حرف (ث)

1. ثقافة 

كلمة عريقة في العربية، فهي تعني صقل النفس والمنطق والفطانة، وفي القاموس ثقف نفسه، أي صار حاذقًا خفيفًا فطنًا، وثقفه تثقيفًا أي سواه، وثقف الرمح، تعني سواه وقومه. ولطالما استعملت الثقافة في عصرنا الحديث هذا للدلالة على الرقي الفكري والأدبي والاجتماعي للأفراد والجماعات. فالثقافة لا تعد مجموعة من الأفكار فحسب، ولكنها نظرية في السلوك مما يساعد على رسم طريق الحياة إجمالًا، وبما يتمثل فيه الطابع العام الذي ينطبع عليه شعب من الشعوب، وهي الوجوه المميزة لمقومات الأمة التي تتميز بها عن غيرها من الجماعات بما تقوم به من العقائد والقيم واللغة والمبادئ، والسلوك والمقدسات والقوانين والتجارب. وإجمالًا فإن الثقافة هي كل مركب يتضمن المعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين والعادات.

2. ثقافة سياسية 

هي المعايير والقيم والرموز التي تساعد في إضفاء الشرعية على نظام القوة السياسية القائم على المجتمع، وعندما تنهار الثقافة السياسية أو يتسرب إليها الشك نكون إزاء أزمة شرعية وذلك على نحو ما حدث في دول وسط وشرق أوربا والاتحاد السوفيتي السابق. والثقافة عمومًا تتكون من عناصر من معارف يتلقاها الناس في مجتمع معين ويؤمنون بها على أنها حقيقة. ومن شأن الفضائح والأسرار التي يكشف عنها والفشل والكوارث السياسية أن تعمل بشكل سريع على هز إيمان المواطن بالنظام القائم كله.

3. ثورة 

تدل كلمة ثورة على: (1) تغييرات فجائية وجذرية، تتم في ظل ظروف اجتماعية وسياسية معينة، أي عندما يتم تغيير حكم قائم والنظام الاجتماعي والقانون المصاحب له بشكل مفاجئ - وأحيانًا عنيف - بحكم آخر. (2) تغييرات ذات طابع جذري (راديكالي)، غير سياسية، حتى وإن تمت هذه التغييرات ببطء ومن دون عنف، كما في الثورة الثقافية أو الثورة الفنية... إلخ. وعلى الرغم من كل التفسيرات للثورة وما تسببه من عنف وتدمير ومشاكل، فإن الثورة تبقى ضمن إطار العنف التحرري العادي الذي يستهدف تحرير الإنسان من القهر القومي والاجتماعي، بعد أن تكون الوسائل الأخرى قد فشلت في إنجاز ذلك. والثورة هي الوسيلة الوحيدة التي تسرع في عملية التقدم والتطور والتغيير.

4. ثيوقراطية

نظام يستند إلى أفكار دينية، وتعني الحكم بموجب الحق الإلهي. وقد ظهر هذا النظام في العصور الوسطى في أوربا على هيئة الدولة الدينية التي تميزت بالتعصب الديني وكبْت الحريات السياسية والاجتماعية، ونتج عن ذلك مجتمعات متخلفة مستبدة سميت بالعصور المظلمة.

روابط ذات صلة