5 فبراير 2014
معهد البحرين للتنمية السياسية .. يتدارس أوجه الاستفادة من الخبرات الاردنية في مجاله
قام سعادة السيد نبيل بن يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية والوفد المرافق المكون من الدكتور ياسر العلوي المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية

قام سعادة السيد نبيل بن يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام رئيس مجلس أمناء معهد البحرين للتنمية السياسية والوفد المرافق المكون من الدكتور ياسر العلوي المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية، والسيد خالد الخياط المستشار الاعلامي والقائم بأعمال مدير إدارة الاعلام والعلاقات العامة للمعهد، بمعية سعادة سفير مملكة البحرين بالاردن السيد ناصر الكعبي بعدة زيارات رسمية اليوم للمؤسسات الرسمية بالاردن الشقيق شملت مجلس النواب ومجلس الاعيان ومركز الدراسات الاستراتيجية والمعهد الدبلوماسي.

 وقد أعرب الحمر عن تثمينه للتجربة البرلمانية والحزبية الأردنية، مشيدا بالتجربة الأردنية الديمقراطية السياسية، وفي المقابل اشاد رئيس مجلس النواب الاردني المهندس عاطف الطراونة لدى استقباله المستشار الحمر والوفد المرافق له بحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية د. خالد الكلالدة، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب د. حازم قشوع بعمق العلاقات الاردنية البحرينية، وبسعي كل من المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة البحرين لتعزيز هذه العلاقات المثمرة.

وأكد المستشار الحمر والوفد المرافق خلال زياراتهم للمؤسسات التشريعية والتنفيذية ومراكز الفكر بالاردن الشقيق على اهمية التعاون والتنسيق بين البلدين خاصة في مجال التنمية السياسية.

هذا، وقد زار الحمر والوفد المرافق مجلس الأعيان حيث كان في استقبالهم دولة د. عبد الرؤوف الروايده رئيس مجلس الاعيان،  وعدد من أصحاب المعالي اعضاء مجلس الاعيان حيث جرى حوار حول العلاقات الاخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين/ والمستمدة من متانة العلاقات الاخوية بين اصحاب الجلالة ملكي البلدين.

 وفي زيارة الحمر للمعهد الدبلوماسي، كان في استقباله معالي السفير محمد على الظاهر أمين عام وزارة الخارجية الأردنية ممثلا عن المعهد.

وخلال الزيارة قام معالي السفير الظاهر بإطلاع سعادة المستشار الحمر والوفد المرافق على خطة عمل المعهد الدبلوماسي في تخريج كوادر تتمتع بالجاهزية والكفاءة في ممارسة العمل الدبلوماسي، كما تطرق الجانبان إلى إمكانية التعاون بينهما ضمن خطط تدريبية للإستفادة من التجربة السياسية الديمقراطية الأردنية، وزيادة أواصر العلاقات الثنائية بين المملكتين الشقيقتين.

أعقب ذلك جلسة حوارية بين سعادة المستشار الحمر ومجموعة من متدربي المعهد الدبلوماسي والذين ستوجب عليهم إنهائهم لمقرر الدبلوماسية السياسية والذي يستمر إلى سبعة أشهر ليتسنى لهم الانخراط في السلك الدبلوماسي الأردني كسفراء وملحقيين دبلوماسيين.. متضمنة العديد من القضايا السياسية على الساحتين العربية والدولية. كما تطرقت الجلسة إلى ضرورة تحقيق المطلب الأمني الذي بات مطلبا أساسيا  وحيويا لجميع الشعوب العربية.

ومن الجدير بالذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية بصدد تنفيذ برنامج متكامل مع المؤسسات السياسية في الوطن العربي لرفع مستوى الثقافة والتوعية السياسية وتحقيق التنمية السياسية التي تعد من الاهداف الرئيسية للمعهد.

وضمن مراكز الفكر بالاردن الشقيق التي زارها المستشار الحمررئيس مجلس امناء معهد البحرين للتنمية السياسية والوفد المرافق، مركز الدراسات الاستراتيجية الأردني بحضور الدكتور موسى شتيوي مدير المركز وبعض المسئولين

 حيث تناقش الطرفان في كيفية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى مركز الدراسات الاردني خصوصا في ما يتعلق بالمسوح الميدانية واستطلاعات الرأي حيث عرض العديد من التجارب المتعلقة بالشأن الدكتور وليد الخطيب مدير الادارة بالمركز.

 جدير بالذكر أن هذه الزيارات تأتي في إطار زيارة وفد معهد البحرين للتنمية السياسية لتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والتي تم توقيعها يوم أمس الأثنين.


روابط ذات صلة