حرف (د)

1. دائرة انتخابية 

حدود انتخابية يشكلها عدد السكان والموقع الجغرافي، ويمارس القاطنون فيها ممن لهم الحق في مباشرة الحقوق السياسية حق الانتخاب أو الاستفتاء، وتتكون عادة من مركز انتخابي أو أكثر.

2. دائرة متأرجحة 

هي دائرة انتخابية لها تاريخ من الاقتراع لأحزاب مختلفة وعلى نحو متفاوت للمرشحين في الانتخاب نفسه أو في دورتين متعاقبتين، لأنها تتأرجح بين اليمين واليسار وبين الأحزاب المختلفة والمرشحين المختلفين.

3. دبلوماسية

هي فن وعلم إدارة التواصل بين الدول، وعادة ما يقوم بعملية الحوار وعقد الصفقات العالمية وتوقيع المعاهدات الدولية طاقم محترف يتكون من الدبلوماسيين، ويقال "السلك الدبلوماسي" للدلالة على مجموع ممثلي الدول الأجنبية المقيمين في دولة ما، ويقومون بحماية مصالح دولتهم للتفاوض أو التوفيق في المسائل السياسية. 

4. دبلوماسية برلمانية 

هي مجموعة من الممارسات والسلوكيات والبرتوكولات الموجهة لتنظيم العلاقات بين البرلمانات باعتبارها الممثل المباشر للشعوب. وتتيح الدبلوماسية البرلمانية منابر هامة لمخاطبة الرأي العام وإثارة اهتمامه بالقضايا محل البحث. ومن هنا تعد الدبلوماسية البرلمانية أرقى أنواع الدبلوماسية الشعبية وأطرافها المؤسسة هي الشُّعَب البرلمانية للبرلمانات. وللبرلمانيين هامش أكبر من المرونة لا يتمتع به الدبلوماسيون الحكوميون. وتستخدم الدبلوماسية البرلمانية في الغالب لتعزيز الحوار السياسي في أثناء النزاعات بين البلدان المتجاورة داخل إقليمها. 

5. دخل قومي 

يتكون الدخل القومي لشعب ما أو دولة ما في سنة معينة من جميع السلع النهائية والخدمات الشخصية المباشرة التي يضعها الجهاز الإنتاجي تحت تصرف الجماعة على مدار السنة. وذلك بعد حسم ما يعادل الاستهلاك الذي يطرأ على رأس المال القومي خلال عملية الإنتاج. ويمكن تعريفه أيضًا بأنه مجموع الدخول التي يحصل عليها أصحاب عوامل الإنتاج نظير إسهامهم بأنفسهم أو بممتلكاتهم في الإنتاج. والدخل القومي الحقيقي يقاس عادة لا بدخل النقود المعرضة لرفع وخفض قيمتها بل بمدى التقدم الاقتصادي والدخل الحقيقي للإنتاج.

6. دستور 

مجموعة القواعد القانونية المكتوبة أو العرفية التي تبين شكل الدولة ونظام الحكم فيها واختصاصات السلطات العامة والعلاقة فيما بينها، وتبين الحقوق والحريات العامة والواجبات. ويعد الدستور أبا القوانين وأعلى التشريعات، حيث هو الموجه للسلطات العامة التي ينشئها. 

7. دستور جامد 

دستور يشترط لتعديل أحكامه إجراءات معينة أكثر صعوبة من إجراءات إصدار وتعديل القانون العادي، وبما يعني ضرورة مراعاة دستورية القوانين، بعكس الدساتير المرنة.

8. دستور مرن 

هو الدستور الذي يمكن تعديله أو الغاؤه بطرق عادية، أي بالأشكال والإجراءات نفسها وبواسطة السلطة ذاتها التي تسن القوانين العادية، أي البرلمان. 

9. دعاية

تقترن الدعاية عمومًا بالدعوة لفكرة أو معتقد ما بصورة تعمل على محاولة التأثير في وعي المتلقي وتوجيه مواقفه ومشاعره.

10. دعاية انتخابية 

يقصد بها مجموعة الأعمال التي تجري أثناء الحملة الانتخابية لمرشحي المجلس المنتخب بالإعلان عن البرامج الانتخابية وكفاءة المرشح ومكانته، وينظم القانون ضوابط هذه الحملات، بما يكفل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص بين المرشحين.

