حرف (ن)

1. الناتج القومي الإجمالي 

مقياس للتدفق الكلي لمخرجات أي اقتصاد خلال فترة زمنية محددة، وهذا المقياس يستبعد السلع والخدمات الوسيطة التي تستخدم كمدخلات في انتاج سلع وخدمات أخرى. 

2. ناخبون 

هم المواطنون الذين لهم حق الانتخاب، أي من بلغوا السن القانونية للانتخاب وليسوا من الفئات المحرومة أو الموقوفة أو المعفاة من مباشرة الحقوق السياسية.

3. نازية 

برزت النازية في ألمانيا على يد هتلر في أعقاب الحرب العالمية الأولى بعدما تلقت ألمانيا هزيمة كبرى خلال هذه الحرب، وخرجت منها مثقلة بمشاكلها الاقتصادية والاجتماعية، وفقدت خلالها الكثير من الأقاليم التي كانت تحت سيادتها. وفي عام 1933 أصبح الحزب الألماني الوطني الاشتراكي أكبر وأقوى حزب في البلاد مما مكنه من الوصول إلى السلطة بزعامة هتلر الذي أضحى مستشارًا للبلاد قبل أن يقضي على كل الأصوات المعارضة ويروج لأفكاره التي تناولها في كتابه (كفاحي) الذي ألفه خلال اعتقاله والذي أصبح فيما بعد كتابًا مقدسًا لدى النازيين. وكلمة نازي هي اختصار لكلمتين ألمانيتين تحيلان إلى الوطنية الاشتراكية، وهي حركة سياسية شمولية تنطوي على قدر كبير من التطرف والعنصرية على مستوى الاعتزاز بالقومية الجرمانية والتعصب للقيم والعادات والثقافة الألمانية. 

4. نخبة 

مجموعة الناس الذين يظهرون صفات استثنائية ويثبتون تمتعهم بكفاءات عالية في بعض المجالات، فهي الجماعة الأكثر قوة أو نفوذًا أو تأثيرًا في المجتمع.

5. نزع السلاح 

هو تخفيض أو تقليل أو إلغاء الأسلحة ونوعية الأسلحة المتفق عليها بين دولة ودول العالم أو منظمة عالمية. وقد يكون نزع السلاح أحاديًا أو متعددًا أو عامًّا أو محليًّا وقد يكون شاملًا أو جزيئًّا وقد يكون مسيطرًا عليه أو غير مسيطر عليه.

6. نسبية 

تستخدم كلمة النسبية لوصف المواقف الفكرية التي ترفض المعايير المطلقة أو العمومية، وهي تقول بعدم وجود معيار مطلق للمعرفة أو الحقيقة.

7. النسوية 

تمثل النسوية حركة مضادة للرؤى التي أدت إلى تدنى منزلة المرأة في الفكرين الفلسفي والديني في المجتمع الليبرالي الرأسمالي في القرن التاسع عشر، نتيجة تردي أوضاع النساء في ظل الثورة الصناعية وما بعدها، وتهميش دور المرأة الاجتماعي والسياسي. وتدرج النسوية المرأة خارج السياق الاجتماعي كأنها كائن قائم بذاته متمركز حول نفسه منفصل عن الرجل وفي حالة صراع مستمر معه.

8. النصاب القانوني لانعقاد الجلسة 

توافر الحد الأدنى من العدد المطلوب قانونًا حضوره لانعقاد الجلسة، وهو حضور أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، ولا يشترط توافر هذا النصاب طوال الجلسة إذا لم تتخذ قرارات فيها.

9. نظام الإدارة اللامركزية 

توزيع الوظيفة الإدارية للدولة بين السلطة المركزية في الدولة ويمثلها مجلس الوزراء والوزارات وبين هيئات محلية (البلديات) أو هيئات مصلحية (المؤسسات والهيئات) معترف لها بالشخصية المعنوية، بحيث تباشر هذه الهيئات المحلية والمصلحية اختصاصاتها المحددة في القوانين المنظمة لها تحت رقابة وإشراف مجلس الوزراء والوزراء، من دون أن تكون خاضعة لأي منهم رئاسيًا.

10. نظام الإدارة المركزية 

النظام الذي يقضي بتبعية إدارة البلاد لمركز رئيسي واحد هو الحكومة، ومقرها العاصمة. وتأخذ المركزية أشكالًا عدة، فمنها مالية وإدارية وسياسية، أي أن جميع السلطات والصلاحيات تتركز في المركز وباقي الهيئات المحلية تدور في فلكها.

