24 أكتوبر 2011
الأميرة سبيكة: التدريب محور هام في التمكين السياسي نعمل على تطويره باستمرار .. المستشار الحمر ثمن رعاية سموها للمرأة البحرينية
استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صباح أمس نبيل يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية بمقر المجلس الأعلى للمرأة.

استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صباح أمس نبيل يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية بمقر المجلس الأعلى للمرأة.

  

وأكدت سموها بأن التمكين السياسي للمرأة يعتبر أحد المرئيات الهامة التي توافق عليها المشاركون في الحوار الوطني نظراً لما تمثله المرأة البحرينية من مكون هام جدير بالمشاركة في السلطة التشريعية واليوم استطاعت المرأة في البحرين ولله الحمد استكمال دورها في المشروع الاصلاحي الوطني الذي يقوده صاحب الجلالة الملك عاهل البلاد المفدى بوصولها الى الغرفة المنتخبة في الانتخابات التكميلية.

  

وأوضحت صاحبة السمو الملكي بأن مرئية التمكين السياسي للمرأة من المرئيات المشتركة مع معهد البحرين للتنمية السياسية باعتباره شريكاً اساسياً في تنفيذ برنامج التمكين السياسي الذي ينفذه المجلس الاعلى للمرأة لدعم مشاركة المرأة البحرينية في الانتخابات البلدية والنيابية، وبالتالي لابد من توطيد هذا التعاون عبر التنسيق المباشر بين الجهتين بقصد التأكيد على أهمية هذه الشراكة من أجل متابعة تنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني المتعلقة بالمرأة ودعماً لدور الحكومة الموقرة في هذا الشأن.

  

وأشادت سموها بالجهود الطيبة لمعهد البحرين للتنمية السياسية في البرنامج التدريبي للانتخابات النيابية التكميلية 2011 مؤكدة سموها بأن محور التدريب من المحاور الهامة في برنامج التمكين السياسي الذي يعمل المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع المعهد على تطويره بصورة مستمرة ودائمة وفقا لمتطلبات واحتياجات المرأة البحرينية في كل مرحلة من مراحل المشاركة السياسية مع التركيز على الكفاءة والخبرة الوطنية التي كان لها دور كبير في وضع اسس مشروع الاصلاح والتحديث الوطني.

  

وهو ما سيحرص عليه المجلس الأعلى للمرأة خلال متابعة تنفيذ برنامج التمكين السياسي للفترة من 2011 حتى 2014.

  

وأشاد نبيل الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام ورئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية بالجهود الكبيرة التي تبذلها صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في سبيل تمكين المرأة البحرينية سياسياً معرباً عن تقديره لكافة الجهود التي قام بها المجلس الأعلى للمرأة برئاسة سموها منذ تأسيسه في سبيل رعاية المرأة البحرينية بمختلف المجالات، والتي توجت خلال الانتخابات البرلمانية التكميلية التي أقيمت مؤخراً بزيادة نسبة تمثيل المرأة في السلطة التشريعية.


جاء ذلك بمناسبة الإعلان عن شراكة استراتيجية بين المجلس الأعلى للمرأة ومعهد البحرين للتنمية السياسية في مجال التمكين السياسي للمرأة.

  

وقال الحمر إن النجاح اللافت للمرأة البحرينية خلال الانتخابات التكميلية جاء ليثبت قناعة ووعي المجتمع البحريني بقدرات المرأة وكفاءتها وإمكانية أن تساهم بشكل إيجابي في تطور المجتمع ليس في المجال السياسي فحسب، وإنما في مختلف المجالات». لافتاً إلى أن هذه الخطوة جاءت لتؤكد دقة الاستراتيجيات التي يتبعها المجلس الأعلى للمرأة في ضوء توجيهات صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس، وهو ما يعطي دفعة جديدة نحو مرحلة مختلفة يكون تمكين المرأة السياسي من أبرز ملامحها.


وقال الحمر إن التمكين السياسي للمرأة مسؤولية وطنية مشتركة لا تقتصر على مؤسسة بعينها وإنما هي عملية مجتمعية تتضافر فيها كافة جهود مؤسسات الدولة الرسمية وحتى مؤسسات المجتمع المدني.


وحول الشراكة بين معهد البحرين للتنمية السياسية والمجلس الأعلى للمرأة أشار الحمر إلى أنها تأتي في إطار اهتمام المعهد وفقاً لاستراتيجيته نحو تمكين المرأة سياسياً، وهو ما يتطلب تدشين سلسلة من البرامج الوطنية الرامية إلى تكوين ثقافة سياسية إيجابية تضمن دعم المرأة في الشأن العام مبيّناً بأن المعهد يتطلع خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على برامج التوعية السياسية التي تستهدف قطاعات معينة ومن أبرزها المرأة.

  

وفي ختام تصريحه أعرب المستشار الحمر عن شكره وتقديره للدعم المستمر والاهتمام اللافت لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة بدعم برامج تمكين المرأة سياسياً ومختلف برامج المعهد التي تهدف إلى تشكيل الثقافة السياسية للمشروع الإصلاحي لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

روابط ذات صلة