19 فبراير 2013
نظمه "التنمية السياسية" بالتعاون مع "أكاديمية الشرطة".. افتتاح برنامج حقوق الإنسان الخاص بضباط الأمن العام
افتتح العميد يوسف بوعلي مساعد رئيس الأمن العام لشؤون العمليات والتدريب بحضور الدكتور عيسى أحمد الخياط المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية، برنامج حقوق الإنسان الخاص بضباط الأمن العام والقيادات الوسطى والعليا الذي تنظمه الأكاديمية الملكية للشرطة بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية .

افتتح العميد يوسف بوعلي مساعد رئيس الأمن العام لشؤون العمليات والتدريب بحضور الدكتور عيسى أحمد الخياط المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية، برنامج حقوق الإنسان الخاص بضباط الأمن العام والقيادات الوسطى والعليا الذي تنظمه الأكاديمية الملكية للشرطة بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية .

ألقى عمار مصطفى السيد آمر كلية تدريب الضباط بالأكاديمية كلمة أوضح خلالها أهداف البرنامج وما يتناوله من مواضيع من شأنها ترسيخ المفاهيم والمعايير الدولية لحقوق الإنسان في مجال العمل الشرطي مما يعزز وينمي قدرات الضباط أثناء قيامهم بإنفاذ القانون وتحمل مسؤولياتهم الإنسانية.

وأضاف ان البرنامج يهدف إلى زيادة الاهتمام بالحقوق السياسية (الحق في التعبير والاجتماع والتنظيم) , المرتبطة بالممارسة الديمقراطية بصفة عامة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على اضطلاع رجال الأمن بمسؤولياتهم في إطار حقوق الإنسان .


وأكد آمر كلية تدريب الضباط حرص الأكاديمية الملكية للشرطة على تضمين برامجها العلمية والتدريبية مواداً في مجال حقوق الإنسان ودور الشرطة في المحافظة عليها .

من جهته تطرق أحمد عبدالله فرحان الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في محاضرته التي حملت عنوان (تعزيز وحماية مبادئ حقوق الإنسان على المستويين الوطني والدولي) إلى التعريف العام بمبادئ حقوق الإنسان في القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ، متطرقاً إلى مفهوم الشرعية الدولية لحقوق الإنسان كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبروتوكولات المكملة للعهدين ، موضحاً دور أجهزة الأمم المتحدة في تعزيز حقوق الإنسان .

كما تطرق المحاضر إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان على المستوى الوطني في ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين ، ودور المؤسسات العامة في تعزيز وحماية حقوق الانسان كالسلطة التنفيذية (الحكومة) ومؤسسات المجتمع المدني (الجمعيات) والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان .

وأشار حسن الطوالبة أستاذ العلوم السياسية وحقوق الإنسان في محاضرته حول (المعايير الدولية لحقوق الإنسان وعمل الشرطة في النظم الديمقراطية) إلى ضرورة ترسيخ المفاهيم والمعايير الدولية لحقوق الإنسان لدى أفراد الشرطة , من خلال الربط بينها وبين آليات عمل النظم الديمقراطية , وتدريبهم على ممارسة تلك المعايير في تعاملهم مع المواطنين، مستعرضاً موجز للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ودور التربية الإسلامية في رعاية حقوق الإنسان ومدى تطبيق الديمقراطية في البلاد العربية واحترام حقوق الإنسان فيها.

من جانبه، نوه مخلد الزعبي أستاذ القانون الجنائي وحقوق الإنسان ومدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالأكاديمية الملكية للشرطة في المملكة الأردنية الهاشمية في محاضرته حول (دور الشرطة في تطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان في حالات الطوارئ) إلى رفع مستوى وقدرات أفراد الشرطة على نحو يمكنهم من تطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان في مختلف المواقف.

روابط ذات صلة