11. دعاية سياسية

هي محاولة إعلامية للتأثير في اتجاهات الناس وآرائهم وسلوكهم، ووسيلتها نشر معلومات وحقائق أو أنصاف حقائق أو حتى أكاذيب في محاولة منظمة للتأثير على الرأي العام. فهي عملية تلاعب بالعواطف والمشاعر يقصد بها الوصول إلى حالة من حالات التوتر الفكري والشحن العاطفي.

12. دعم 

عبارة عن مساعدات عينية أو مالية ممنوحة من طرف الحكومات داخليًّا أو خارجيًّا من أجل دعم ومساعدة الفاعلين الاقتصاديين أفرادًا كانوا أو شركات أو جماعات، من أجل تحقيق هدف اقتصادي واجتماعي، كدعم العمل أو دعم أنشطة أو انتاجات زراعية معينة.

13. دكتاتورية 

شكل من الحكم السياسي الذي يتولاه فرد واحد يحكم بحيث لا تقيده قيود قانونية أو دستورية أو عرفية. وهكذا فإن الدكتاتورية نوع من الحكم الاستبدادي. ويحصل الدكتاتوريون على السلطة عادة بوسائل غير دستورية، وغالبًا ما تكون عنيفة ويحتفظون بها بالقوة.

14. دور الانعقاد السنوي / العادي 

مدة عقد الاجتماعات السنوية للبرلمان لمزاولة اختصاصاته الدستورية، والتي تستمر بضعة أشهر على الأقل مع مراعاة إقرار الميزانية، وتفتتح دورة الانعقاد بخطاب من جانب الرئيس أو الملك. 

15. دور الانعقاد غير العادي 

الاجتماعات الاستثنائية التي يعقدها البرلمان فيما بين أدوار الانعقادات السنوية بطلب من الملك أو الرئيس، أو بناءً على طلب أغلبية أعضاء البرلمان، وذلك لمناقشة أمر طارئ لا يحتمل التأخير، أو إذا كانت دعوة المجلس واجبة بحكم الدستور كحالة إصدار مراسيم بقوانين أو إعلان الحرب الدفاعية.

16. دوغمائية

نهج فكري يقوم على التزمت والإيمان المطلق بامتلاك الحقيقة. والكلمة تعني في الأصل (الصحة المطلقة). ولقد اكتسب مغزى سياسيًّا واجتماعيًّا سلبيًّا ليصف المناهج والأساليب الفكرية المتعصبة والمتحجرة والتي تجافي المنطق والمعقول. وهناك بعض الحركات مثل الشيوعية والفاشية وبعض الحركات الدينية المتزمتة تعتمد هذا النهج وتصف كل خروج عن مقولاتها وعقائدها بالانحراف.

17. الدول المتقدمة 

هي دول حققت نموًّا اقتصاديًّا ومكتفية ذاتيًّا عبر فترة كافية من الزمن، بحيث تبين تطورًا في قطاعات أولية وثانية وثالثة، وأنها حققت بذلك تحسنًا ثابتًا في مستويات معيشة السكان في مجموعهم، وتعد البلدان الصناعية المتقدمة بصفة عامة نموذجًا للدول المتقدمة.

18. دولة

هي مجموعة متميزة من النظم التي تملك سلطة إصدار القوانين التي تحكم المجتمع، فهي تحتكر القوة المشروعة داخل حدود إقليم معين، ولهذا تضم الدولة نظمًا ومؤسسات مثل القوات المسلحة وجهاز الخدمة المدنية أو البيروقراطية الحكومية والسلطة التشريعية والمجالس المحلية والقومية التي تضم أعضاء منتخبين، ومعنى ذلك أن الدولة ليست كيانا موحدًا وانما هي مجموعة من النظم والمؤسسات التي تصف الإقليم ومؤشرات الصراعات السياسية التي تنشأ بين المصالح المختلفة حول استخدام الموارد وتوجيه السياسة العامة. 

19. دولة الرفاهية 

هي الدولة التي تضطلع بمسؤولية رئيسية في توفير الرفاهية عن طريق نظم التأمين الاجتماعي وتقديم الخدمات والمساعدات التي تشبع احتياجات الناس الرئيسية في مجالات الإسكان والصحة والتعليم ورفع مستوى الدخل.

