حرف (ح)

1. حالة الأحكام العرفية 

الوضع الميداني الذي يعلنه حاكم البلاد بمرسوم لمدة محددة، في الحالات التي تهدد أمن وسلامة الدولة، ولا يكفي للسيطرة عليها استخدام ما ورد في القوانين العادية من إجراءات، أو تلك التي يفرضها إعلان حالة السلامة الوطنية، وإنما يتطلب بشأنها اتخاذ الإجراءات والتدابير الاستثنائية اللازمة، ولا يجوز مدها إلا بموافقة البرلمان.

2. الحتمية التاريخية 

مذهب فلسفي سياسي قديم يقوم على فكرة أن للحوادث التاريخية نظامًا معقولًا تترتب فيه العناصر بشكل يكون فيه كل منها متعلقًا بغيره بصورة ميكانيكية، حتى إذا عرف ارتباط كل عنصر بغيره من العناصر أمكن التنبؤ به أو بأحداثه. وقد كانت نظرية إسحق نيوتن عن الكون وفق قوانين الحركة التي توصل إليها هي الملهم لفلاسفة هذا المذهب، الذين ينقسمون بشكل عام إلى قسمين: الأول يؤمن بالحتمية التاريخية المطلقة التي تعني أن أحداث التاريخ حدثت كلها، وتحدث وستحدث بحسب قوانين التاريخ التي لا سيطرة للإنسان عليها، وبالتالي فإن الحرية الإنسانية لا وجود لها. والثاني يقول بأن الأحداث تقع وفقًا لقوانين التاريخ، لكن هذه القوانين لا تجعل أي حدث تاريخي محتومًا إلا إذا وجدت القوة الإنسانية القادرة على تحقيقه.

3. حداثة 

تتمثل الخصائص الكبرى للحداثة كما عكستها التجربة الغربية في التركيز على الفرد في مقابل الجماعة، وأولوية العلاقات مع الأشياء مقابل أولوية العلاقات الإنسانية، والتمييز الصارم بين الذات والموضوع، وفصل القيم عن الوقائع والأفكار، فضلًا عن تقسيم المعرفة إلى مستويات وفروع مستقلة متناظرة ومتجانسة، وبروز الذاتية والرغبة في السيطرة عبر المعرفة، وذلك من منطلق أن المعرفة التي تنشدها الحداثة إنما تستهدف السيطرة على الطبيعة والتحكم في التاريخ وضبط المجتمع. وقد سبق لجان ماري دوميناك أن ربط بين ظاهرتين أساسيتين في تطور الحداثة الغربية هما: المعرفة والقوة، على أساس أن الحداثة تتميز أولًا بإرادة المعرفة، وتتميز ثانيًا بإرادة الهيمنة. 

4. حراك اجتماعي 

نوع من التغيير الذي يمس الوضعية التراتبية للأفراد داخل النسق الاجتماعي، وهو التغيير الذي يهم المهام والادوار والمراتب، ويمكن الحديث عن حراك اجتماعي في اللحظة التي يتمكن فيها الفرد من تغيير الموقع الاجتماعي الأصلي بالانتقال إلى موقع اجتماعي جديد. ومن العناصر المؤثرة في صناعة الحراك الاجتماعي الإرث الاقتصادي للأسرة أو الإرث الثقافي فضلًا عن عنصري الدراسة والعمل. 

5. حرب 

هي تلك المواجهة العسكرية التي تتم لفترة طويل أو قصيرة عبر استخدام قوات مسلحة منظمة بين طرفين أو أكثر بغية تحقيق أهداف ومكاسب معنية وتسفر عن ضحايا بشرية ومادية وطبيعية. 

6. حرب أهلية 

هي أعمال عنف داخلي طويلة الأمد تهدف إلى ضمان السيطرة على جهاز الدولة السياسي والقانون. وبما أنها طويلة الأمد فإنها تختلف عن الانقلاب، وبما أنها داخلية فمن الممكن تمييزها عن التدخل الخارجي، وبما أنها تنطوي على عنف طويل المدى فإنها تتميز عن الصراع الطائفي. 

وهي صراع عسكري سياسي بين فريقين أو أكثر ضمن البلاد للسيطرة على السلطة السياسية، أو للحصول على حق الانفصال عن الدولة. ما يميزها عن الانتفاضة هو قدرة كلا الفريقين على التعبئة السياسية والعسكرية لمدة زمنية غير قصيرة.

