حرف (ص)

1. الصالح العام أو الخير العام 

تعبير يستخدم للإشارة إلى عدد من المفاهيم المختلفة. فيصف في معناه العام (خيرًا) معينًا يتم مشاركته والاستفادة منه على صعيد جميع أعضاء الجماعات المشتركة. وهو أيضًا تعريف الصالح العام في الفلسفة، والأخلاقيات، والعلوم السياسية. ومع ذلك فلا يوجد تعريف حاسم للصالح العام لكل موقف. فالخير العام بين شخص (أ) وشخص (ب) قد لا يكون هو الخير العام بين شخص (أ) وشخص (ج). وبالتالي فإن الخير العام يمكن أن يتغير غالبًا، على الرغم من وجود بعض الأشياء - مثل المتطلبات الرئيسية للبقاء على قيد الحياة مثل الطعام، والماء، والمأوى - والتي تكون جيدة لجميع الناس.

2. صحافة برلمانية 

هي المادة المكتوبة والمتداولة بين عموم المواطنين والتي تتابع أخبار البرلمان وترصد وتحلل وتتوقع جميع علاقاته الداخلية والخارجية، فهي تتناول علاقات الأعضاء والكتل البرلمانية وأعمال لجان المجلس وأداء الأمانة العامة وأسلوب إدارة الجلسات... إلخ. 

3. صدام الحضارات

تنطلق هذه المقولة من الاعتقاد بأن هوية الحضارات ستغدو مهمة بشكل متزايد في المستقبل، حيث سيتشكل العالم إلى حد بعيد بسبب التدافع بين سبع أو ثماني حضارات رئيسية (هي الحضارة العربية الإسلامية، والحضارة الكونفوشيوسية، والحضارة اليابانية، والحضارة الهندوسية، والحضارة الأرثوذكسية، والحضارة السلافية، والحضارة اللاتينية-الأمريكية، وربما الحضارة الإفريقية)، وأن النزاعات الأكثر أهمية وخطورة في المستقبل ستنشب على امتداد خطوط الاختلاف الثقافية التي تفصل بين الحضارات. وهي تصدر عن فرضية مفادها أن الفوارق بين الحضارات تعد فوارق موضوعية وحقيقية ومهمة، وأن الوعي الحضاري يتزايد، وأن الصراع بين الحضارات سيحل محل الصراعات الأخرى بما فيها تلك الأيديولوجية. 

4. صراع 

وضع اجتماعي ينشأ حين يسعى طرفان أو أكثر إلى تحقيق أهداف متعاكسة أو غير متلائمة. ويمكن ملاحظة الصراع في العلاقات الدولية، حيث يتجلى على شكل حرب كنتيجة يتم التهديد بها، وكواقع فعلي على حد سواء، وكسلوك من المساومة يكاد يصل إلى مرحلة العنف. وتنبثق المواقف العدائية عن النخب والجماهير الواعية عبر استعدادات نفسية مثل العدوان والشك في الطرف الآخر ،  على أن الصراع قد تكون له وظائف إيجابية، فهو يعمل بشكل خاص على تعزيز التلاحم بين الجماعات ويقوي مركز الزعامات.

5. صناعة القرار 

عملية تتضمن قيام المسؤولين بالاختيار بين البدائل المطروحة لمواجهة أمر ما، ويسعى فيه صانع القرار إلى تعظيم العوائد وتقليل الأعباء التي تترتب على القرار. وتدخل نوعية صنع القرار في مسائل الرشد السياسي ومدى عقلانية صانع القرار واعتماده على المعلومات، وتبني السلوك الهادف الذي يعظم المنافع ويقلل من الخسائر من دون تغليب العوامل العاطفية والميول الشخصية. 

6. صندوق انتخابي 

هو حاوية أو حافظة عادة ما تأخذ شكل متوازي مستطيلات تستخدم لتخزين بطاقات الاقتراع التي تسجل رغبات الناخبين بدءًا من بداية التصويت وحتى نهايته. وتتواجد صناديق الانتخاب داخل لجان أو مقار الانتخاب. وتعد الصناديق الشفافة إحدى الوسائل المعاونة في ضمان سلامة الانتخابات. 

7. صندوق النقد الدولي 

هو أحد أكبر المؤسسات المالية الدولية بجانب البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وأنشئ في ديسمبر عام 1945م في إطار اتفاقية بريتون وودز، بهدف تشجيع التعاون النقدي الدولي، وتوسيع التجارة الدولية، وتنظيم التبادل بين الأعضاء، ومنع التنافس على تخفيض قيمة العملات الأجنبية. ومن أهم أدوات تحقيق أهدافه تقديم المساعدات المالية للدول الأعضاء لتمكينهم من مواجهة صعوبات ميزان المدفوعات، وتقديم المشورة بشأن المشكلات المالية. يديره مجلس محافظين يضم ممثلين عن جميع الدول الأعضاء ومجلس تنفيذي من 15 عضوًا يمثلون الدول صاحبة الأنصبة الضريبية الكبرى، ومقره في واشنطن.

روابط ذات صلة