7 يوليو 2013
صباح المؤيد: العمل الدءوب والجاد من مقومات القيادة التي يصل بها الفرد إلى أعلى المناصب
أستضاف معهد البحرين للتنمية السياسية مساء يوم الأربعاء الموافق (3 يوليو) في ختام المحور القيادي من برنامج الكوادر الواعدة الأستاذة صباح المؤيد بمقر المعهد بأم الحصم.

 أستضاف معهد البحرين للتنمية السياسية مساء يوم الأربعاء الموافق (3 يوليو) في ختام المحور القيادي من برنامج الكوادر الواعدة الأستاذة صباح المؤيد بمقر المعهد بأم الحصم.

تم اختيار الأستاذة صباح لخبرتها الطويلة في المجال العملي والقيادي حيث نقلت للمشاركين في البرنامج هذه التجربة للاستفادة منها في حياتهم المقبلة، حيث شاركت المشاركين في البرنامج تجربتها الشخصية التي وصلت بها إلى أعلى المناصب.

كما قامت الأستاذة صباح باستعراض جميع المراحل العملية التي مرت بها والشهادات التي حصلت عليها، وكيف تدرجت في مناصبها الإدارية وصولاً إلى منصب المدير العام لبنك الإسكان، وأوضحت مقومات القائد والإداري الناجح حيث يجب على الفرد أن يلتزم بالعمل الدءوب والجاد وأن يتمتع بالثقة بالنفس وأن يتحلى بالإصرار والجدية في العملوأن يتحلى بالمصداقية والنزاهة العملية، ويجب أن يعمل في روح الفريق الواحد، كما عليه الالتزام بالعمل وإكماله ليصبح في أحسن صورة. وأكدت الأستاذة صباح على وجوب وجود الثقة المتبادلة بين العاملين في المؤسسة، كم أكدت أيضاً على أن الدعم الذي حصلت عليه من قبل عائلتها متمثلة في زوجها وأبناءها قد ساهم بشكل فعال في الوصول إلى ما وصلت إليه.  بالإضافة إلى ذلك تم فتح باب النقاش مع المشاركين حتى يستفيدوا من خبرة وتجربه الأستاذة صباح المؤيد.

شغلت الأستاذة صباح المؤيد منصب المدير العام لبنك الإسكان وعضو مجلس الإدارة، وقد قدمت استقالتها من منصبها كمدير عام للبنك في مارس 2013، وهي من مواليد المنامة بمملكة البحرين وحاصلة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال والاقتصاد من الجامعة الأميركية في بيروت - لبنان، وأيضا حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال المالية من جامعة ديبول - شيكاغو - الولايات المتحدة الأميركية. التحقت الأستاذة صباح بالعمل المصرفي في نهاية سبعينات القرن الماضي بوظيفة مدربة تنفيذية في سيتي بنك، كما تدرجت في مناصب إدارية إلى وظيفة مدير قسم إدارة المخاطر وتسويق الخدمات للمؤسسات المالية في دول الخليج، ثم التحقت ببنك الخليج المتحد بمنصب نائب رئيس، وشغلت مناصب إدارة المخاطر وإدارة القروض المشتركة والتمويل الخارجي، بعد ذلك شغلت منصب التخطيط الاستراتيجي والاستثمار ورئيس قسم الشركات والتجارة الخارجية والمؤسسات المالية، كما عملت أيضاً مع عدة مؤسسات مالية عالمية، شغلت أيضا منصب نائب الرئيس التنفيذي في البنك الأهلي التجاري العام 1996، ثم رئيساً تنفيذياً وعضو مجلس إدارة حتى العام 2004 ثم شغلت منصب مدير عام بنك الإسكان في العام 2004 حتى قدمت استقالتها في مارس 2013.  الجدير بالذكر بأن الأستاذة صباح المؤيد قد حضرت دورات متقدمة في الإدارة العليا في جامعات عالمية، كما أنها متحدثة في كثير من المحافل والندوات المصرفية الإقليمية والمحلية وتقلدت عدة مناصب وعضو في بعض المؤسسات في البحرين وعلى مستوى العالم.

الجدير بالذكر أن برنامج الكوادر الواعدة أحد برامج التمكين السياسي الذي ينفذه معهد البحرين للتنمية السياسية بالشراكة مع المجلس الأعلى للمرأة، تنفيذاً لإحدى مرئيات حوار التوافق الوطني والمُسندة من الحكومة الموقرة.

يهدف البرنامج إلى إعداد كوادر قادرة على المشاركة في الشأن العام وداعم لقضايا المرأة إضافة إلى نشر وتنمية الوعي السياسي والحقوقي بين فئات المجتمع وفقاً لإحكام الدستور ومبادئ ميثاق العمل الوطني.ويضم البرنامج أربعة محاور وهي المحور الحقوقي والقانوني والمحور السياسي والمحور القيادي والمحور الإعلامي. بواقع خمسة أسابيع لكل محور. وقد قام الدكتور أسامة العلي بتقديم كافة ورش عمل المحور القيادي.

يتناول المحور القيادي عدد من المواضيع منها التخطيط الإستراتيجي وقيادة التغيير ومهارات التأثير والتفاوض والإقناع والإدارة بالقيم من خلال ورش عمل عدة.

روابط ذات صلة