20. دولة مدنية 

اتحاد من أفراد يعيشون في مجتمع يخضع لنظام من القوانين، مع وجود قضاء يطبق هذه القوانين بإرساء مبادئ العدل، فمن الشروط الأساسية في قيام الدولة المدنية أنه حين يخضع أي فرد فيها لانتهاك حقوقه من قبل فرد آخر أو طرف آخر، فثمة دائمًا سلطة عليا يلجأ إليها الأفراد عندما تنتهك حقوقهم أو تهدد بالانتهاك. وتتسم الدولة المدنية أيضًا بأنها دولة ديمقراطية ودولة مواطنة ودولة تمنع اختلاط الدين بالسياسة، رغم تأكيدها أهمية وجود الدين في الحياة الخاصة للأفراد باعتباره مصدرًا للأخلاق وباعثًا على العمل والإنجاز. 

21. ديماغوجية

كلمة يونانية في الأصل تعني العمل الشعبي أو العمل من أجل الشعب. ولكنها اليوم تأخذ معنى تجريحيًّا، إذ تدل على مجموعة الأساليب والخطابات والمناورات والحيَل السياسية التي يلجأ إليها السياسيون لإغراء الشعب أو الجماهير بوعود كاذبة أو خدَّاعة، ظاهريًّا من أجل مصلحة الشعب، وعمليًّا من أجل الوصول إلى الحكم. 

22. ديمقراطية 

كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية "ديموس" وتعني عامة الناس، والنصف الثاني "كراتوس" وتعني حكم عامة الشعب، والديمقراطية بمفهومها العام هي العملية السلمية لتداول السلطة بين الأفراد أو الجماعات، التي تؤدي إلى إيجاد نظام اجتماعي مميز يؤمن به ويسير عليه المجتمع ككل على شكل أخلاقيات اجتماعية تتمحور حول الإيمان بحرية الفرد وسيادة الشعب، والمساواة القانونية، والتعددية الحزبية، والمشاركة السياسية، والتداول السلمي للسلطة والانتخاب الحر.

23. ديمقراطية اجتماعية 

مفهوم يعتمد على مقومات أساسية من أهمها ضمان المساواة الاقتصادية والاجتماعية بين مواطن الدولة وضمان الإستفادة العادلة من ثروات ومقدرات البلاد والرفع من المستوى المادي لكل الفئات الاجتماعية.

24. ديمقراطية برلمانية 

هي الديمقراطية القائمة على مبدأ سيادة البرلمان وقوة المجلس التشريعي، حيث إن السلطة العليا والأخيرة تعود إلى هذا المجلس وتتجلى في صلاحية المجلس في إقرار السياسات العامة للدولة والموازنة العامة وفرض الضرائب وسلطته في الرقابة على أعمال الحكومة عن طريق منح الثقة أو نزعها عنها. 

25. ديمقراطية غير مباشرة 

الديمقراطية التي لا يمارسها المواطن مباشرة ولكن عن طريق وكلاء أو نواب في المجلس التشريعي، وتقسم البلاد إلى دوائر انتخابية متوازنة بحسب عدد أبناء الدائرة ووفقًا لنوع النظام الانتخابي السائد ثم يقوم الوكلاء باختيار المرشحين وبالتالي تحديد طبيعة وتركيب البرلمان ككل. 

اصطلاح يشير إلى المشاركة المباشرة للمواطنين في صنع واتخاذ القرار، وهو ما يستحيل عمليًّا في العصر الحالي حيث المجتمع الجماهيري الكبير.

26. ديموجرافيا

هو علم دراسة السكان من حيث نموهم وتناقص أعدادهم الراجع إلى أنماط الهجرة والخصوبة والوفيات المتغيرة وإلى الخصائص الرئيسية كنسبة النوع ومعدل الإعالة والبناء العمري، لذا يتم أحيانًا تقسيم ميدان هذا العلم من باب الإيضاح إلى علم السكان الرسمي المعني بالتحليل الإحصائي الرسمي للمؤشرات والديناميات السكانية، والقسم الثاني هو الدراسات السكانية الذي يمثل البحث الشامل لأسباب ونتائح الأبنية السكانية والتغير الذي يطرأ عليها.

27. الدين العام 

مبالغ مستحقة تدين بها الدولة إلى هيئات محلية أو أجنبية أو أفراد، ويجوز أن تستدين الحكومة عبر الاقتراض المباشر من هيئة مالية مثل البنوك أو عبر إصدار سندات يشتريها أفراد ومؤسسات من رعايا الدولة فقط أو الأجانب أيضًا.

روابط ذات صلة