11 مايو 2014
"التنمية السياسية" ينظّم دورة "قواعد وآليات التغطية الإعلامية للانتخابات"
إنطلاقاً من أهمية التغطية الإعلامية الصحيحة للانتخابات، ودورها في تحقيق الأثر الإيجابي للعملية الانتخابية، ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية مساء اليوم "الأحد" وعلى مدار يومين الدورة التدريبية المعنونة "قواعد وآليات التغطية الإعلامية للانتخابات"، وذلك في مقره بأم الحصم.


إنطلاقاً من أهمية التغطية الإعلامية الصحيحة للانتخابات، ودورها في تحقيق الأثر الإيجابي للعملية الانتخابية، ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية مساء اليوم "الأحد" وعلى مدار يومين الدورة التدريبية المعنونة "قواعد وآليات التغطية الإعلامية للانتخابات"، وذلك في مقره بأم الحصم.

تستهدف الدورة الإعلاميين الذين يقومون بالتغطيات الصحفية والتلفزيونية للانتخابات، وتتناول من خلال عدة محاور التعريف بأسس التغطية الإعلامية الموضوعية والحيادية للانتخابات، والأسس الموضوعية والحيادية لصياغة الأخبار والتقارير الصحفية، كما تتطرق إلى الأسس الموضوعية والحيادية لإجراء المقابلات الصحفية والتلفزيونية.

سيحاضر في الدورة التدريبية "قواعد وآليات التغطية الإعلامية للانتخابات"، الأستاذ الصحافي محمد العرب، كبير مراسلي قناة العربية ومدير مكتبها في البحرين حيث ستتطرق إلى العوامل التي تساهم في تكوين الخبر، والتي تتضمن الآنية والأهمية والصراع، والغرابة، والاهتمام الشخصي والإنساني، إضافة إلى الجوانب الجوهرية لتكوين التقرير الصحفي، ناهيك عن حقوق الناخب والمرشح والتعامل مع الرسالة المراد توصيلها للناخبين سيكولوجياً.

جدير بالذكر، أن هذه الدورة التدريبية تأتي  ضمن الحزمة التدريبية الثانية التي بدأها معهد البحرين للتنمية السياسية الشهر الماضي، ضمن برنامجه التدريبي والتوعوي والتثقيفي السياسي وذلك في إطار تحقيقه للأهداف التي أسس المعهد لتحقيقها، حيث لا تتوقف أهداف المعهد عند تعزيز الديمقراطية في البلاد والتي تعد الأساس للمشروع الإصلاحي الذي أطلقة عاهل البلاد المفدى فحسب، ولا تنحصر أهدافه عند نشر التنمية السياسية في المجتمع البحريني فقط، وإنما تصل أهداف المعهد إلى دعم وسائل الإعلام لتحقيق التغطيات الإعلامية التي تحمل أسسا علمية سليمة، منطلقاُ من رغبته في توصيل الرسائل الإعلامية التي تعكس مسيرة الديمقراطية في البلاد إلى المجتمع البحريني والمجتمع العربي والدولي، وإلى تحقيق الثقل الثقافي للمجتمع البحريني بصفة خاصة لفهم ما يدور في العملية الانتخابية.

يذكر أن البرامج التوعوية المجانية التي يطلقها المعهد في الحزمة الثانية من برنامج التدريب الانتخابي تتضمن تدريب كافة شرائح المجتمع التي لها صلة بالانتخابات النيابية والبلدية المقبلة، وتتميز هذه البرامج التدريبية بحرص المعهد على إختيار نخبة متميزة من المحاضرين المتخصصين كل في مجاله، لتحقيق أعلى مستويات التدريب والتوعية العلمية والثقافية للشرائح المستهدفة.     

مما يجدر بيانه، أن محاضر الدورة الأستاذ الصحافي محمد العرب، هو كبير مراسلي قناة العربية ومدير مكتبها في البحرين، ويعمل في الصحافة منذ 22 عاما، وهو حاصل على بكالوريوس في الإعلام من جامعة بغداد، والماجستير في الإسلام السياسي من جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب، وهوطالب دكتوراه في الحركات الإنفصالية. كما أنه خبير في شؤون الشرق الأوسط، وحائز على جائزة أفضل صحفي عربي عام 2013 حسب " الأهرام المصرية. 

معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.

روابط ذات صلة