1 ديسمبر 2011
معهد التنمية السياسية: تطوير الثقافة السياسية لدعم تمكين المرأة
أشاد معهد البحرين للتنمية السياسية بالإنجاز الكبير الذي حققته المرأة البحرينية خلال العام الجاري في مختلف المجالات، وخاصة التمكين السياسي، معتبراً هذا الإنجاز إضافة نوعية لسلسلة الإنجازات التي حققتها المرأة منذ إطلاق المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى قبل عقد من الزمن.

أشاد معهد البحرين للتنمية السياسية بالإنجاز الكبير الذي حققته المرأة البحرينية خلال العام الجاري في مختلف المجالات، وخاصة التمكين السياسي، معتبراً هذا الإنجاز إضافة نوعية لسلسلة الإنجازات التي حققتها المرأة منذ إطلاق المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى قبل عقد من الزمن.


  وذكر المعهد في بيان خاص أصدره بمناسبة يوم المرأة البحرينية: "إن الإنجازات التي حققتها المرأة على الصعيد السياسي تحديداً جاءت بفضل الاهتمام المباشر والمستمر لقرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة حفظها الله بمشروع تمكين المرأة ورعايتها في جميع القطاعات. فقد تحققت الرؤية الطموحة لسموها بفضل المتابعة الدائمة، والدعم الكبير الذي توليه سموها لمشروع التمكين السياسي للمرأة".

وأضاف البيان: "تحتفل البحرين بيوم المرأة البحرينية بالتزامن مع احتفالات مملكة البحرين بالعيد الوطني الأربعين، وخلال العقود الأربعة الماضية باتت المرأة شريكاً أساسياً في المجتمع. ففي السلطة التنفيذية تبوأت مناصب عديدة وصلت إلى تولي الحقائب الوزارية والمناصب الدبلوماسية. أما في السلطة القضائية فما زالت المرأة تواصل إثبات جدارتها بتولي المناصب القضائية وكذلك مسؤولية النيابة العامة. والحدث الأبرز الذي راهنت عليه المرأة كان دخولها بقوة في السلطة التشريعية وتحديداً الغرفة المنتخبة منها في مجلس النواب خلال الانتخابات التشريعية التكميلية التي أجريت قبل شهور، حيث استكملت بذلك آخر تحديات التمكين السياسي".

وبيّن مضيفاً: "حققت مملكة البحرين مستويات متقدمة فيما يتعلق بالتشريعات الخاصة بالمرأة، وهو اتجاه قائم على الأسس التي كفلها الدستور عندما حقق المساواة بين الرجل والمرأة في كافة الحقوق والواجبات. ولكن الطموح مازال كبيراً، وهو ما يدفع الدولة إلى المضي قدماً في إقرار المزيد من التشريعات المتعلقة بالمرأة بهدف استكمال منظومة القوانين والتشريعات الداعمة لتمكين المرأة وحفظ حقوقها".

وشدد البيان على أن يوم المرأة يعد مناسبة احتفالية رائعة لاستلهام الدروس والعبر، وتحديد المسار المستقبلي للمرأة في مواجهة أي تحديات. وأن: "التحدي الأساس الذي تواجهه البحرين فيما يتعلق بتمكين المرأة السياسي، هو ضرورة تطوير الثقافة السياسية في المجتمع لتكون أكثر دعماً وأكثر قبولاً لتمكين المرأة حتى تمارس دورها المنشود".

وأكد معهد البحرين للتنمية السياسية في بيانه أهمية الدور الذي يتطلع إليه بالشراكة مع المجلس الأعلى للمرأة من أجل إقامة برامج التمكين السياسي للمرأة. لافتاً إلى ضرورة أن تكون هذه البرامج عامة وشاملة لمختلف فئات المجتمع انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية بين كافة الأطراف في الدولة.

وفي ختام بيانه رفع معهد البحرين للتنمية السياسية أسمى آيات التهاني والتبريكات  لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ورئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وقرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وشعب البحرين كافة بمناسبة يوم المرأة البحرينية، متمنياً الاحتفال بهذه المناسبة بمزيد من الإنجازات الحضارية للمرأة وشعب البحرين على مختلف الصعد.  
                   

روابط ذات صلة