حرف (ب)

1. الباب المفتوح

أسلوب سياسي تنتهجه بعض الدول في سياستها الخارجية ويطلق تاريخيًّا على تعهد الدول العظمى بعدم انفراد أية دولة بالحصول على امتيازات تجارية أو صناعية أو سياسية خاصة في الصين. وقد بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بالمطالبة بتطبيق سياسة الباب المفتوح في الربع الثاني من القرن التاسع عشر، ثم نصت جميع المعاهدات التي أبرمتها الدول مع الصين بعد حرب الافيون 1839 : 1922، وقد تعهدت هذه الدول بمواصلة انتهاج هذه السياسة بعد إخماد ثورة (البوكسر) في عام 1900 ووثقت في معاهدة الدول التسع التي أبرمت في مؤتمر واشنطن 1921 ـــ 1922 لتحديد القوات البحرية. وقد أنهى اعتراف الدول بسيادة الصين والتنازل عن الامتيازات الأجنبية بها سياسة الباب المفتوح عقب الحرب العالمية الثانية. وقد تعهدت الدول أيضًا باتباع هذه السياسة فيما يختص بحوض نهر الكونغو سنة 1885 كما تعهدت الولايات المتحدة باتباع سياسة الباب المفتوح في الفلبين بعد استيلائها عليها سنة 1899.

2. براغماتية 

كلمة يونانية تعني فعلًا أو عملًا أو اتجاهًا في فلسفة الأخلاق، وقد راج هذا المصطلح في أمريكا في الستينيات، وأسس هذا المذهب الأخلاقي البراغماتي وليم جيمس. والذي صاغ مبدأين أساسيين هما: الأول: الخير هو ما يلبي حاجة ما. والثاني: أن كل حالة أخلاقية فريدة لا تتكرر، وأن المشكلات الأخلاقية كلها يجب أن يحلها الإنسان نفسه بحيث لا يراعي إلا الحالة الملموسة، وأن العقل له شأن كبير في حل مسائل الأخلاق، فلا يرصدها العقل إلا بعد أن ينخرط الإنسان في العقل.

3. برلمان 

كلمة برلمان هي كلمة فرنسية تعني المحادثة أو الالتقاء، ومن ثم اجتماع أفراد للمناقشة والتباحث في قضايا معينة. ويعتبر البرلمان هو الهيئة النيابية، وهي التسمية المستقاة من كونه يتشكل ممن ينيبهم المواطنون عن أنفسهم في رعاية مصالحهم من خلال آلية من الآليات الانتخابية المتعارف عليها. ولهذا المفهوم مسميات مختلفة من دولة لأخرى، من قبيلها مجلس الشعب، والمجلس الوطني، ومجلس الأمة، ومجلس النواب. كما قد يتشكل من غرفة واحدة أو من غرفتين، والأصل فيه أن يكون أعضاؤه بالانتخاب إلا أنه في بعض الأحيان يجمع بين هذا الأسلوب وأسلوب التعيين على أساس ضمان وصول كفاءات معينة وتمثيل شرائح قد لا تنتخب بسبب عدم ترسخ الوعي الديمقراطي، إلى صفوف البرلمان. ويعد التشريع الوظيفة الأولى للبرلمان، حيث تقوم البرلمانات بالدور الأساسي في إصدار القوانين.

4. برلمان إلكتروني 

هو البرلمان الذي يقوم بمجمل وظائفه عن طريق العمليات الحاسوبية، وهو اصطلاح يشير إلى الأخذ بوسائل الاتصال والتقنيات الحديثة في تنظيم وإدارة أعمال البرلمان (التصويت الإلكتروني) كما يشير إلى أنشطة التواصل بين البرلمان والمجتمع بالطرق الإلكترونية، حيث يكون تفاعليًا مع المواطنين والباحثين والخبراء. وتنشر فيه أعمال وأنشطة المجلس بكل شفافية. 

