18 فبراير 2014
"التنمية السياسية" والمجلس الأعلى للمرأة" ينظمان ورشة حول البرنامج الانتخابي
نظم المجلس الأعلى للمرأة ومعهد البحرين للتنمية السياسية ورشة عمل بحضور 20 مشاركة، وذلك ضمن برنامج التهيئة الانتخابية أحد محاور برنامج التمكين السياسي الموجه للمرأة البحرينية.

نظم المجلس الأعلى للمرأة ومعهد البحرين للتنمية السياسية ورشة عمل بحضور 20 مشاركة، وذلك ضمن برنامج التهيئة الانتخابية أحد محاور برنامج التمكين السياسي الموجه للمرأة البحرينية.

واستعرضت الورشة التي حاضرت فيها الأستاذة دلال الزايد عضو مجلس الشورى إلى التحديات والمعوقات التي تواجه المرشحة في المجلس النيابي/ البلدي ،و  آليات مواجهة التحديات والمعوقات كما تم استعراض نماذج لموضوعات ممكن إدراجها ضمن البرنامج الانتخابي تتضمن الرؤية – المشاكل – الاحتياجات – آليات التنفيذ ،و التدريب حول آليات حشد الأصوات والتأييد ،و فن الخطاب

يهدف برنامج "التهيئة الانتخابية" إلى استقطاب الكفاءات البحرينية التي تجد في نفسها الكفاءة والرغبة في الترشح للانتخابات البلدية والنيابية للعام 2014.

يحتوي البرنامج على عدة محاور أبرزها تهيئة المرشحة للمشاركة في الانتخابات البلدية والنيابية للعام 2014، وبناء فرق الحملات الانتخابية، ومهارات كسب التأييد والتأثير، وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام، إلى جانب مراقبة الانتخابات.

الجدير بالذكر أن معهد البحرين للتنمية السياسية والمجلس الأعلى للمرأة قد وضعا إطاراً عاماً لبرنامج التمكين السياسي للمرأة البحرينية 2011-2014 والذي تتركز أهدافه في دعم المشاركة السياسية للمرأة وتهيئتها للدخول في العمل السياسي، واستثمار الخبرات المتراكمة المتاحة لدى المرأة البحرينية، وبناء وإعداد كوادر قادرة على المنافسة في الانتخابات المختلفة والوصول إلى مواقع صنع القرار من خلال التدريب على المهارات الانتخابية والمعارف والحقوق الدستورية والقانونية.

عن معهد البحرين للتنمية السياسية:

تأسس معهد البحرين للتنمية السياسية بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 بإنشاء وتنظيم معهد البحرين للتنمية السياسية. ومعهد البحرين للتنمية السياسية هو معهد وطني يهدف في المقام الأول ومن بين أهداف أخرى إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة.

ويعمل معهد البحرين للتنمية السياسية على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة، وتنمية قدراتهم للخروج من دائرة العمل الفردي إلى دائرة العمل الجماعي المنظم، بالإضافة إلى دوره الرائد والمركزي في عملية التثقيف السياسي.

وبموجب مرسوم إنشاء وتنظيم معهد البحرين للتنمية السياسية، يكون للمعهد مجلس أمناء يتكون من رئيس ونائب للرئيس وسبعة أعضاء على الأقل من ذوي الخبرة والكفاءة، يتم تعيينهم بموجب أمر ملكي. كما يكون للمعهد مدير تنفيذي يُعين بقرار من مجلس الأمناء لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة.


روابط ذات صلة