حرف (ر)

1. راديكالية (جذرية) 

تعني نهج الأحزاب والحركات السياسية الذي يتوجه إلى إحداث إصلاح شامل وعميق في بنية المجتمع. والراديكالية نزعة تقدمية تنظر إلى مشاكل المجتمع ومعضلاته ومعوقاته نظرة شاملة تتناول مختلف ميادينه السياسية والدستورية والاقتصادية والفكرية والاجتماعية، بقصد إحداث تغيير جذري في بنيته، لنقله من واقع التخلف والجمود إلى واقع التقدم والتطور. ومصطلح الراديكالية يطلق الآن على الجماعات المتطرفة والمتشددة في مبادئها نحو اليسار غالبًا ونحو اليمين أحيانًا قليلة.

ويمكن ترجمة هذه الكلمة إلى العربية بالجذري، نسبة إلى جذور الشيء، والجذريون أو الراديكاليون هم الذين يريدون تغيير النظام الاجتماعي من جذوره. 

2. رأس المال 

هو مصطلح اقتصادي اكتسب عبر التاريخ الحديث دلالات متعددة، يقوم على فرضية أن إنتاج كل ما يحتاجه الإنسان يتطلب مركبًا ثلاثيًّا من المواد الخام المستخرجة من الطبيعة، والعمل بجميع أنواعه، وقدر متنوع من الأدوات والآلات والأبنية والأرصدة كلها معًا تكون رأس المال.

3. رأسمالية

نظام اجتماعي يتميز بالملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، وتوجد في المجتمع الليبرالي المبني على سياسة السوق الحر. وفي رأي كارل ماركس فإن الرأسمالية تحكمها ثلاثة قوانين كبرى: التمركز المتزايد لرأس المال، والإفقار المتزايد للبروليتاريا، والانخفاض المستمر لمعدل الجدوى الاقتصادية. 

4. رأي عام 

ما يريده المجتمع أو الجزء القوي منه، أو ما لا يريده، ويعتبر هو الأمر الحاكم الذي يقرر بصفة عملية القواعد التي يجب مراعاتها وعدم تعارضها معه.

5. ربح 

هو المقارنة الكمية بين الدخل النقدي والتكلفة، ويمثل الربح الفرق بينهما. ويتضمن الربح بالمعنى الاقتصادي أربعة عناصر عائد المخاطرة، والتغيرات التي تطرأ على قيمة المشروع والمزايا الدائمة والمزايا العارضة التي يتمتع بها المشروع مثل كفاءة الإدارة التي تتولى أمر الربح. 

6. ردع 

تعهد مشروط بالثأر أو بالعقوبة إذا فشل طرف آخر في السلوك بالطريقة المطلوبة، فالرادع يسعى إلى ردع الطرف الآخر لمنع من التصرف بطريقة غير مقبولة من خلال التهديد بالعقوبة. ويركز الردع حصرًا على الجزاءات السلبية أو التهديدات، ومنع حدوث سلوك غير مقبول. لذا يغلب أن يكون أكثر انتشارًا وأهمية في العلاقات القائمة على الصراع والعداء وليس على العلاقات القائمة على الصداقة والتفاهم. 

7. رشادة أو عقلانية 

يرتبط معيار عقلانية ثقافة أو منظومة دينية معينة بالوظيفة الاجتماعية لهذه الثقافة أو تلك المنظومة الدينية، من منطلق أن العقلانية ليست هي تماثل العقول في كل زمان ومكان، ولكنها بلورة الحلول السلمية للمشكلات المطروحة.

8. رق

أشكال متنوعة من تقييد أو إلغاء الحرية، مثل عبودية الأرض أو عمل التابع لمولاه، وهو مرتبط عادة بعبودية الامتلاك، حيث يكون فيها الفرد المستعبد مثل أي شيء مملوك يمكن بيعه أو شراؤه ولا يتمتع بمكانته بوصفه آدميًّا، والرقيق لا يحصلون على أجر مقابل أعمالهم أو خدماتهم.

9. رقابة 

هي الحراسة والمتابعة والمحاسبة والتدقيق. وفي المجال القانوني والسياسي تعني ممارسة الرقابة على أعمال السلطات العامة والمؤسسات الدستورية.

