي المصدر الأساسي والثابت لخزينة الدولة، وهي على نوعين: مباشر ويفرض على الدخل أو رأس المال، والثاني يفرض على إنتاج السلع واستهلاكها.

2. ضمان اجتماعي 

نظام يهدف إلى مساعدة الأشخاص العاجزين لأسباب صحية وعائلية واجتماعية خارج إرادتهم على تأمين عيشهم. وتكون الإعالة أحيانًا بتسهيل كسب الرزق لفئات معينة تعجز عن الكسب، أو اعتماد برنامج للتأهيل المهني ودفع الإعانات والمعاشات التعويضية.

3. الضمير العالمي

أو الضمير الإنساني هو اصطلاح حديث العهد في لغة السياسة الدولية على غرار الرأي العام العالمي للدلالة على وجود مشاعر في نفوس البشرية جمعاء تهتدي بمبادئ الأخلاق بعفوية وتلقائية، وتقف إلى جانب المظلومين أو المستضعفين. ورد ذكره في ديباجة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، واستوحته هيئة المحكمة العسكرية الدولية التي شكلتها دول الحلفاء لمحاكمة كبار مجرمي الحرب النازيين ومعاقبتهم عام 1945، إلا أنه في الواقع يتأثر كثيرًا بالرأي العام العالمي الذي يخضع بدوره لتوجيهات وسائل الإعلام المسيطرة في العالم والتي تسيرها المصالح المادية بالدرجة الأولى.

روابط ذات صلة