حرف (ق)

1. قانون 

هو مجموعة القواعد العامة المجردة التي تحكم سلوك الأشخاص الطبيعية والمعنوية والسلطات العامة، ويترتب على مخالفتها توقيع الجزاءات، ولا يصدر القانون إلا إذا أقره البرلمان وصّدق عليه الملك أو الرئيس.

2. قانون دستوري 

مجموعة القواعد القانونية التي تحدد السلطات العامة، وحقوق الأفراد في ظل نظام نيابي حر. ويشمل جميع القواعد القانونية التي تتصل بالدولة في أساسها وتكوينها وشكلها. 

3. القانون الدولي 

هو نظام القواعد التي تعتبر ملزمة للدول والممثلين الآخرين في علاقاتهم المتبادلة. ومن المعتاد تمييز فرعين من القانون الدولي، فهناك القانون الدولي الخاص والذي يدعى أحيانًا تضارب القوانين ويتناول حقوق الأفراد وواجباتهم من حيث تأثرها بالولايات القضائية المتداخلة، فهو ملحق بالقانون ضمن الدول التي ليس بينها والقانون الدولي العام. ومن جهة أخرى فإنه يعتبر الدول ذاتها كيانات قانونية. ويتكون من إجمالي مجموع القواعد والمبادئ والعادات والاتفاقيات التي تقبلها هذه الكيانات بوصفها تتمتع بقوة القانون في علاقاتها.

4. قبلية 

هي التمسك بالهوية الثقافية أو العرقية، وهي مبنية على الشعور بالانتماء إلى القبيلة أولًا ومن ثم الخضوع لتقاليدها أو أحكامها حتى وإن تنافت مع القانون السائد في البلاد. وينتج عن ذلك وجود ما يسمى بالمحاكم العرفية وجلسات الصلح والتي تهمل سيادة القانون وترتكز إلى الأعراف القبلية فقط. 

5. قومية

تعني مجتمعًا طبيعيًّا من البشر يرتبط ببعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراك في الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحة اقتصادية مادية مشتركة وثقافة مشتركة ونفسية مشتركة.

روابط ذات صلة