7. الحرب الباردة

حالة من حالات الصراع غير المسلح في ظل وضع متوتر بين جانبين يستهدف كل جانب تقوية نفسه وإضعاف الجانب الآخر بكل الوسائل، ما عدا وسيلة الحرب الساخنة. فالحرب الباردة إذًا هي صراع تمتنع خلاله الأطراف المتنازعة عن اللجوء إلى السلاح الواحد ضد الآخر.

8. الحرب الشاملة 

شكل من أشكال الحرب يتسم به المجتمع الحديث يتضمن التعبئة القصوى لجميع الموارد الاجتماعية والاقتصادية لبلد معين، لاستخدامها في صراع مسلح ينطوي في العادة على تعريض السكان المدنيين واقتصاد البلاد لهجمات العدو.

9. حرب العصابات 

مصطلح اسباني يعني الحرب الصغيرة، وهو ينطبق عالميًّا على الحرب المحدودة أو غير النظامية التي تستخدم ما يتاح لها من مزايا اجتماعية وسياسية وجغرافية ضد قوى متفوقة تقليديًّا.

10. الحرب النفسية 

هي الاستخدام المتعمد للدعاية وغيرها من الوسائل بهدف التأثير على آراء ومشاعر ومواقف وتصرفات المجموعات المعادية أو المحايدة أو الصديقة، دعمًا لسياسة أو لأحداث راهنة، أو لخطة عسكرية، في ظروف الحرب أو الأزمات والمواجهات. وتستهدف الحرب النفسية بشكل عام التأثير على معنويات الخصم والقضاء على إرادته للقتال أو المقاومة، وفي بعض الأحيان دفعه إلى قبول موقف الطرف الصديق.

11. حركات اجتماعية 

هي جهود منظمة يبذلها عدد من الأفراد المؤثرين داخل المجتمع تهدف إلى تغيير -أو مقاومة تغيير- جانب أساسي أو أكثر في المجتمع.

12. حركة 

الحركة هي التيار العام الذي يدفع طبقة من الطبقات أو فئة من الفئات الاجتماعية إلى تنظيم صفوفها بهدف القيام بعمل موحد لتحسين حالتها الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو تحسينها جميعًا، مثل الحركة العمالية والحركة الفلاحية والحركة النسائية والحركة الطلابية. وبشكل عام، فالحركة أكثر شمولًا وأقل تماسكًا من الحزب. وفي عصر العولمة انتشرت الحركات العابرة للحدود التي تسعى وراء قيم إنسانية عامة.

13. حركة نسوية 

حركة اجتماعية ترجع بتاريخها إلى إنجلترا في القرن الثامن عشر، حيث كانت تسعى إلى تحقيق المساواة بين الجنسين عن طريق منح الحقوق للنساء. ثم أصبح المصطلح يشير في تسعينيات القرن الثامن عشر إلى مجموعة النساء والرجال الذين قادوا حملة الدعوة إلى منح المرأة حق الانتخاب والحق في التعليم وممارسة المهن الفنية العليا.

14. الحرمان من الجنسية 

 يشير مفهوم الجنسية إلى تلك الرابطة (السياسية والقانونية) التي تقوم بين الفرد والدولة وما يترتب عليها من حقوق والتزامات، فالحرمان من الجنسية يشير إلى انتفاء وجود رابطة قانونية وسياسية تربط الفرد بدولة ما، وهو ما اصطلح على تسميته بــ"عديمي الجنسية أو "البدون".

15. حرية 

الحق في عمل كل شيء لا يخالف القانون ولا يضر بالنظام العام أو بالغير.

16. حرية اقتصادية 

يمكن الحديث عن الحرية الاقتصادية عند توافر المؤسسات المسؤولة عن كفالة حقوق الملكية، وحرية استخدام حقوق الملكية في ظل حكم القانون وتساوي الأفراد أمامه في الاستغلال والاستفادة من حقوق الملكية الخاصة بهم، ولا يمكن الحديث عن الحرية الاقتصادية بعيدًا عن اقتصاد السوق الحر، فمن خلاله يمكن أن نضمن للأفراد والجماعات حرية الإنتاج والتبادل والاستهلاك، فاقتصاد السوق يحمي حقوق الملكية ويشجع على المبادرة الحرة. 

