28 نوفمبر 2012
"معهد البحرين للتنمية السياسية ينظم ورشة حول "التكامل بين المجتمع المدني والدولة
تنطلق عند تمام الخامسة من مساء هذا اليوم الأربعاء (28 نوفمبر 2012) ورشة عمل (التكامل بين مؤسسات المجتمع المدني والدولة)، التي ينظمها معهد البحرين للتنمية السياسية،

تنطلق عند تمام الخامسة من مساء هذا اليوم الأربعاء (28 نوفمبر 2012) ورشة عمل (التكامل بين مؤسسات المجتمع المدني والدولة)، التي ينظمها معهد البحرين للتنمية السياسية، وذلك بقاعة أوال في فندق الخليج. وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج تعزيز ثقافة الديمقراطية المتكامل الذي أعلن عنه المعهد وأطلقه أواخر أبريل الماضي.
 
وستقدم ورشة العمل مدير الشبكة العربية للجمعيات الأهلية بجمهورية مصر العربية الشقيقة د. أماني قنديل، وهي ترأس الشبكة منذ العام 1997. وحصلت د. قنديل على الدكتوراه في العلوم السياسية في العام 1985 من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية عن رسالتها الموسومة بـ "صنع السياسة المالية في مصر 1974 - 1981". وهي عضو في المنظمة العربية للعلوم السياسية منذ العام 1985، كما سبق لها أن كانت عضواً حتى العام 2010 في المجلس القومي للمرأة بمصر. وهي كذلك باحثة مهتمة في موضوعات المجتمع المدني والتنمية البشرية في الدول العربية، وتحليل السياسات العامة، وإجراء استطلاعات الرأي العام، وحقوق الإنسان في الوطن العربي. وقد أثرت د. قنديل المكتبة العربية بأكثر من 80 مؤلفاً، ومن جملة إصداراتها كتابها الأخير وهو تحت النشر بعنوان "إدارة المخاطر الاجتماعية في دول الخليج العربي" تم تأليفه لصالح مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وتهدف ورشة العمل إلى تعزيز دور المجتمع المدني في عملية التنمية والبناء كشريك إلى جانب الدولة وقطاع الأعمال. ومن المقرر أن تتطرق المحاضرة إلى عدد من المحاور ذات الصلة، من بينها التعريف بمؤسسات المجتمع المدني، وأركان وقيم المجتمع المدني، والعلاقة التكاملية بين الدولة والمجتمع المدني، والتكامل والتناقض بين المجتمع المدني والمجتمع التقليدي، ودور المجتمع المدني في الأزمات، ودور المجتمع المدني في عملية التحول الديمقراطي. 
 
                   

روابط ذات صلة