حرف (ف)

1. فاشية 

هي منظومة فكرية وأيدلوجية تنطوي على قدر كبير من العنصرية وتقديس الفرد على حساب حرية الشعوب وكرامتها، وما يرتبط بذلك من هيمنة تفرضها فئة صغيرة على المجتمع والدولة بكل الوسائل بما فيها العنف والاضطهاد. 

ويشير المصطلح في الأصل إلى الحزب السياسي الإيطالي الذي أسسه موسوليني بعد الحرب العالمية الأولى، كما يشير إلى الوضع الذي ظهر في عشرينيات القرن الماضي بعد أن استولى الحزب على السلطة، وإن كان الاسم قد أصبح يشير في الاستخدام العادي منذ ذلك الحين إلى أي حزب أو دولة ذات أيدلوجية يمينية متسلطة.

2. فردية

مذهب سياسي ينطوي على الاعتقاد بأن الهدف الرئيس للمجتمع والدولة إنما هو الحفاظ على مصلحة الفرد وسعادته، وأن واجب الدولة هو مساعدته على تحقيق ذاته وتحقيق أقصى طاقته. ولعل أعمق تطور مر به هذا المذهب السياسي هو ظهور نظام الاقتصاد الحر الذي انبثق من الثورة الصناعية وهو الرأسمالية.

3. فرز الأصوات 

هي المرحلة الأخيرة من عملية الاقتراع وهي مرحلة تحدد الفائز في المعركة الانتخابية ويمكن أن يتم فرز الأصوات يدويًّا أو آليًّا سواء في مكاتب الاقتراع أو في مراكز الفرز.

4. فساد 

يعرف الفساد باعتباره الخروج عن القانون والنظام، ويعرف بأنه كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية أو اجتماعية. وبشكل عام فإن الفساد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وتتجلى مظاهره في (الرشوة والمحسوبية والمحاباة والابتزاز ونهب المال العام والواسطة) وتتنوع أشكاله في إهدار المال العام أو الاستغلال السيئ للمنصب أو غياب المساءلة وعدم الشفافية. 

5. الفصل بين السلطات 

مبدأ يعني بمعناه التقليدي أن تنفرد بممارسة كل وظيفة من وظائف الدولة الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية هيئة أو سلطة مستقلة؛ وذلك تجنبًا لممارسة هذه الوظائف الثلاث من قبل جهة واحدة فتنزع إلى الاستبداد. إلا إن التطبيق العملي لهذا المبدأ انتهى إلى إيجاد نوع من التعاون والتكامل بين السلطات، بحيث أصبح الجائز لأي من السلطات استثناء ممارسة بعض اختصاصات سلطة أخرى في الإطار الذي تحدده النصوص الدستورية والقانونية.

6. فصل تشريعي 

المدة الزمنية المحددة دستوريًا للبرلمان منذ أول جلسة تعقد بعد انتخاب أعضائه حتى آخر جلسة تعقد قبل تشكيل البرلمان الجديد. وتتراوح مدة الفصل من أربع سنوات كما في مملكة البحرين حتى ست سنوات. 

7. الفصل في صحة العضوية 

قيام المحكمة المختصة بالنظر في الطعون المقدمة في نتيجة انتخاب البرلمان، بالاطلاع على الأوراق وسماع أقوال الطاعنين والمطعون ضدهم ومن تراه المحكمة، وإصدار حكمها بصحة العضوية وإبطالها للمطعون ضده ما لم توجد مقتضيات لإعادة الانتخاب.

8. فض الجلسة 

فض الجلسة وإعلان انتهائها للمناقشة في مواد جدول أعمالها، أو اتخاذ قرار بتأجيل الموضوعات المتبقية إلى جلسة أو جلسات لاحقة.

9. فوضوية 

الرأي القائل بأن الحكومة والسلطة تفرضان على نحو مصطنع، وإنهما جائرتان ويمكن الاستغناء عنهما، وأن المجتمع ينبغي أن ينظم عن طريق عقد اتفاقيات حرة بين المجموعات التي تكوّن من أجل إرضاء المجموعات الكاملة من حاجات الإنسان وأهدافه. ويعتقد هؤلاء أن الخلافات بشأن المسائل الأساسية تسمح بظهور مشاعر فوضوية عمومًا في النطاق السياسي في الفكر اليساري واليميني، وتؤدي إلى انقسامات داخل النزعة الفوضوية نفسها.

10. فيتو 

كلمة لاتينية معناها (أنا لا أسمح)، وهو حق إجهاض وعدم تمرير أي قرار أو تشريع، ولكن في الوقت نفسه الوقت لا يضمن تمرير أو تبني المشروع، وفي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هو حق إحدى الدول الخمسة الأعضاء الدائمين في رفض قرار وافق عليه المجلس، وهذا الرفض يؤدي إلى منع صدور هذا القرار.

11. فيدرالية 

نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي، على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًّا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية، وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة، ويكون توزيع السلطات مقسمًا بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية.

روابط ذات صلة