10 مارس 2014
معهد البحرين للتنمية السياسية يوقع مذكرة تفاهم مع المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان
وقعت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم مع معهد البحرين للتنمية السياسية وذلك صباح اليوم في مقر المؤسسة الوطنية بضاحية السيف

 وقعت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم مع معهد البحرين للتنمية السياسية وذلك صباح اليوم في مقر المؤسسة الوطنية بضاحية السيف.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم من جانب المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان سعادة المستشار الدكتور أحمد عبدالله فرحان الأمين العام للمؤسسة، ومن جانب معهد البحرين للتنمية السياسية سعادة الدكتور ياسر إسماعيل العلوي المدير التنفيذي للمعهد ، بحضور السيد خالد الخياط المستشار الإعلامي والقائم بأعمال مدير إدارة الاعلام والعلاقات العامة بالمعهد والسيد نوار عبدالله المطوع مدير إدارة الاتصال بالمؤسسة.

وأكد سعادة المستشار الدكتور أحمد عبدالله فرحان الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن توقيع مذكرة التفاهم مع معهد البحرين للتنمية السياسية يأتي في إطار التعاون والتواصل مع المؤسسات ذات الصلة المعنية بتعزيز وحماية حقوق الإنسان، مثمنًا الدور الهام الذي يقوم به المعهد في إقامة البرامج التدريبية المعنية بنشر ثقافة حقوق الإنسان في مملكة البحرين.

من جانبه، أعرب سعادة الدكتور ياسر العلوي المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية عن تطلع المعهد إلى تنمية التعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، حيث يأتي توقيع هذه المذكرة ضمن أهداف مرسوم إنشاء المعهد والمتعلقة بدعم المراكز والجمعيات القائمة على حقوق الانسان.

كما تأتي مذكرة التفاهم هذه لتكون الإطار الذي ينظّم أواصر التنسيق والتعاون المشترك بين الجانبين، وخصوصا فيما يتعلق بعقد الفعاليات والمؤتمرات وتوفير البرامج التدريبية المتعلقة بالدراسات الخاصة بحقوق الإنسان وفقا لأحكام الدستور ومبادئ ميثاق العمل الوطني، ونشر البحوث المشتركة والدراسات المتعلقة بحقوق الإنسان.

كما يأتي ضمنها أيضا تبادل المعلومات و البيانات و الإحصاءات، وتبادل الزيارات والاستشارات والمطبوعات والأدبيات والدراسات التي تعزز من ثقافة حقوق الإنسان وتساهم في توعية المجتمع البحريني نحو هذه القضايا.

جدير بالذكر، أن معهد البحرين للتنمية السياسية قد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، ويعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة. كما ويعمل المعهد على تنمية قدرات أفراد المجتمع البحريني للخروج من دائرة العمل الفردي إلى دائرة العمل الجماعي المنظم.

وتعتبر المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان "مؤسسة مستقلة أنشئت بموجب الأمر الملكي رقم (46) لسنة 2009، المعدل بالأمر الملكي رقم (28) لسنة 2012"، وتهدف إلى التعامل بمسؤولية مع قضايا حقوق الإنسان ووضع السياسات المتعلقة بتعزيز وتنمية وحماية حقوق الإنسان في مملكة البحرين، والعمل على ترسيخ قيمها ونشر الوعي بها، والعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان بالتعاون مع الأجهزة المختصة بشئون التعليم والتنشئة والإعلام والتثقيف، وكذلك التعريف بالوسائل المتاحة لحماية حقوق الإنسان، وإصدار النشرات والمطبوعات المتصلة بأهداف واختصاصات المؤسسة، كما تقوم بتلقي الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان ودراستها، وإحالة ما ترى إحالته منها إلى جهات الاختصاص مع متابعتها بشكل فعّال، أو تبصير ذوي الشأن بالإجراءات الواجبة الإتباع ومساعدتهم في اتخاذها، أو المعاونة في تسويتها مع الجهات المعنية.

روابط ذات صلة