15 سبتمبر 2011
السبت تبدء.... فعاليات اسبوع الثقافة الانتخابية للشباب
ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية أسبوع الثقافة الانتخابية للشباب في الفترة 17- 21 سبتمبر الجاري وذلك إيماناً بأهمية تنشئة الشباب تنشئة سياسية قائمة على احترام الدستور والقوانين.

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية أسبوع الثقافة الانتخابية للشباب في الفترة 17- 21 سبتمبر الجاري وذلك إيماناً  بأهمية تنشئة الشباب تنشئة سياسية قائمة على احترام الدستور والقوانين.

وأشار المدير التنفيذي الدكتور عيسى الخياط إلى أن البرنامج سيكون موجهاً لجميع فئة الشباب بشكل عام وذلك من منطلق دور المعهد بنشر وتنمية الوعي السياسي بين جميع أبناء الوطن، خصوصا الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة والمحرومين من تلقي المعلومات والمعارف بالوسائل التقليدية، باعتبارهم أشخاص لهم الحق الكامل في ممارسة حقوقهم السياسية وفقاً لأحكام دستور مملكة البحرين وميثاق العمل الوطني.
 
وأكد الدكتورالخياط على أن أسبوع الثقافة الانتخابية للشباب يأتي تأكيدا لدور المعهد في أهمية  نشر ثقافة الديمقراطية وتنمية الوعي السياسي بين مختلف أبناء مملكة البحرين. وعن طبيعة محاور البرنامج قال: يتناول المحور الأول "ملامح النظام السياسي والدستوري في مملكة البحرين" الذي يهدف للتعريف بالنظام السياسي والدستوري في المملكة وطبيعة العلاقة بين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، أما المحور الثاني فسيتطرق حول "مفاهيم النظم الانتخابية" ويهدف إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم الانتخابية وبالنظم الانتخابية السائدة في العالم. أما في المحور الثالث فلنا وقفه قانونية حول "نظرة على قانون مباشرة الحقوق السياسية" ويأتي للتعريف بالحقوقية السياسية للمشاركين وكيفية مباشرتها من خلال شرح قانون مباشرة الحقوق السياسية في مملكة البحرين، وضمن التعريف بالمخالفات والجرائم التي ترتكب قبل وأثناء العملية الانتخابية يأتي المحور الرابع "الجرائم الانتخابية" للتعريف بها أما في المحور الخامس والأخير سوف يكون هناك "لقاء حول الشباب والمشاركة السياسية" لتوضيح مفهوم المشاركة السياسية للشباب وأهميتها ومناقشة التحديات التي تواجه الشباب في العملية الانتخابية وسبل تفعيل المشاركة الايجابية لدى الشباب. 
         

روابط ذات صلة