17. حرية الرأي والاعتقاد 

حق الإنسان في أن يتبنى، في أي مجال، موقفًا فكريًا بحسب اختياره، وأن يعبر عنه بالقول أو الكتابة أو غيرهما وفقًا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون.

18. حرية تكوين الجمعيات 

حق الأفراد في تكوين الجمعيات والنقابات أو الانضمام إليها من أجل تحقيق أهداف مشروعة بوسائل سلمية وفقًا للشروط والأوضاع التي يبينها القانون.

19. حزب سياسي 

مجموعة من الأفراد تتعاون في تشكيل منظم يتبنى أفكارًا وبرامج سياسية واجتماعية، ويعمل على استقطاب المزيد من الأفراد للانضمام إليه، كما يعمل على استمالة الرأي العام من أجل الوصول إلى السلطة أو المساهمة فيها لتحقيق أهدافه. 

20. حصار 

إجراء يرمي إلى منع الوصول إلى أراضي العدو أو الخروج منها، وهو عادة حصار بري أو بحري لكنه ينطبق أيضًا على القوات الجوية. ويستخدم الحصار عادة في حالة الحرب، حيث ترمي أهدافه إلى حرمان قوات العدو أو سكانه المدنيين من الموارد والغذاء، ويمكن استخدامه في أوقات السلم حيث يكاد يكون عملًا حربيا أو عملًا انتقاميًّا لعمل غير قانوني. وفي كلتا الحلات ينص القانون الدولي على حقوق وواجبات تفرَض على الطرف المحاصر وعلى الهدف وعلى الأطراف المحايدة. 

21. حصانة برلمانية 

هي الحرمة المعطاة للبرلمان في شخصية أعضائه وذلك كي يستطيع النائب أن يؤدي مهامه ويضطلع بصلاحياته ضمن مناعة قانونية استثنائية. هذه الحصانة متصلة بأصولها التاريخية بطبيعة النظام البرلماني منذ نشأته إلى أن يتكون بشكل سلطة قائمة بذاتها الذي تنبثق منه بطريقة الانتخابات وصالحة من ثم لأن تسن القانون بوصفه القاعدة السامية والأساسية التي تخضع الدولة بأجمعها من حكام ومحكومين لأوامرها. وتشتمل هذه الحصانة على امتيازين خارجين عن القانون العادي الذي ينطبق على جميع المواطنين، وهما اللامسؤولية، والحرمة الشخصية.

22. حصانة برلمانية إجرائية 

المانع الدستوري الذي يحول دون اتخاذ أي إجراء من إجراءات الضبط القضائي مثل إجراءات التوقيف أو التحقيق أو التفتيش أو القبض أو الحبس أو أي إجراء آخر ضد عضو السلطة التشريعية من دون إذن من المجلس التشريعي أو رئيسه.

23. حصانة برلمانية موضوعية 

عدم مؤاخذة عضو السلطة التشريعية فيما يبديه في المجلس أو لجانه من آراء وأفكار، إلا إذا كان الرأي المعبر عنه فيه مساس بأسس العقيدة أو بوحدة الأمة، أو بالاحترام الواجب لرموز سياسية محددة، أو فيه قذف في الحياة الخاصة لأي شخص كان.

24. حصانة دبلوماسية 

هي نوع من الحصانة القانونية يحكمه مبدأ المعاملة بالمثل بين الحكومات، ويضمن عدم ملاحقة أو محاكمة الدبلوماسيين تحت طائلة قوانين الدول المضيفة، ولكن إذا خالفوها تطلب الحكومة من حكوماتهم استدعاءهم أو قد تعلن الشخص غير مرغوب فيه وبالتالي يتحتم عليه مغادرة البلاد. 

25. حصانة قضائية 

الحماية التي يتمتع بها القاضي ضمانًا لاستقلاليته وحياده، وهي نوع من الحصانة الوظيفية تشمل حمايته من الإبعاد عن منصة القضاء، سواء من خلال الفصل أو الإحالة إلى المحاكم أو الإيقاف عن العمل أو النقل إلى وظيفة أخرى، وحصانة مكانية تتمثل في حماية القاضي من النقل إلى محكمة أخرى من دون رضاه. 

