حرف (ل)

1. لاجئ 

أي شخص يوجد خارج البلد الذي يحمل جنسيته، بسبب خوفه من التعرض للاضطهاد، بسبب عرقه أو دينه أو جنسيته أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة أو بسبب آرائه السياسية ولا يستطيع العودة إلى بلده أو لا يرغب في ذلك.

2. اللاهوت 

الدراسة المنهجية للمعتقدات الدينية المتعلقة بالله، وذلك انطلاقًا من تراث معين كاليهودية أو الكاثوليكية.

3. لجنة انتخابية 

هي المكان الذي يقوم فيه الناخبون بالإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية. وحيث إن الانتخابات تجري بشكل دوري ويستغرق إجراؤها يومًا أو اثنين فإن اللجان تقام في منشآت تستخدم لأغراض أخرى كالمدارس. وتفتح اللجان الانتخابية أبوابها للناخبين ساعات محددة، وتقسم اللجنة عادة إلى غرف أو حجرات لمقرات الاقتراع. ولا يحق القيام بأعمال الدعاية الانتخابية داخل اللجنة الانتخابية أو في المنطقة المحيطة بها. 

4. لجنة برلمانية

من أجل الإعداد للمناقشة والجدل في البرلمانات نشأت ضرورة لدرس النصوص القانونية في لجنة محدودة العدد تضم على وجه الخصوص البرلمانيين الذين سبق لهم اكتساب خبرة، حتى أصبح لا يناقش مشروع أو اقتراح بقانون في جلسة تعقد بكامل هيئتها إن لم يدرس بداية في لجنة برلمانية، وهذا يتم في الغرفتين، إن كان البرلمان مؤلفًا من مجلسين (نواب وشيوخ) وهو ما يفسر وجود لجان دائمة متخصصة في الميادين الكبرى ذات الفعالية الحكومية.

5. لجنة تقصي الحقائق البرلمانية 

يمكن تعريف التحقيق البرلماني الذي يتم عبر لجان تقصي الحقائق بأنه عمل يتم عبر تشكيل الهيئة التشريعية للجنة من أعضائها بغرض بحث ودراسة قضية تختص بها السلطة التنفيذية والوكالات الإدارية بغية جمع المعلومات بشأنها والوقوف على حقيقتها. وترفع تلك اللجان تقاريرها إلى الهيئة التشريعية مصحوبة بما تراه من قرارات أو توصيات لاتخاذ الرأي النهائي في تلك القضية 

6. اللجنة المشرفة على الانتخابات 

هي الهيئة المسؤولة عن إدارة العملية الانتخابية وعن كل أو بعض المهمات التي يمكن أن تشمل حفظ اللوائح الانتخابية، وتسجيل الناخبين، وتسجيل الأحزاب السياسية وأسماء المرشحين، وحل النزاعات المتصلة بالانتخابات، والإشراف على العملية الانتخابية والتصويت وفرز الأصوات ونشر النتائج. 

7. لجوء سياسي 

اللاجئ هو شخص خارج بلاده لوجود خوف له ما يبرره، من الاضطهاد في بلاده بسبب جنسيته أو دينه أو أصله العرقي أو رأيه السياسي أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة، وحكومة بلاده غير قادره أو غير راغبة في إسباغ حمايتها عليه. أما اللجوء السياسي فهو الشخص الذي يلجا إلى بلد ما ويتم قبوله بقرار سياسي حتى لو لم تنطبق عليه شروط اللاجئ، وذلك لاعتبارات سياسية وليست قانونية. 

8. لوجستية 

فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى كالمنتجات والخدمات وحتى البشر من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك. ومن الصعب أو حتى من المستحيل إنجاز أية تجارة عالمية أو عملية استيراد أو تصدير عالمية أو عملية نقل للمواد الأولية أو المنتجات وتصنيعها من دون دعم لوجستي احترافي. وتتضمن اللوجستيات تجميع المعلومات، والنقل، والجرد، والتخزين، والمعالجة المادية والتغليف.

9. ليبرالية 

تقليد في الفكر السياسي يتركز في قيمة الحرية الفردية وعلاقتها بالدولة، ويقال إنّ الأفراد لهم حقوق غالبًا ما تكون حقوقًا طبيعية، ووجودها مستقل عن الحكومة أو عن المجتمع، مكونة قاعدة القيود الدستورية على صلاحيات الحكومة. والليبرالية في هذا المعنى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسلطة الأدنى للدولة، إذ أنّ الحكومة ليست سوى أداة للإبقاء على الإطار الاجتماعي والسياسي الضروري للعمل الفردي الحر.

روابط ذات صلة