14 مارس 2020
تهدف إلى نشر ثقافة الوعي الوطني في المجتمع .. مذكرة تفاهم متبادلة بين"معهد التنمية السياسية" والجامعة الأهلية
انطلاقا من تعزيز التعاون المشترك؛ وقع معهد البحرين للتنمية السياسية مع الجامعة الأهلية مذكرة تفاهم، تهدف إلى نشر ثقافة الوعي الوطني في المجتمع، ودعم وتعزيز الجوانب الأكاديمية والبحث العلمي والتوعية السياسية لدى طلبة الجامعة، بالحرم الجامعي.

انطلاقا من تعزيز التعاون المشترك؛ وقع معهد البحرين للتنمية السياسية مع الجامعة الأهلية مذكرة تفاهم، تهدف إلى نشر ثقافة الوعي الوطني في المجتمع، ودعم وتعزيز الجوانب الأكاديمية والبحث العلمي والتوعية السياسية لدى طلبة الجامعة، بالحرم الجامعي.


ومثل المعهد في توقيع الإتفاقية إيمان جناحي المدير التنفيذي، ومن جانب الجامعة البروفيسور منصور العالي رئيس الجامعة، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من كلا الطرفين.


وبهذه المناسبة، أشادت الأستاذة إيمان جناحي المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية بهذه المذكرة، معتبره أنها توفر الاستفادة للطرفين من حيث توفير الجامعة للكوادر الأكاديمية لتقديم فعاليات المعهد، ودعم جهود المعهد في مجال توعية فئة مهمة من فئات المجتمع؛ ألا وهي فئة الشباب، حيث إن المعهد يسعى من خلال هذه الاتفاقية لتقديم برامج تدريبية وتوعوية تستهدف طلبة الجامعة على وجه الخصوص.


وأضافت جناحي أن الاتفاقية تأتي تماشيًا مع أهداف إنشــاء المعهــد بنشــر ثقافــة الديمقراطيــة، ودعــم وترســيخ مفهــوم المبــادئ الديمقراطيــة الســليمة، وتوفــير برامــج التدريــب والدراســات والبحــوث المتعلقة بالمجــال الدســتوري والقانــوني لفئــات الشــعب المختلفــة إلى جانــب دوره في وضــع البرامــج المتعلقــة بالدراســات الخاصــة بحقــوق الإنســان ودعــم البحــوث العلميــة في مجــال النظــم السياســية والقانــون الدســتوري.


من جانبه، أكد البروفيسور منصور العالي رئيس الجامعة الأهلية بأن معهد البحرين للتنمية السياسية أحد المؤسسات المنبثقة عن المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى شأنه شأن الجامعة الأهلية تماماـ، وأن كلا المؤسستين تشتركان في مجموعة من الأهداف المتعلقة بتعزيز وعي المجتمع وتطوير كوادره، كما أن كلاهما يشتغلان في الميدان البحثي الهادف إلى المساهمة الايجابية في تنمية المجتمع وتطوره.


وأوضح بأن الجامعة الأهلية والمعهد يمكنهما أن يحققا الكثير بما يسلط المزيد من الضوء على مسيرة التطور السياسي والديمقراطي في مملكة البحرين من خلال المشاركات في المؤتمرات والحلقات النقاشية بهدف اطلاع المجتمع على النموذج البحريني الرائد في مجال التحول الديمقراطي وما حققه من تطورات حظيت بثقة واحترام المجتمع الدولي.


وبموجب مذكرة التفاهم سوف يسعى الطرفان إلى التعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير وتنمية القدرات الطلابية، بما يحقق أهدافهما، ويدعم من عملية تبادل الخبرات بين مؤسساتنا الوطنية الحكومي منها والخاص، إضافة إلى تبادل الخبرات والدراسات اعتمادًا على المصادر المتوفرة لديهما، بالإضافة إلى الشراكة في تقديم الاستشارات وتطوير البرامج والأنشطة التي تدخل ضمن اختصاصهما شريطة ألا يتعارض ذلك مع القوانين واللوائح الملزمة لأي منهما.


وأبدت الجامعة الأهلية ضمن المذكرة استعدادها لدعم معهد البحرين للتنمية السياسية بالكوادر الاكاديمية المتخصصة، في الوقت الذي أبدى فيه المعهد استعداده التام للتعاون في مجال إعداد البرامج التدريبية المتعلقة بتأهيل الطلبة المتوقع تخرجهم من الجامعة الاهلية لسوق العمل وذلك في مجالات المشاركة السياسية للشباب وتعزيز حقوق الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة في كافة جوانب الحياة.

روابط ذات صلة