26. حضارة 

مشتقة من التحضر والتمدن (الحضر والمدينة) وهي مجموعة المنجزات الفكرية والاجتماعية والأخلاقية والصناعية التي يحققها مجتمع معين في مسيرته لتحقيق الرقي والتقدم. ويركز البعض في استخدام المصطلح على الناحية الثقافية بينما يستخدمها البعض الآخر على أساس أنها سيادة العقل في المجتمع. أما استخدامها المعاصر فقد شدد على ما تضمنه من التطور العلمي والتكنولوجي وما يفرزه هذا التقدم من إنجازات في ميادين الحياة الأخرى.

27. الحظر 

إجراء قسري متعلق بإيقاف تصدير سلعة، أو عدد من السلع أو توريدها، كعقوبة ضد دولة أو كوسيلة للضغط عليها من قبل دولة، كما حدث من قبل فرنسا ضد جنوب إفريقيا أو أمريكا ضد كوبا أو مجموعة دول (كما في حالة الدول العربية في إيقافها لتصدير النفط لبعض الدول عام 1973).

28. حق 

يشير الحق في دلالته العامة إلى ما هو مشروع أو مسموح به تبعًا لقاعدة قانونية وأساس أخلاقي. كما يشكل الحق منظومة معيارية تحدد ما ينبغي أن يكون أو ما هو مسموح به في سياق علاقة اجتماعية معينة، مما يعني أن الحق لا ينفك عن دائرة المشروعية القانونية والأخلاقية، كما يشترط حقلًا مفاهيميا مشكلا لدلالته وأبعاده، ويتألف هذا الحق من مفاهيم كالقانون والعدل والمشروعية والواجب... إلخ. 

29. حق الاعتراض 

حق الملك أو الرئيس في رد مشروع قانون للبرلمان كان سبق أن أقره، ويكون الرد بمرسوم مسبب، وذلك لإعادة النظر فيه مجددًا ويمكن أن تتم الإعادة في دور الانعقاد ذاته أوفي الدور التالي له.

30. حق التصويت 

هو أحد آليات صنع القرار من خلال اقتراع يرتبط بالاختيار بين بدائل، ففي الانتخابات تستخدم الهيئة الناخبة التصويت لاختيار ممثليها من بين مرشحين: عدة أفراد أو أحزاب أو جماعات سياسية للفوز. والتصويت من جانب ثانٍ هو آلية تستخدمها الهيئة الناخبة للتعبير عن دعمها أو عدم دعمها لفوز مرشحين بمقاعد في البرلمان وفي الاستفتاءات، يتم التصويت دعمًا أو رفضًا لقرار أو لشخص. 

31. حق تقرير المصير

هو مصطلح ينطوي على دلالات اجتماعية وقانونية وسياسية ودولية، وهو يعني حق مجتمع معين تجمع أفراده هوية محددة تتحكم فيها اعتبارات إثنية أو عرقية أو ثقافية وطموحات سياسية معينة في تحقيق طموحاته وتوجهاته، بعيدًا عن أية هيمنة أو تدخل أجنبيين. 

32. حقوق انتخابية 

هي جملة من الحقوق تعتبر جزءًا من حقوق الإنسان المسطورة أمميًّا والمطبقة في البلدان الديمقراطية، وهذه الحقوق عديدة منها حق الترشيح وحق الانتخاب وحق الدعاية الانتخابية وحق الرقابة على الانتخابات... إلخ.

33. حقوق الإنسان 

هي الحقوق التي تمنح لشخص لمجرد كونه إنسانا بغض النظر عن نوعه أو عرقه أو عقيدته أو دينة أو لونه أو جنسيته أو لغته أو قدراته. وتفرض تلك الحقوق من خلال ثلة من الاتفاقيات والمعاهدات أو عندما يُعترف بها باعتبارها قانونًا دوليًّا.

34. حقوق سياسية

هي تلك الحقوق التي تسمح للأفراد بالمشاركة في الحياة السياسية وفي التعبير عن السيادة الشعبية وممارستها، وتتضمن حق الانتخاب وفقًا للاقتراع العام الذي يوسع من نطاق هيئة الناخبين للمشاركة في الحياة السياسية. ويشمل كذلك حق الترشيح للمجالس والهيئات النيابية والبلدية بموجب الشروط التي ينص عليها القانون، وتتضمن حق المشاركة في إبداء الرأي في الاستفتاءات العامة وحق مخاطبة السلطات العامة.