5. برنامج الحكومة 

برنامج خطط الحكومة وسياساتها ومشاريعها وأساليب عملها الذي تتقدم به فور تشكيلها إلى البرلمان ليبدي ما يراه من ملاحظات بصدد هذا البرنامج. 

6. برنامج انتخابي 

هو برنامج مرشح ما أو حزب ما أثناء الحملة الانتخابية، وهو عرض عام للنيات والمشاريع والتدابير المتخذة لتنفيذ ذلك، والتي تستهدف الحصول على أصوات الناخبين. ويتم ذلك العرض عبر وسائل إعلامية شتى مكتوبة ومرئية ومسموعة. ويتوقف البرنامج الانتخابي على طبيعة النظام الانتخابي القائم، فإذا كان النظام الانتخابي يرتبط بشكل أو بآخر بنظام القوائم الحزبية كان البرنامج الانتخابي المعلن هو برنامجًا لحزب أو لقوى سياسية، وهذا البرنامج يتصف غالبًا بالعموم والشمولية.

7. بروتوكول /مراسم 

إحدى الوظائف الهامة للأمانة العامة للمجلس، وتعني الأعراف الدبلوماسية والبرلمانية، والقواعد التي تسود العلاقات العامة والدولية، والتقاليد وآداب اللياقة في الاتصال والاجتماعات والمؤتمرات البرلمانية الداخلية والخارجية، كما تتضمن أيضًا توفير التسهيلات اللوجستية للأعضاء في أنشطتهم الدبلوماسية المتنوعة. 

8. بروليتاريا 

مصطلح سياسي يُطلق على طبقة العمال الأجراء الذين يشتغلون في الإنتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل، وبهذا فهم يبيعون أنفسهم كأي سلعة تجارية. وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي لها، ولأنها هي التي تتأثر من دون غيرها بحالات الكساد والأزمات الدورية، وتتحمل هذه الطبقة جميع أعباء المجتمع من دون التمتع بمميزات متكافئة لجهودها. 

9. البروليتاريا الرثة 

مصطلح حديث جرى إطلاقه على فئة اجتماعية ظهرت على هامش التحولات السريعة في المجتمعات الحديثة. وقد يستخدم بعض الباحثين اصطلاحا آخر على هذه الفئة ويسمونها بالفئات الهامشية. ولقد استخدم المصطلح لأول مرة من قبل كارل ماركس في مؤلفه الشهير "الأيديولوجية الألمانية".

10. البريسترويكا

هي سياسة إصلاحية طرحها الرئيس السوفيتي الأسبق ميخائيل جورباتشوف لتجاوز المشاكل والأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي كان يعاني منها الاتحاد السوفيتي السابق في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي.

11. بطاقة الاقتراع 

هي الآلية الرسمية المستخدمة لتسجيل خيارات الناخبين، حيث يكون لكل ناخب بطاقة اقتراع يسلمها له موظف لجنة الانتخابات، ولا يشترك أكثر من ناخب قي بطاقة اقتراع واحدة. وتتباين بطاقات الاقتراع فيما بينها من حيث المعلومات التي تحتوي عليها.

12. بطالة 

هي ظاهرة اقتصادية بدأ ظهورها بشكل ملموس مع ازدهار الصناعة، إذ لم يكن للبطالة معنى في المجتمعات الريفية التقليدية. وطبقًا لمنظمة العمل الدولية فإن العاطل هو كل قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ولكن من دون جدوى. من خلال هذا التعريف يتضح أنه ليس كل من لا يعمل عاطلًا، فالتلاميذ والمعاقون والمسنون والمتقاعدون ومن فقد الأمل في العثور على عمل وأصحاب العمل المؤقت ومن هم في غنى عن العمل لا يتم اعتبارهم عاطلين عن العمل. 

