5 سبتمبر 2011
ضمن برنامج دعم الانتخابات التكميلية "التنمية السياسية" يطلق أسبوع الثقافة الانتخابية للشباب
استعدادا للانتخابات التكميلية لأعضاء مجلس النواب، وضمن برنامجه الخاص لدعم الانتخابات، ينظم معهد البحرين للتنمية السياسة أسبوع الثقافة الانتخابية للشباب وذلك في الفترة من 17- 21 سبتمبر الجاري، والذي يأتي استكمالا للبرنامج التدريبي الذي نفذه المعهد لانتخابات عام 2010، مستهدفا فئة الشباب إضافة إلى فئة الصم والبكم.

استعدادا للانتخابات التكميلية لأعضاء مجلس النواب، وضمن برنامجه الخاص لدعم الانتخابات، ينظم معهد البحرين للتنمية السياسة أسبوع الثقافة الانتخابية  للشباب وذلك في الفترة من 17- 21 سبتمبر الجاري، والذي يأتي استكمالا للبرنامج التدريبي الذي نفذه المعهد لانتخابات عام 2010، مستهدفا فئة الشباب إضافة إلى فئة الصم والبكم.

وصرح المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية الدكتور عيسى الخياط أن أسبوع الثقافة الانتخابية للشباب يأتي استكمالا للبرنامج الذي نظمه المعهد استعدادا للانتخابات النيابية التكميلية المقبلة، والذي تضمن البرنامج التدريبي المكثف للمرشحين للانتخابات النيابية التكميلية الذي أنهاه المعهد  في الثامن والعشرين من أغسطس الماضي، وشارك فيه عددا من المرشحين ومدراء الحملات الانتخابية.

وقال  الدكتور الخياط، أن أسبوع الثقافة الانتخابية للشباب يأتي تأكيدا لدور المعهد في نشر ثقافة الديمقراطية وتنمية الوعي السياسي بين مختلف أبناء مملكة البحرين ووفقا لأحكام الدستور وميثاق العمل الوطني، وإيمانا من دور المعهد في أهمية تنشئة الشباب تنشئة سياسية قائمة على احترام الدستور والقوانين وفق الرؤية الملكية السامية كما وردت في المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

وأوضح الدكتور الخياط أن أسبوع الثقافة الانتخابية للشباب سيتضمن عددا من المحاور التي تهم فئة الشباب على وجه الخصوص، إضافة إلى فئة الصم والبكم من الشباب.

وعن أهداف الأسبوع، قال المدير التنفيذي أن الأهداف الأساسية للبرنامج ستتمحور حول؛ نشر أساسيات الثقافة الانتخابية بين فئات الشباب، تشجيع الشباب البحريني على توسيع مداركهم السياسية والانتخابية، بالإضافة إلى استغلال القدرات الشابة المتاحة وتهيئتها لتكون قادرة على الدفاع عن مكتسبات المشروع الإصلاحي.


وعن تفاصيل البرنامج أوضح الدكتور الخياط أنه يتكون من خمس محاور متخصصة، فالمحور الأول الذي يأتي تحت عنوان ملامح النظام السياسي والدستوري في مملكة البحرين، تضمن التعريف بالنظام السياسي والدستوري في مملكة البحرين وطبيعة العلاقة بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، والتعريف بالسمات الشكلية للنظام الدستوري في مملكة البحرين، وطبيعة نظام الحكم في الدستور البحريني، وطبيعة العلاقات بين السلطات الثلاث كما وردت في دستور مملكة البحرين.

أما المحور الثاني فسيكون تحت عنوان مفاهيم في النظم الانتخابية، ويهدف إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم الانتخابية وبالنظم الانتخابية السائدة في العالم، ومقدمة حول ملامح النظم الانتخابية، أشكال الانتخابات في العالم، وطرق الأنظمة الانتخابية.

أما المحور الثالث فسيكون نظرة على قانون مباشرة الحقوق السياسية، ويهدف إلى التعريف بالحقوق السياسية للمشاركين وكيفية مباشرتها من خلال شرح قانون مباشرة الحقوق السياسية في مملكة البحرين، كما يتضمن التعريف بحق الانتخاب، والشروط الواجب توافرها لممارسة الحقوق السياسية.

وستكون الجرائم الانتخابية المحور  الرابع، والذي يهدف إلى التعريف بالمخالفات والجرائم التي ترتكب قبل وأثناء العملية الانتخابية، وسيتضمن  عددا من المواضيع منها؛ الضوابط القانونية لتنظيم عملية الانتخاب، جرائم الانتخاب والعقوبات المقررة لها في قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلسي الشورى والنواب وقانون البلديات والقوانين الأخرى ذات العلاقة.

وسيختتم الأسبوع بلقاء حول دور الشباب والمشاركة السياسية ويهدف اللقاء إلى التعريف بمفهوم المشاركة السياسية للشباب وأهميتها ومناقشة التحديات التي تواجه الشباب في العملية الانتخابية وسبل تفعيل المشاركة الايجابية لدى الشباب، وسيتضمن عددا من المحاور ومنها؛ مفهوم المشاركة السياسية، دور الشباب في المشاركة السياسية، التحديات التي تواجه الشباب في العملية الانتخابية والوسائل العلاجية لها، سبل تفعيل المشاركة الانتخابية لدى الشباب.

ووجه الدكتور الخياط الشباب البحرين إلى المبادرة والمشاركة في هذا الأسبوع لما له من فائدة كبيرة ستنعكس على شكل ممارستهم للعمل السياسي، وتعطي الصورة الأمثل عن شباب البحرين الواعي الملتزم بالقوانين والأنظمة، والمساهم الفاعل في المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى، والذي وضع نصب عينه المواطن البحريني بشكل عام وشباب الوطن بشكل خاص باعتبارهم الأمل لمستقبل البحرين الأفضل.
                    

روابط ذات صلة