11 فبراير 2014
في ثاني دوراته التدريبية المخصصة لانتخابات 2014م "التنمية السياسية" يقدّم "دور الجمعيات السياسية في الانتخابات"
إنطلاقا من أهمية دور الجمعيات السياسية في العملية البرلمانية، وتعزيز قيم التعاون بين المملكة والجمعيات السياسية في دعم مسيرة الديمقراطية في البلاد،

إنطلاقا من أهمية دور الجمعيات السياسية في العملية البرلمانية، وتعزيز قيم التعاون بين المملكة والجمعيات السياسية في دعم مسيرة الديمقراطية في البلاد، ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية يوم غد الأربعاء الموافق 12 فبراير2014م دورة تدريبية بعنوان "دور الجمعيات السياسية في العملية الانتخابية" في مقره بأم الحصم، وذلك  ضمن برامجه المؤهلة للانتخابات النيابية والبلدية لهذا العام.

 

وفي هذا الصدد، صرح الدكتور ياسر العلوي المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية قائلا "تهدف الدورة إلى تنمية الوعي السياسي والثقافي بدور الجمعيات السياسية في الانتخابات لدى منتسبي الجمعيات السياسية ومرشحي الانتخابات النيابية والبرلمانية المقبلة، وقد إنتهينا منذ أيام من دورتنا التدريبية الأولى والذي كان لنجاحها المبهر آثارا إيجابية نتج عنها الإنتهاء من التسجيل للدورة التدريبية الثانية في وقت قياسي."

 

وأكمل "ولرغبتنا في إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المتدربين، سيتم تكرار الدورة مع بدء الأسبوع القادم بإذن الله لتتناول الدورة التي ستعقد على مدار يومين في المقر الرئيسي للمعهد، دور الجمعيات السياسية في العملية الانتخابية وأساليب ومعايير اختيار الجمعيات السياسية لمرشحيها، كما وستتطرق إلى دور هذه الجمعيات في توعية الناخبين."

 

وكعادته، اختار معهد البحرين للتنمية السياسية نخبة من المحاضرين لتقديم هذه الدورة، حيث سيتولى تقديمها هذه المرة كوادر التنمية السياسية بالمعهد، وهما الأستاذ خالد فياض والأستاذ نزار الطحاوي.

 

جدير بالذكر أن الأستاذ خالد فياض حاصل على ماجستير حقوق سياسية من منظمة الأميديست بالقاهرة، وقد سبق له العمل في العديد من مراكز الدراسات التنموية بالقاهرة، ونشر له العديد من الدراسات العلمية في عدد من الدوريات والصحف العربية على مستوى الشرق الأوسط.

 

 أما الأستاذ نزار الطحاوي فهو حاصل على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة القاهرة، وشارك في العديد من المشروعات البحثية، وقدّم العديد من الدورات التدريبية في التنمية السياسية وحقوق الإنسان في مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، وله العديد من البحوث والدراسات في مجال العلوم السياسية.

 

تعقد الدورة التدريبية الأولى في الرابعة صباحاً وحتى الثامنة مساء بمقر المعهد بأم الحصم، في حين يتم التسجيل للدورة الثانية والتي ستعقد يومي الأحد والأثنين القادمين الموافقين 16 و 17 فبراير 2014 عبر الموقع الالكتروني www.bipd.gov.bh والأولوية لحضورها سيكون لأصحاب التسجيل المبكر، علماً بأن التسجيل مجاني والحضور مقتصر على المواطنين فقط.

 

عن معهد البحرين للتنمية السياسية:

 

تأسس معهد البحرين للتنمية السياسية بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 بإنشاء وتنظيم معهد البحرين للتنمية السياسية. ومعهد البحرين للتنمية السياسية هو معهد وطني يهدف في المقام الأول ومن بين أهداف أخرى إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة.

 

ويعمل معهد البحرين للتنمية السياسية على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة، وتنمية قدراتهم للخروج من دائرة العمل الفردي إلى دائرة العمل الجماعي المنظم، بالإضافة إلى دوره الرائد والمركزي في عملية التثقيف السياسي.

 

وبموجب مرسوم إنشاء وتنظيم معهد البحرين للتنمية السياسية، يكون للمعهد مجلس أمناء يتكون من رئيس ونائب للرئيس وسبعة أعضاء على الأقل من ذوي الخبرة والكفاءة، يتم تعيينهم بموجب أمر ملكي. كما يكون للمعهد مدير تنفيذي يُعين بقرار من مجلس الأمناء لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة.

 



 

روابط ذات صلة