35. حقوق مدنية 

هي تلك الحقوق التي تعد حقًّا لكل الأفراد في مجتمع ما والتي يتم الاحتكام فيها إلى القانون ولا يستطيع الأفراد أو الدولة إنكارها بصورة تعسفية. وينظر إلى تلك الحقوق عادة باعتبارها حماية للفرد من الدولة، وأنها ذات حدود واضحة تتحدد في ضوء علاقتها بحقوق الأخرين أو بالصالح العام.

36. حقيبة دبلوماسية 

المعنى الأقرب للحقيبة الدبلوماسية أنها وسيلة الاتصال بين الدول ومبعوثيها الدبلوماسيين في الخارج، والتي نظم العرف الدولي كيفية استعمالها وقواعدها، حيث يجوز للبعثة الدبلوماسية أن ترسل لدولتها وتتلقى منها طرودًا مختومة ومغلقة من دون أن تفتحها الدول المضيفة للبعثة. أما المعنى الآخر للحقيبة الدبلوماسية فهي وزارة الخارجية نفسها في إطار تصنيف يطلق على الوزارات اسم حقائب، فيقال حقيبة المالية، وحقيبة الدفاع،... إلخ.

37. الحكم البرلماني 

نظام الحكم الذي يسند سلطات صنع القرار العام إلى مجلس من النواب المنتخبين، وهو البرلمان الذي يتولى في العادة إصدار القوانين والتشريعات المطلوبة على المستوى القومي وإقرار ميزانية الحكومة والسياسة المالية عمومًا، وله سلطة إعلان الحرب على الدول الأخرى، أما القواعد الخاصة بعمل البرلمان فتختلف اختلافًا كبيرًا من مجتمع إلى آخر.

38. حكم ذاتي 

تعد صيغة الحكم الذاتي أعلى مراحل اللامركزية، وذلك من خلال منحه إلى منطقة محدودة داخل الدولة بسبب تميز المنطقة بخصائص معينة، كأن تكون قومية أو جغرافية أو تاريخية. وصيغة الحكم الذاتي تمليها ظروف سياسية واجتماعية تعترف بها السلطة المركزية. 

39. الحكم الرشيد 

منظومة أساليب وخطوات للإصلاح السياسي والاجتماعي ككل، مثل اعتماد آليات المحاسبة في مواجهة السلطات العامة، والمطالبة بتوفير مظاهر الشفافية في مؤسسات صنع القرار، وتقييم نوعية الحكم من زاوية الالتزام بسيادة القانون وقدرته على تعزيز الفرص، والميل إلى المشاركة واحترام حقوق الانسان ومكافحة الفساد وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني. وبالتالي فهو اقرب إلى كونه صياغة حديثة لمبادئ مستقرة حول الحكم الرشيد.

40. حكم القانون 

يتضمن مفهوم حكم القانون أو سيادته إعمال القاعدة القانونية نفسها في الحالات المتماثلة، وبغض النظر عن المراكز الاجتماعية للأطراف ذات الصلة، وهو ما يعبر عنه بالمساواة أمام القانون. ويرتبط حكم القانون باستقلال السلطة القضائية على نحو لا يسمح للسلطة التنفيذية بالتدخل في عملها والتأثير على أحكامها.

41. الحكم المطلق 

عقيدة وشكل للحكم لا تفرض فيه قيود دستورية على سلطات المؤسسة المهنية، ويدعي الحاكم المطلق حيازته على حق الحكم غير مقيد بالسوابق القانونية أو التقاليد أو الادعاءات المنافسة للمؤسسات السياسية أو الاجتماعية الأخرى.

42. حكومة

مجموعة السلطات السياسية التي تدير الدولة (التشريعية والتنفيذية والقضائية) ولكن في كثير من الحالات تدل الحكومة بشكل أكثر خصوصية على السلطة التنفيذية.

43. حكومة إلكترونية 

تعني المزج الكامل بين استراتيجية تنفيذ المهام والمسؤوليات التي تضطلع بها الحكومة، واستراتيجية تكنولوجيا المعلومات واتجاهاتها العالمية الحالية والمستقبلية عند وضع السياسات العامة للدولة، واتخاذ الأساليب الإلكترونية منهاجًا رئيسيا لآليات تنفيذ تلك السياسات. ويهدف هذا المفهوم إلى النظر في التطور الشامل الذي ألم بتكنولوجيا المعلومات واستخداماتها وفي تطبيق السياسات العامة للدولة استنادًا إلى هذا التطور.

