حرف (ك)

1. كاريزما 

هي الصفة المنسوبة إلى أشخاص أو مؤسسات أو مناصب بسبب صلتهم المفترضة بالقوى الحيوية المؤثرة والمحددة للنظام. واستخدم المصطلح من ثم في فجر المسيحية للإشارة أساسًا إلى قدرات الروح القدس. ويعتبر ماكس فيبر أول من أعطى المصطلح صبغة سياسية عندما استخدمه للإشارة إلى القدرة التي يتمتع بها شخص معين للتأثير في الآخرين إلى الحد الذي يجعله في مركز قوة بالنسبة لهم وبحيث يمنحه الواقعون تحت تأثيره حقوقًا تسلطية عليهم نتيجة لقدرته التأثيرية هذه.

2. كتلة برلمانية 

مجموعة الأعضاء الذين يمثلون توجهًا أو رايًا معينًا في المجلس بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية، وقد تضم مجموعة من الأعضاء يمثلون أحزابًا متعددة ولكنهم يتبنون توجهًا سياسيًّا معينًا في البرلمان. 

3. كثافة سكانية 

هي درجة التجمع أو التركز أو الازدحام داخل حيز جغرافي أو اجتماعي محدد. وتقاس الكثافة بعدة طرق، فيمكن قياس الكثافة عن طريق معرفة عدد السكان الذين يقيمون عادة في منطقة معينة أو أحيانًا من خلال معرفة عدد الأفراد العاملين في تلك المنطقة.

4. كوتا 

عدد من المقاعد المحجوزة في هيئة ولا سيما المجالس المنتخبة، أو نسبة محددة من المرشحين على قوائم الأحزاب/ الكيانات السياسية تكون مخصصة لممثلي جماعة خاصة، وتستخدم لضمان ترشيح أو انتخاب الحد الأدنى من هذه المجموعة. ويشير ذا المصطلح أيضًا إلى الحد الأقل المطلوب والمستهدف لتحصل القائمة الانتخابية على مقاعد في البرلمان. وقد تكون الكوتا نوعية (تمثيل المرأة) أو عرقية أو اجتماعية أو سياسية (لتمثيل المواطنين بالخارج) بحسب طبيعة النظام السياسي السائد. 

5. كونفدرالية 

يُطلق على الكونفدرالية اسم الاتحاد التعاهدي أو الاستقلالي، حيث تُبرم اتفاقيات بين عدة دول تهدف إلى تنظيم بعض الأهداف المشتركة بينها، كالدفاع وتنسيق الشؤون الاقتصادية والثقافية، وإقامة هيئة مشتركة تتولى تنسيق هذه الأهداف، كما تحتفظ كل دولة من هذه الدول بشخصيتها القانونية وسيادتها الخارجية والداخلية، ولكل منها رئيسها الخاص بها.

6. كونفشيوشية

فلسفة في الحياة تتضمن ممارسات دينية ظهرت على يد كونفشيوش في الفترة من القرن السادس إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وقد أحدثت تعاليمها تأثيرًا كبيرًا في الصين، وتذهب تعاليمها إلى أن النبالة الحقيقية لا تورث وإنما يتم اكتسابها من خلال اتباع وممارسة الطقوس والشعائر الصحيحة وطاعة الإباء والتبادل والاستقامة.

7. كيبوتز 

مستوطنات زراعية أسسها المستوطنون اليهود في فلسطين استلهامًا لبعض المثل العليا الاشتراكية والفوضوية، حيث يشترك أعضاء الكيبوتز في أنشطة العمل والترتيبات المنزلية بما في ذلك رعاية الأطفال، ثم أصبحت لاحقًا تمثل جزءًا صغيرًا من النظام الاقتصادي الإسرائيلي. 

روابط ذات صلة