10. رقابة برلمانية 

إحدى وظائف البرلمان الأساسية، وتعني رقابة أعضاء البرلمان على أداء السلطة التنفيذية لوظيفتها الموكلة لها بموجب الدستور والقانون، وذلك عن طريق استخدام الأدوات الرقابية الممنوحة لهم من قبل المشرع الدستوري، والتي تتمثل في السؤال والاقتراح برغبة ولجان التحقيق والاستجواب وطرح الثقة وتقرير عدم إمكان التعاون مع رئيس مجلس الوزراء.

11. رقابة دستورية 

يحق للمحاكم وبعض مؤسسات الدولة وأحيانًا الأفراد التدخل للطعن في دستورية القوانين المعمول بها في الدولة، وذلك أمام الجهات المختصة، وهو ما يعرف بالرقابة على دستورية القوانين. وتقوم المحاكم الدستورية في النظم السياسية المختلفة بتولي هذه المهمة كاملة قبل أو بعد سن القانون. 

12. رقابة دولية على الانتخابات 

عملية يقصد بها قيام أطراف دولية مثل هيئات أو منظمات دولية مثل الأمم المتحدة بالرقابة على الانتخابات في هذا البلد أو ذاك، حيث تشكل هذه المنظمات فِرَقًا من المراقبين للانتخابات. 

13. رقابة على الانتخابات 

هي العملية التي تستهدف ضمان سلامة بعض أو كل خطوات العملية الانتخابية، وبصفة خاصة خطوتا الإدلاء بالأصوات وفرز الأصوات، وبصفة عامة لا بد أن تغطى عمليات الرقابة للعملية الانتخابية مختلف مفردات العملية الانتخابية، ابتداء من دراسة مدى ملاءمة الإطار القانوني للعملية الانتخابية، مرورًا بفحص مدى ملاءمة الإجراءات والإعداد للعملية الانتخابية. 

14. ركود اقتصادي 

حالة من الضمور في النشاط الاقتصادي بشكل عام، تتميز بانكماش الطلب ونمو البطالة بين أفراد القوى العاملة، وتعطيل لآلات الإنتاج، وتقلص حجم الأموال المخصصة للاستثمار والمشاريع الجديدة، مما يسبب انخفاضًا في الناتج الإجمالي والدخل القومي. والركود الاقتصادي يحمل معه استمرار ظاهرة التضخم الاقتصادي مما يولد الركود التضخمي.

15. ركود تضخمي

ظاهرة اقتصادية حديثة بدأت تظهر في البلدان الصناعية الرأسمالية مؤخرًا، حيث يسود الاقتصاد مزيج من الركود الاقتصادي والتضخم المالي في آن واحد، مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في حجم البطالة ومستوى الأسعار معًا.

16. رواج اقتصادي 

هو الازدهار الناتج عن فيض من الإنتاج الزراعي والصناعي والخدمي في فترة زمنية ما يفوق مقدرة المستهلكين على الاستهلاك. وعادة ما ترافق الرواج الاقتصادي غزارة في الإنتاج قد تؤدي إلى فقدان التوازن والانسجام بين الإنتاج والاستهلاك، ومن ثم انفجار أزمة اقتصادية يتلوها كساد يتميز بالبطالة المتزايدة وبانخفاض الإنتاج والأسعار والأجور والدخل القومي، وهكذا يمر الاقتصاد في مراحل متتالية من النمو والانكماش تسمى في الاقتصاد "دورات اقتصادية".

17. روح معنوية

حالة نفسية لدى الفرد أو الجماعة تعبر عن الانفعال والموقف حيال أمر ما، أو حيال جملة أمور. وتدل الروح المعنوية على مدى الثقة والاطمئنان بالواقع والمصير والملاءمة مع الظروف بالنسبة للفرد والجماعة معًا. وهو الموقف الناتج عن جملة الظروف الموضوعية الخارجية (المادية والمعنوية) والاستعدادات الداخلية للتصرف إزاءها، ويظهر ذلك عند مواجهة عقدة أو أزمة.

روابط ذات صلة