13. بلقنة

تعبير يعود إلى ما قبل الحرب العالمية الاولى ويدل على عملية تجزئة قائمة على استغلال القوميات الصغيرة تؤدي في النهاية إلى نشوء دول جديدة مستقلة على حساب منطقة موحدة جغرافيًا، وكانت تعيش في السابق ضمن إطار إداري وسياسي موحد. والبلقنة كانت تدل أصلًا على تجربه البلقان فقط، إلا أن استعمالها امتد حتى شمل كل التجارب المماثلة.

14. بنية تحتية

عبارة عن الهياكل المنظمة اللازمة لتشغيل المجتمع، أو المشروع أو الخدمات والمرافق اللازمة لكي يعمل الاقتصاد، ويمكن تعريفها بصفة عامة على أنها مجموعة من العناصر الهيكلية المترابطة التي توفر إطار عمل يدعم الهيكل الكلي للتطوير. وهي تمثل مصطلحًا هامًا للحكم على تنمية الدولة أو المنطقة.

15. بورجوازية 

أصلها من كلمة bourg أي سكان المدينة الذين يتمتعون بالحقوق المدنية ولهم حق العيش داخل المدن، وهم أعلى شريحة في الطبقة المتوسطة ومنهم الموظف ومنهم التاجر. والبورجوازية هي طبقة اجتماعية من ضمن طبقات كثيرة مثل طبقة النبلاء وطبقة الارستقراطيين.

16. بورصة

هي سوق تلتقي فيها الشركات التي تصدر الأسهم بالمستثمرين، وعلى أساس هذه اللقاءات يتم تحديد قيمة أسهم الشركات المتداولة في البورصات، وهي تساهم في توجيه المستثمرين والاقتصاد بصفة أشمل نحو الشركات والقطاعات الأكثر ربحية والأكثر إنتاجية لتمكنها من الموارد المالية اللازمة لتمويل أنشطتها. 

17. بيان الحكومة 

هو إعلان الحكومة عن أعمالها وخططها ونواياها السياسية فيما يتعلق بمسألة ما أو عند تشكيل الحكومة أو مع بداية الدورة البرلمانية. ويلقي هذا البيان أمام البرلمان، وفي معظم الدول يلقي البيان رئيس الوزراء أو وزير البرلمان. وفي المملكات الدستورية يلقى البيان في إطار ما يعرف بخطاب العرش.

18. بيروقراطية 

هذه الكلمة مشتقة من كلمة فرنسية "bureau" ومعناها “مكتب"، وكلمة يونانية "kratos" ومعناها "السلطة والحكم"، ولذلك يمكن تعريف البيروقراطية بأنها السيطرة والنفوذ الواسع اللذان تتمتع بهما الإدارات العامة في الدولة، حيث يتمسك موظفو الحكومة بالروتين الذي يتميز بالشكليات والرسميات والتفاصيل الجزئية المعقدة.

19. البيئة

يعرف البعض البيئة بأنها نظام ديناميكي معقد ذو مكونات متشابكة ومتعددة، تأسيسًا على أن التنمية أصبحت تتخذ منحى شموليًا ومتواصلًا على نحو جعل من الضروري إدماج البعد البيئي بين مكوناتها، وأن الأمن البيئي هو جزء متمم للأمن القومي والأمن العالمي. ويثير هذا المدخل في مقاربة مفهوم البيئة ثلاث قضايا أساسية: القضية الأولى: ارتباط الحفاظ على البيئة بتطوير المشاركة الشعبية وحفز جهود المجتمع المدني، وبالتالي ترسيخ أسس النظام الديمقراطي. القضية الثانية: أن تلويث البيئة يتخطى انتهاك حقوق الجيل الحالي إلى الأجيال التالية بالنظر إلى تشعب آثاره وطول أمده. القضية الثالثة: تداعي آثار التهديد البيئي وتجاوزها الحدود السياسية للدولة ولاسيما مع التطوير الكبير في وسائل الاتصال على نحو صار معه العالم أقرب ما يكون إلى القرية الصغيرة. 

روابط ذات صلة