28 أغسطس 2010
ضمن فعاليات برنامج الانتخابات .. "المرأة الخليجية والمشاركة السياسية" محاضرة لبدرية العوضي
يقدم معهد البحرين للتنمية السياسية ضمن فعاليات برنامج الانتخابات النيابية والبلدية 2010، محاضرة لأستاذة القانون الدولي العام في جامعة الكويت الدكتورة بدرية عبدالله العوضي بعنوان "المرأة

يقدم معهد البحرين للتنمية السياسية ضمن فعاليات برنامج الانتخابات النيابية والبلدية 2010، محاضرة لأستاذة القانون الدولي العام في جامعة الكويت الدكتورة بدرية عبدالله العوضي بعنوان "المرأة الخليجية والمشاركة السياسية"، وذلك مساء اليوم السبت 28 أغسطس 2010م في قاعة المؤتمرات بفندق الخليج.


وستتناول المحاضرة كيفية تعامل دول مجلس التعاون الخليجي مع حق المرأة في المشاركة السياسية، و تجارب المرأة في العمل السياسي في دول مجلس التعاون الخليجي. كما سيتم إلقاء الضوء على النجاحات التي حققتها المرأة في المشاركة السياسية من خلال التجربة الكويتية. وهل أهلية أداء المرأة الناخبة والمرشحة كانت أهلية أداء كاملة ومستقلة، أم أنها أهلية أداء قاصرة وغير حرة كما يتبين من تحليل نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي؟.


يذكر أن للدكتورة بدرية العوضي مجموعة كبيرة من الدراسات والأبحاث والندوات في مجال التمكين السياسي للمرأة. كما أنه لها مساهماتها العملية في الحراك السياسي الذي شهدته دولة الكويت الشقيقة، وساهم في وصول أربع سيدات دفعة واحدة إلى مجلس الأمة.


وللإجابة على سؤال ما إذا كان من شأن مثل هذا الإنجاز الكبير الذي حققته المرأة الكويتية أن يغير النظرة السلبية لدور المرأة الخليجية في المشاركة السياسية على قدم المساواة مع الرجل ، كما للإجابة على أسئلة أخرى كتجسيد حق المواطنة بالنسبة للمرأة ارتباطا بالحق في المشاركة السياسية، وتعامل دول مجلس التعاون الخليجي مع هذا الحق بعد أن أضحى مطلبا محليا ودوليا، والأهلية السياسية للمرأة في مقابل إخضاعها "للقوانين" غير المكتوبة بحجة مراعاة العادات والتقاليد، تتعمق الدكتورة العوضي في دراسة تجارب المرأة في العمل السياسي في كل من البحرين وقطر وعمان والإمارات لتسلط الضوء بعد ذلك على دراسة تجربة المرأة الكويتية في العمل السياسي عبر تجارب الانتخابات النيابية لأعوام 2006، 2008 و 2009.


ونظرا لتقارب الأوضاع السياسية والاجتماعية، بما في ذلك بالنسبة لأوضاع المرأة في كل من الكويت والبحرين والتفاعل المتبادل بينهما في مختلف مراحل تطور بلدينا الشقيقتين فمن المؤمل أن تسهم هذه المحاضرة القيمة بأثرها الإيجابي على دور المرأة في الانتخابات النيابية والبلدية البحرينية القادمة والتي بدأت أعمال التحضيرات النشطة لها منذ فترة. 
                     

روابط ذات صلة