44. حكومة انتقالية 

تتولى حكومة كهذه تصريف الأمور الشكلية والإدارية إلى حين تشكيل وزارة سياسية برلمانية تخلفها. والحكومة الانتقالية لا تتمتع عادة بحق البت في الأمور السياسية المهمة.

45. حكومة الظل 

تعبير يشير إلى تشكيلة وزارية موازية للحكومة تكوّنها المعارضة. ويقوم وزراء الظل بمراقبة سياسات وبرامج الحكومة وطرح بدائل مختلفة عما تفعله الحكومة، مع محاولة إقناع الرأي العام بأفضليتهم، ومن ثم تتأهب حكومة الظل لاستلام السلطة في الانتخابات التالية. 

46. حكومة وحدة وطنية 

هي الحكومة التي تتألف من عدة أحزاب وقوى سياسية وطوائف، ليس غرضها بالضرورة الحصول فقط على ثقة أو أغلبية البرلمان قدر ما يكون غرضها الحصول على ثقة الشعب برمته. وتنشأ حكومات الوحدة الوطنية إبان الأزمات والكوارث الطبيعية أو عند حدوث مشكلات كبرى تمس أمن الدولة كالحروب أو الانهيارات الاقتصادية أو الاجتماعية.

47. حكومة ائتلافية 

هي الحكومة التي تتألف من أكثر من حزب أو أكثر من قوى سياسية، بحيث تضمن بائتلاف أطرافها الحصول على الأغلبية البرلمانية التي تمكنها من البقاء في السلطة. وتلجأ الاحزاب الكبيرة إلى تشكيل حكومات ائتلافية عندما لا تكون قادرة بمفردها على تأليف حكومة لها الأغلبية في البرلمان. 

48. حل البرلمان 

إنهاء ولاية البرلمان قبل انتهاء مدته الدستورية بمرسوم مسبب، على أن يدعى الناخبون لانتخاب مجلس جديد في مدة أقصاها أربعة أشهر من تاريخ الحل، وإلا استرد المجلس المنحل كامل سلطاته الدستورية، واجتمع فورًا كأن الحل لم يكن، ويستمر في أعماله إلى حين انتخاب المجلس الجديد. 

49. الحل الوسط 

شكل من أشكال تسوية الصراعات ينطوي على تنازلات متبادلة -وليست متوازنة بالضرورة- من الأطراف المنخرطين في مفاوضات قبل التوصل إلى تسوية تتضمن حلولًا وسطى يجب على الأطراف الاتفاق من حيث المبدأ على تسوية خلافاتهم بهذا الطريق، وبعد التزامهم بذلك يمكنهم عندئذ مباشرة المساومة الجوهرية الرامية إلى تحقيق تعديل كاف لموقف الطرف الآخر لجعل التسوية ممكنة. ويكون لكل طرف إدراك للمدى الذي يكونون فيه مستعدين لبلوغه في تقديم التنازلات. 

50. الحمائية

مذهب وسياسة اقتصادية تدعو إلى ما تصف بحماية اقتصاد البلد من المنافسة الأجنبية عن طريق تدابير حكومية. ومن أهم التدابير الحمائية التعريفات والرسوم الجمركية المختلفة التي تهدف إلى رفع أسعار البضائع المستوردة من أجل دفع المستهلك إلى الاقتصار على استهلاك المنتجات المحلية.

51. حملة انتخابية 

هي مجموع الأنشطة السياسية التي تسبق عملية الانتخاب، والتي يقوم بها المرشحون فرادى أو جماعات (أحزاب أو قوى سياسية) أو كلاهما بعقد مؤتمراتهم الانتخابية، وتنظيم محافل خطبهم الدعوية، واستخدام التجمعات والمواكب والصحف والتلفزيون والإذاعة والإعلانات والنشرات والوسائط الإلكترونية بمختلف أنواعها وغيرها، لعرض أفكارهم ووعودهم وإطلاع الناخبين على سياساتهم وبرامجهم بهدف الحصول على أصواتهم يوم الاقتراع وعدم التصويت لمنافسيهم. 

روابط ذات صلة