11. نظام انتخابي 

هو الآلية التي تحول الأصوات المدلى بها في الانتخابات إلى نتائج محددة للأحزاب والمرشحين الفائزين في هذه الانتخابات. وعلى هذا لا بد من التمييز بين التصويت بوصفه آلية يتمكن من خلالها الناخب من الاختيار بين بدائل متعددة، وبين النظام الانتخابي المسؤول عن تحويل أصوات الناخبين إلى نتائج تحدد الفائز. 

12. نظام برلماني 

نظام دستوري يسود فيه رئيس الدولة، ولا يحكم، ويتولى السلطة التنفيذية رئيس مجلس الوزراء والوزراء الذين يكونون مسؤولين أمام السلطة التشريعية وتحت رقابتها عبر وسائل الرقابة البرلمانية المعروفة.

13. نظام دولي 

هو شكل من أشكال توزيع القوى بين الفاعلين الأساسيين في العلاقات الدولية، وهو يهدف إلى تحقيق نوع من الاستقرار بين الدول الرئيسية فيه في إطار تعددي أو ثنائي أو أحادي القطبية. 

14. نظام رئاسي 

نظام دستوري يقوم على تركيز السلطة التنفيذية في يد رئيس الدولة المنتخب والذي يكون له معاونون من دون وجود مجلس للوزراء إضافة إلى السلطات الأخرى.

15. نظام سياسي 

هو عبارة عن مجموعة من القواعد الدستورية والقانونية والمؤسسات والأجهزة والسلطات المترابطة فيما بينها والتي تحدد طبيعة نظام الحكم في الدولة ووسائل وكيفية ممارسة السلطة وأهدافها وموقع الأفراد فيها والحقوق والحريات المخولة لهم. 

16. نظام الغرفة الواحدة/ المجلس الواحد 

النظام الذي تتشكل فيه السلطة التشريعية من مجلس واحد، ويمارس الاختصاصات الممنوحة للسلطة التشريعية كافة.

17. نظام الغرفتين/ المجلسين 

النظام الذي تتشكل فيه السلطة التشريعية من مجلسين يمارسان معًا اختصاصات السلطة التشريعية وفقًا للدستور.

18. نظام القوائم النسبية 

نظام انتخابي يستند إلى التمثيل النسبي للأحزاب والمجموعات المشابهة التي يقدم كل منها قائمة مرشحين، ثم يدلي الناخب بصوته لإحدى هذه القوائم، ويعلَن انتخاب المرشحين على نحو عادي وفق ترتيبهم في القائمة. وفي بعض الأنظمة يستطيع الناخب تعديل محتوى القائمة أو ترتيبها أو كليهما.

19. نقابة 

هي تنظيم قانوني يتمتع بالشخصية المعنوية والأهلية المدنية، ويخضع لقواعد القانون الخاص. وهي منظمة مفتوحة في وجه من تتوافر فيه شرط الانخراط فيها طبقًا لقوانينها الأساسية، حيث تؤسس بمقتضى اتفاق بين أشخاص طبيعيين ينتمون إلى المهنة نفسها. وتتولى النقابة تمثيل أعضائها، والدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية، والمساهمة في حل المشاكل التي يتعرض لها القطاع الذي تعمل فيه. 

20. نقطة نظام 

محاولة عضو البرلمان لفت انتباه المجلس من أجل تصحيح واقعة محددة مدعى بها، أو الرد على قول يمس طالب الكلام، أو شبهة الخروج عن القواعد العامة للمجلس، مثل إرجاء النظر في الموضوع إلى ما بعد الفصل في موضوع آخر يجب البت فيه أولًا. واذا قبل الرئيس الطلب يتحدث العضو فور انتهاء المتكلم من كلامه ويبت المجلس في الموضوع ككل. 

21. نمو اقتصادي 

يعبر عن نمو الدخل القومي أو المخرجات من السلع والخدمات لكل فرد من السكان، حيث يتم عادة قياس الناتج بواسطة الناتج القومي الإجمالي، ولا يفضي النمو الاقتصادي بالضرورة إلى نمو الاستهلاك والتحسين في توزيع الثروة والرفاهية العامة، إذ أن ذلك يتوقف على كيفية استخدام الزيادة في المخرجات وعلى أولئك الذين يستفيدون منها. 

روابط ذات صلة