حرف (و)

1. الواقعية 

يقترن استخدام هذا المصطلح في الحياة اليومية في العادة بالحذر أو التواضع في التطلعات، وهو عكس المثالية أو اليوتوبيا. وتستخدم هذه الكلمة أيضًا في الأدب والفنون التصويرية التي تهدف إلى تصوير الحقيقة تصويرًا دقيقًا. وكل استخدام من هذه الاستخدامات يتضمن تقابلًا أو تناقضًا بين الفكر والخيال الإنساني من ناحية والحقيقة الخارجية المستقلة عن العقل من ناحية أخرى. وتشير الواقعية في الفلسفة إلى تأكيد الوجود المستقل للحقيقة بعيدًا عن أفكارنا أو معتقداتنا عنها. 

2. وزير 

عضو مجلس الوزراء الذي يعين ويعفى من منصبه بناء على عرض من رئيس مجلس الوزراء، وفيما عدا وزير الدولة يتحمل الوزير أعباء وحدة إدارية "وزارة" ويقوم بتنفيذه لهذه الاتجاهات، ويكون مسؤولًا عنها أمام الملك أو الرئيس وأمام البرلمان.

3. وزير دولة 

عضو بالسلطة التنفيذية لكنه لا يتحمل أعباء وحدة إدارية معينة، فيطلق عليه وزير بدون حقيبة أو بلا وزارة، وإنما قد يعين لمتابعة ملف معين لدى سائر الوزارات، أو للاستفادة من خبرته أو يكون لمجرد تحقيق توازنات حزبية في الحكومة. 

4. وزير مفوض

ممثل دبلوماسي لبلاده يلي السفير مرتبه ويرأس بعثة دبلوماسية، كما يملك الصلاحيات أو السلطة الكاملة لتسيير الأعمال في البعثة أو المفوضية، وله اختصاصات السفير فيما عدا حق الصدراة وشؤون المراسم، فهو مبعوث من رئيس الدولة أو الملك ويحق له إجراء اتصالات مباشره مع مسؤولي الدولة التي يكون معتمدًا لديها.

5. وكيل مرشح 

هو الشخص الذي يعينه المرشح مسؤولًا عن رقابة عملية الاقتراع ومتابعة نزاهتها، وقد يكون هذا الشخص مسؤولًا أيضًا عن الإدارة المالية للجنة الانتخابية للمرشح وعن احترام قواعد التمويل والعلاقات المتصلة به. 

روابط ذات صلة