27 يونيو 2010
التنمية السياسية يختتم ورشة التغطية الإعلامية للانتخابات
اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية ورشة عمل التغطية الإعلامية للانتخابات قدمها الصحفي والإعلامي غسان الشهابي. تأتي ورشة العمل هذه ضمن برنامج الانتخابات النيابية والبلدية 2010 حيث

اختتم معهد البحرين للتنمية السياسية ورشة عمل التغطية الإعلامية للانتخابات قدمها الصحفي والإعلامي غسان الشهابي. تأتي ورشة العمل هذه ضمن برنامج الانتخابات النيابية والبلدية 2010 حيث استهدفت الصحفيين والإعلاميين في مختلف وسائل الإعلام المحلية .

وتطرق الصحافي الشهابي في هذه الورشة إلى الأساسيات التي تتضمن حقوق مختلف الجهات والتي على الصحافي صيانتها، وإلى الواجبات الواقعة على عاتق الصحافي وأخلاقيات العمل الصحفي. كما ركز على ما لا يجب أن يغيب عن بال الصحافي أثناء تغطيته الانتخابات كنسبية الحقيقة ومراعاة الدقة والموضوعية والنزهة وفصل الخبر عن الرأي واحترام الرأي الآخر وإدراك تضارب المصالح وتأثير المعلن.


كما أكد على ضرورة معرفة الصحافي بالأمور المتعلقة بالانتخابات من مواد دستورية وإجراءات وتاريخ التطور السياسي للمجالس النيابية والبلدية وتوزيع الدوائر الانتخابية في المحافظات والكتل الانتخابية والجمعيات السياسية واتجاهاتها الفكرية والسياسية ومحيط نفوذها وأوضاع المستقلين والقوى الدافعة والمؤثرة في العمليات الانتخابية ، ثم تناول جانب التدرج الزمني في تغطية الانتخابات ابتداء من جس النبض مرورا بتشكيل القوائم والترشيح والانسحاب ونشر الحملات الانتخابية وعملية التصويت وانتهاءً بإعلان النتائج، وما لكل مرحلة من خصوصيات.


وشدد على ضرورة أن يتذكر الصحافي أولويات الناخب ووعود المرشحين، ومن ثم متابعة مدى وفاء الفائزين بوعودهم، كما تطرق إلى جوانب أخرى ذات أهمية، متوقفا عند أشكال التغطيات وفنون الكتابة وأساليبها وأوجهها ولمن يذهب الصحافي من أجل التغطية.


والجدير بالذكر أن الورشة حضيت بحضور عدد من الصحافيين والإعلاميين مما جعلها تفاعلية بين مقدمها والمشاركين الذين أثروا الورشة بمداخلات قيمة استعرضت تجارب الحملات الانتخابية السابقة. 
                    

روابط ذات صلة