16 يونيو 2021
بالتعاون مع التنمية السياسية أمانة النواب: إطلاق 7 ورش تدريبية للموظفين المعارين بمكاتب النواب
في إطار التعاون بين الأمانة العامة لمجلس النواب، و معهد البحرين للتنمية السياسية تنطلق صباح يوم الأحد المقبل فعاليات البرامج التدريبية للموظفين المعارين بمكاتب أعضاء المجلس، والمتضمنة 7 ورش تدريبية في المجالات التشريعية والرقابية والفنية والإعلامية.

في إطار التعاون بين الأمانة العامة لمجلس النواب، و معهد البحرين للتنمية السياسية تنطلق صباح يوم الأحد المقبل فعاليات البرامج التدريبية للموظفين المعارين بمكاتب أعضاء المجلس، والمتضمنة 7 ورش تدريبية في المجالات التشريعية والرقابية والفنية والإعلامية.


إلى ذلك؛ صرح سعادة المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب، أنه وبتوجيهات من معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل، رئيسة مجلس النواب، وانطلاقاً من أهداف الخطة الاستراتيجية للأمانة العامة للمجلس 2018- 2022، أطلقت الأمانة العامة العامة وبالتعاون مع معهد التنمية السياسية برنامجها التدريبي المخصص للموظفين المعارين بمكاتب النواب. 


وأشار بونجمة أن البرنامج يأتي في إطار حرص الأمانة العامة للمجلس على تحسين وتطوير الخدمات المقدمة لأعضاء المجلس، بمختلف المجالات التشريعية والرقابية والفنية والإعلامية وغيرها، إضافة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون مع المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بالشأن السياسي والبرلماني.


من جانبها؛ أكدت المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية، الأستاذة إيمان فيصل جناحي، أنه وبناء على الدور الريادي الذي يقوم به المعهد، والاختصاصات المناطة به استنادًا على مرسوم إنشائه، يأتي هذا البرنامج الهادف إلى توفير التدريب المناسب للعاملين في مكاتب النواب؛ بهدف تعزيز العمل البرلماني وبما يتوافق مع الرؤية السديدة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.


وأشارت جناحي أن التعاون القائم مع مجلس النواب يتوافق مع أهداف المعهد والمتمثلة في توفير برامج التدريب المختلفة، ودعم التجربة البرلمانية من خلال شرح آلياتها وأساليب عملها وبيان دور السلطة التشريعية الرقابي والتشريعي.


ويشتمل البرنامج التدريبي على 7 ورش عمل أساسية وهي؛ تفعيل الإعلام البرلماني ووسائل التواصل الاجتماعي للنائب، ويتضمن 3 محاور؛ التعامل مع وسائل الإعلام، أعداد الخبر الصحافي، وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي، أما الورشة الثانية فهي المتابعة والتنسيق لأعمال مكتب النائب، وتتضمن 3 محاور؛ إعداد وتنظيم الاجتماعات بالحضور أوعن بعد، و كتابة المحاضر والتقارير، وأعمال السكرتارية لمكتب النائب.


 اما الورشة الثالثة فستكون عن الهوية البصرية لمجلس النواب، وتشمل مفهوم الهوية البصرية لمجلس النواب، واستخدام الهوية البصرية، والوشة الرابع "بروتوكول العمل مع النائب" تتضمن مفهوم الاتيكيت والبروتوكول، وبروتوكول العمل مع النائب، والتعامل مع كبار الضيوف.


الورشة الخامسة تدور حول إعداد المذكرات القانونية وصياغة الأدوات التشريعية والرقابية، ويتكون من ثلاثة محاور؛ صياغة الأدوات التشريعية، وصياغة الأدوات الرقابية، وإعداد المذكرات القانونية.


 فيما تتضمن الورشة السادسة "عرض مهارات التصوير" على ثلاثة محاور؛ التصوير الفوتوغرافي، الإضاءة، مونتاج الصور، أما الورشة السابعة والمتعلقة بمهارات التواصل مع الأمانة العامة لمجلس النواب (حلقة الوصل) فتتضمن إدارة شؤون اللجان والجلسات، إدارة شؤون ودعم النواب، إدارة الموارد البشرية والمالية.

روابط ذات صلة