9 يونيو 2013
معهد البحرين للتنمية السياسية ينظم ورشة عمل حول الخطابة السياسية
تنطلق عند التاسعة من صباح اليوم (الأحد – 9 يونيو 2013) ورشة عمل بعنوان "فن الخطابة السياسية" والتي ينظمها معهد البحرين للتنمية السياسية في مقره بأم الحصم ضمن برنامج الثقافة السياسية، وعلى مدى يومين، ويقدمها المدرب د. عمران خضير الكبيسي.

تنطلق عند التاسعة من صباح اليوم (الأحد –  9 يونيو 2013) ورشة عمل بعنوان "فن الخطابة السياسية" والتي ينظمها معهد البحرين للتنمية السياسية في مقره بأم الحصم ضمن برنامج الثقافة السياسية، وعلى مدى يومين، ويقدمها المدرب د. عمران خضير الكبيسي.
   
وقد حرص العديد من المواطنين المهتمين بفن الخطابة السياسية على التسجيل في ورشة العمل، كونها تهدف إلى بناء وتطوير قدرات ومهارات المشاركين في المجال ذاته.
    
ومن المقرر أن يتناول المحاضر عدداً من المحاور من بينها مفهوم الخطابة السياسية، باعتباره فناً لإيصال فكرة ما تخص حياة العامة، وذلك بهدف التأثير فيهم وإقناعهم بأسلوب الحوار، إضافة إلى معرفة المتطلبات الخاصة بالخطابة وكيفية الإعداد والتحضير له من خلال الإلمام بتقنية الإلقاء والأداء، وكيفية مواجهة الجمهور والتعامل مع مظاهر الخوف، والتعلم على كيفية توزيع محتوى الخطبة وتقسيماتها مع معرفة مواصفات نص الخطبة الجيدة، ومقومات الخطيب المتميز، ومعرفة طبقات ونبرة الصوت عند الإلقاء، إضافة إلى تعلم مهارات الاتصال الفعال كحركات الجسد ومدلولاته، وقواعد الإنصات، وحركات الجمهور الإيجابية والسلبية.
   
يشار إلى أن المدرب د. الكبيسي حاصل على دكتوراه في اللغة العربية وآدابها في اللسانيات الأسلوبية من جامعة تونس. وسبق له أن قدم دورات تدريبية حول تقييم وتوصيف الوظائف، والسلامة اللغوية في المراسلات، والقيادة والإشراف، والخطابة والإلقاء والعرض الفعال، والكتابة الصحفية، والبرمجة اللغوية العصبية، وتأهيل الموظفين الجدد في مجالات التطوير الذاتي والإداري، والرؤية والرسالة، والحوافز والدوافع، وثقافة التغيير، وكتابة التقارير، وحل المشكلات. كما أن له دراسات معتمدة في تنظيم أساليب العمل وتطويرها.
   
وتأتي ورشة العمل هذه ضمن برنامج الثقافة السياسية الذي يطرحه معهد البحرين للتنمية السياسية لعموم المواطنين والمختصين في المجالات السياسية والحقوقية والقانونية، وينظمه في الفترة من مطلع مايو المنصرم حتى منتصف يوليو المقبل بواقع سبع إلى ثمان ورش عمل شهرياً، ويقدمها نخبة من الخبراء والمختصين من المعهد وآخرين من خارجه. ويهدف هذا البرنامج في مجمله إلى تحقيق الأهداف التي يسعى المعهد إليها، من بينها نشر وتنمية الوعي السياسي بين المواطنين من خلال توفير البرامج المتعلقة بالدراسات الخاصة بالتنمية السياسية وحقوق الإنسان، وتدريس أسس وأطر ومبادئ المشروع الإصلاحي الحديث لمملكة البحرين، والعمل على إعداد مؤهلين للانخراط في العمل السياسي.
   
وكان المعهد قد نظم في وقت سابق ورش عمل ضمن هذا البرنامج تناولت موضوعات مثل مهارات التحليل السياسي، والمشروع الإصلاحي البحريني، وإدارة الأولويات والأزمات السياسية، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، واستشرافات المستقبل السياسي، علاوة على المجتمع المدني والتحول الديمقراطي.
   
ومن المقرر أن ينظم المعهد خلال الفترة المقبلة ورش عمل تحمل عناوين الإعلام الإلكتروني، والإعلام السياسي، ومنهجية إعداد وصياغة التقارير الحقوقية، والقوى المؤثرة في القرار السياسي، وغيرها من العناوين التي سبق للمعهد أن أعلن عنها.
   
ويمكن للراغبين في الإطلاع على موضوعات ورش العمل المقبلة زيارة الموقع الإلكتروني لمعهد البحرين للتنمية السياسية www.bipd.gov.bh، وللاستفسار والتسجيل يمكن للجمهور الكريم التواصل مع المعهد على الأرقام التالية: 17821425 أو 17821434. 
 
                   

روابط ذات صلة