24 مايو 2021
في محاضرة نظمها "التنمية السياسية" ضمن برنامج الوعي السياسي ٣.. البونوظة: تنفيذ المدرسة المعززة للمواطنة وحقوق الإنسان.. واستحداث مناهج لجميع المراحل الدراسية تحت مسمى التربية للمواطنة
أكدت الأستاذة لطيفة البونوظة، الوكيل المساعد للتعليم بوزارة التربية والتعليم دمج وتعزيز قيم الانتماء والمواطنة في المناهج الدراسية وبناء الشخصية الوطنية؛ مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتطويرات كمية ونوعية للمناهج الدراسية لتعزيز الاتجاه نحو احترامِ القانون والرأي والرأي الآخر، وبناء وتنفيذ نموذج المدرسة المعززة للمواطنة وحقوق الإنسان وفق معايير عالمية، واستحداث مناهج لجميع المراحل الدراسية تحت مسمى التربية للمواطنة.

أكدت الأستاذة لطيفة البونوظة، الوكيل المساعد للتعليم بوزارة التربية والتعليم دمج وتعزيز قيم الانتماء والمواطنة في المناهج الدراسية وبناء الشخصية الوطنية؛ مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتطويرات كمية ونوعية للمناهج الدراسية لتعزيز الاتجاه نحو احترامِ القانون والرأي والرأي الآخر، وبناء وتنفيذ نموذج المدرسة المعززة للمواطنة وحقوق الإنسان وفق معايير عالمية، واستحداث مناهج لجميع المراحل الدراسية تحت مسمى التربية للمواطنة.


جاء ذلك خلال المحاضرة التي قدمتها البونوظة بعنوان (التعليم والتطوير.. من أجل مستقبل واعد)، يوم أمس الأحد؛ ضمن برنامج الوعي السياسي 3 الذي ينظمه معهد البحرين للتنمية السياسية، والذي يهدف إلى التعريف بأهمية المشاركة الإيجابية، والحقوق والواجبات كأساس للتطوير والتنمية، وترسيخ قيم المواطنة والانتماء الوطني وتقبل الرأي الآخر والحوار البناء تماشيًا مع المسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه.


وقالت البونوظة إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ برامج تعليمية للأجيال الجديدة حول طبيعة المشروع التنموي الشامل؛ من خلال تضمين الكتب والمواد التعليمية إضاءات شاملة من السيرة الوطنية لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، وتجسيد رؤية جلالته في المنهج الدراسي كموجه أساسي عند إعداد المنهج وتطويره، إلى جانب إعداد وثيقة القيم الوطنية ووثيقة تاريخ البحرين وتفعيل وثيقة الإطار التوجيهي العام لتعليم المواطنة وحقوق الإنسان.


وأضافت إلى أنه تم تخصيص حصة مستقلة للتربية للمواطنة في التعليم الأساسي، وتقديم الدعم الفني لمعلمي مادة المواطنة، وتطوير كتب التربية للمواطنة لجميع المراحل الدراسية بتعزيز المبادئ والقيم الوطنية.


كما قامت الوزارة بتدريب المعلمين على تضمين قيم المواطنة في مختلف المناهج، وتدريب القيادات المدرسية على تفعيل قيم المواطنة في الوسط المدرسي، وعقد عدة لقاءات تلفزيونية لتسليط الضوء على تنفيذ الخطة الوطنية، والتوسع في برنامج المدرسة المعززة للمواطنة وحقوق الإنسان.


أكدت الأستاذة لطيفة البونوظة، الوكيل المساعد للتعليم بوزارة التربية والتعليم، أنه في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم جراء تفشي جائحة كورونا؛ أصبح اللجوء إلى التعلم الرقمي والتعليم عن بُعد خيارًا أساسيًا لا غنى عنه لضمان استدامة الخدمة التعليمية بشكل مرضٍ قدر الإمكان؛ منوهة إلى تسجيل 52 مليون زيارة للبوابة التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم من داخل وخارج مملكة البحرين للاستفادة من الإثراءات والأنشطة والمواد، وتحويل 402 كتاب دراسي إلى الصيغة الرقمية، وإنتاج 60 كتابًا مدرسيًا مطورًا لجميع المراحل التعليمية.


وأشارت البونوظة إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان استمرار العملية التعليمية في ظل الجائحة، والمتمثلة في تنفيذ برامج تدريبية للمعلمين لاستيعاب تحولات المرحلة، وتنفيذ اختبارات تقويمية موحدة لقياس كفايات ومهارات تعليمية محددة، وتوظيف البوابة التعليمية، والقناة التعليمية التلفزيونية وقنوات اليوتيوب، إضافة إلى تطبيق نظام التعليم الالكتروني والتعلم عن بُعد في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والسماح بتنفيذ الاختبارات الدولية وفق الضوابط الاحترازية.


واستعرضت البونوظة برامج تطوير الكوادر التعليمية وبما يتوافق مع المرحلة الحالية، حيث تم تنفيذ 149 برنامجًا تدريبيًا استفاد منها حوالي 24 ألف مشترك، إلى جانب وضع خطط مستقبلية لرفع الكفاءة التعليمية بطرح مساقات جديدة للمرحلتين الإعدادية والثانوية، وتطوير مساقات المواد التجارية، وتعزيز التمكين الرقمي لتوظيف تقنية المعلومات في التعليم، وتنفيذ مشروع STEM؛ إضافة إلى خطط مستقبلية لتحسين جودة نظام التعليم من خلال طرح المسار الموحّد للتعليم الفني والمهني، وتنفيذ مشروع المدرسة المعززة للمواطنة وحقوق الإنسان، وتوفير برامج للتربية الخاصة وتطوير مساق خدمة المجتمع وتطوير نظام التقويم التربوي، ومراجعة المناهج والعمليات التعليمية وطرق التدريس.


الجدير بالذكر أن المحاضرة الخامسة من برنامج الوعي السياسي ستقام بتاريخ 30 مايو المقبل؛ بمحاضرة حول "دور هيئة التشريع والرأي القانوني في تعزيز سيادة القانون"، ويقدمها المستشار مصعب عادل بوصيبع، حيث أن باب المشاركة لا يزال متاحًا للجمهور عبر التسجيل على الموقع الالكتروني للمعهد (bipd.org).  

روابط ذات صلة