حرف (ط)

1. الطابور الخامس

ظهر هذا التعبير أول مرة خلال الحرب الأهلية الاسبانية (1936-1939) فعندما كان فرانكو يهاجم قوات الجمهورية المحاصرة داخل العاصمة مدريد بأربعة طوابير عسكرية، تشكل طابور خامس سري داخل مدينة مؤلفة من أنصار فرانكو مهمته بث روح الهزيمة وضعضعة الثقة في نفوس أنصار الجمهورية، وذلك عن طريق نشر الإشاعات المختلفة فضلًا عن القيام بأعمال تخريبية مختلفة. ثم صار يطلق على كل الحالات المتشابهة.

2. طاقم سياسي 

نخبة معينة تستلم زمام السلطة السياسية. وإذا أردنا الاقتصار هنا على الطاقم السياسي الوطني، فهو يتألف من الوزراء والنواب وأيضًا من الشيوخ، وكلهم في الغالب أصحاب تفويضات سياسية داخلية أو خارجية أيضًا. 

3. طائفية 

نظام سياسي اجتماعي يرتكز على معاملة الفرد كجزء من فئة دينية تنوب عنه في مواقفه السياسية، وتشكل مع غيرها من الطوائف الجسم السياسي للدولة أو الكيان السياسي الذي عادة ما يكون كيانًا ضعيفًا، لأنه مكون من مجتمع تحكمه الانقسامات العمودية التي تشق وحدته وتماسكه.

4. الطريق الثالث 

مفهوم "الطريق الثالث" تم تسويقه على لسان توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وكذا الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون الذي تحدث عن أنه وجد طريقًا ثالثًا أكثر قدرة على الموازنة بين المصالح والفئات المختلفة. وينسب فكر الطريق الثالث إلى أنطوني جيدنز المفكر والمنظر الاجتماعي والسياسي لحزب العمال البريطاني. وتشير سياسة الطريق الثالث إلى إطار للتفكير وإلى صوغ سياسة هدفها ملاءمة الديمقراطية الاشتراكية، بمعنى أنه محاولة لتجاوز كل الأساليب القديمة للديمقراطية الاشتراكية وأيضًا الليبرالية الجديدة، فهو استجابة جديدة براجماتية لما نواجهه من قضايا سياسية في عالم اليوم". فهو الطريق الوسط بين بديلين: البديل الأول الذي انساق للتنظيم الاقتصادي والاجتماعي (سواء كانت رأسمالية أو اشتراكية)، والبديل الثاني هو مبادئ لتخصيص الموارد (في السوق والدول) سواء من خلال النماذج الرأسمالية (كالنموذج الأمريكي في مواجهة النموذج الأوربي) أو طريق أيديولوجي وسط يقع بين اليسار القديم واليمين الجديد. 

5. الطعون الانتخابية 

هو حق الناخبين أو من أخفق من المرشحين في تقديم طعن في صحة الانتخابات خلال فترة زمنية محددة، وذلك بسبب ما شاب العملية الانتخابية من تلاعب أسفر عن تزوير نتائج الانتخابات، ويترتب على تقديم الطعن في صحة الانتخابات الفصل إما بسلامة الانتخابات وإما ببطلان الانتخابات. وإذا تم إبطال الانتخابات تجري انتخابات جديدة أو يجري إحلال المرشح الذي طعن في الانتخابات محل نظيره الذي سبق إعلان فوزه. 

6. طلب إحاطة 

يقدمه عضو المجلس التشريعي ويكون موجهًا إلى أحد اطراف السلطة التنفيذية، وهدفه استجلاء الحقيقة في موضوع معين. ويمارس من خلاله عضو البرلمان دوره الرقابي على السلطة التنفيذية في محاربة الفساد وتوضيح الحقيقة للرأي العام. 

7. طوباوية

نظام حكم مثالي خيالي، فكر فيه الفلاسفة وكتبوا عنه وعن تصورهم لأسلوب تحقيقه منذ القدم، فكتب أفلاطون (الجمهورية) وكتب الفارابي (المدينة الفاضلة) وملخص أهداف تلك الكتب، هو نشوء دولة آمنة ومجتمع فاضل تسوده المحبة والهدوء والانسجام والسعادة والتوازن والتعاون والعدل وغيرها من الصفات التي يصبو إليها الإنسان. وقد صارت هذه التصورات رمزًا للأفكار غير الواقعية، أو التي لا تجد لها مكانًا يحتمل التطبيق الفعلي.

روابط ذات صلة