7 يونيو 2014
بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة .. مستهدفا المرأة ووسائل الإعلام .. التنمية السياسية ينظم الدورة التدريبية "المرأة والإعلام"
في إطار سعي معهد البحرين للتنمية السياسية للنهوض بالمرأة البحرينية، لتشارك في المسيرة السياسية لمملكة البحرين، ولتكون إحدى دعائم ترسيخ مبادىء الديمقراطية في المجتمع، وتعزيز أهداف المعهد، والتي تصدرتها تعزيز الديمقراطية،

في إطار سعي معهد البحرين للتنمية السياسية للنهوض بالمرأة البحرينية، لتشارك في المسيرة السياسية لمملكة البحرين، ولتكون إحدى دعائم ترسيخ مبادىء الديمقراطية في المجتمع، وتعزيز أهداف المعهد، والتي تصدرتها تعزيز الديمقراطية، وتجسيد تطبيقاتها على مختلف الأصعدة، ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة على مدار يومين دورة تدريبية بعنوان " المرأة والإعلام "، وذلك مساء يوم الغد " الأحد" بمقر المعهد بام الحصم.

 تستهدف الدورة المترشحات في الانتخابات المقبلة، ومختلف الشرائح النسائية في المجتمع، كما تستهدف الإعلاميين والإعلاميات، ويقدم الدورة الإعلامي المعروف الاستاذ عبيدلي العبيدلي، حيث تهدف الدورة إلى إعداد المرأة للمساهمة في تغيير صورتها في الإعلام العربي، وتسليط الضوء على بعض المدارس الناجحة في استخدام الإعلام في صالح المؤسسة المعنية، وتهيئة المشاركين وتأهيلهم لوضع خطط إعلامية ناجحة، وتدريبهم على طرق تنفيذها، بالإضافة إلى إطلاع المشاركين على بعض الوسائل الحديثة لتحقيق أهداف الدورة، وتشجيعهم على إستخدام الوسائل المختلفة التي تعمل على تحقيق، أعلى مستويات من النتائج الإيجابية، كما تعمل الدورة على تشخيص مواطن القوة واكتشاف مكامن الضعف في الخطط الإعلامية.

 وفي هذا الصدد يؤكد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية الدكتور ياسر العلوي على أهمية التركيز على النهوض بالمرأة، والعمل على دفعها للمشاركة السياسية من خلال رفع مستوى وعيها السياسي، وتأهيلها للدور المنوط بها، موضحاً أن المرأة البحرينية خطت خطوات واسعة ومتلاحقة،لاسيما بعد أن رأى المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى طريقه للنور، حيث وضعت المرأة البحرينية لها بصمات ثابتة وراسخة في مختلف الميادين التي خاضتها ، مشيراً إلى أن مملكة البحرين تمتلك من الأسماء النسائية الكثير والتي إستطاعت أن تصنع لها درباً متألقاً على مختلف الأصعدة، وأصبحت المرأة البحرينية يشار لها بالبنان في شتى المحافل الإقليمية والدولية.

 وأوضح العلوي أن معهد البحرين للتنمية السياسية يحرص على رفع مستوى التنمية السياسية في المجتمع، والتنسيق مع مختلف الجهات المتخصصة في مجالات التدريب والتأهيل السياسي، وذلك لإختيار نخبة على أعلى مستوى من الخبرات العلمية والسياسية ، لإفادة مختلف الشرائح المجتمعية في مملكة البحرين، من خلال الدورات المجانية التي ينظمها المعهد للمواطنين على إختلاف شرائحهم وأدوارهم.

 ومحاضر هذه الدورة التدريبية الأستاذ عبيدلي العبيدلي الرئيس التنفيذي لشركة النديم لتقنية المعلومات وأحد مؤسسيها، وهو خريج الجامعة الأمريكية ببيروت، وهو يمارس الصحافة منذ اكثر من 40 عاما متنقلا بين كبار المجلات والصحف العربية والمحلية، وقد اسس مع مجموعة من الباحثين والإعلاميين العرب دورية "الفهرست" أول كشاف عربي متخصص في الدوريات العربية، وأصبح أول رئيس تحرير لها. كما أنشأ مع شركاء مجاة "آفاق علمية" وكان أول رئيس تحرير لها. وهو مؤسس وعضو في جمعية البحرين للإنترنت وعضو مجلس أمناء مدرسة إبن خلدون ..كما ترأس تحرير جريدة الوسط لفترة انتقالية في عام 2011 .

 تدور الدورة حول عدة محاور كالتشريعات المنظمة للعمل الإعلامي في مملكة البحرين، وصورة المرأة في الإعلام، وكيفية تفعيل الدور السياسي للمرأة في الإعلام، بالإضافة إلى دور مهم واساسي لوسائل الإعلام وكيفية تفعيل دورها في مجال تعريف المرأة بحقوقها وواجباتها السياسية كما كفلها الدستور والقانون.

 وتتناول الدورة في يومها الأول الصورة النمطية للمرأة في الإعلام، والواقع الذي تعيشه، و الدور الذي يتوقعه المجتمع منها، بينما يركز المحاضر في اليوم الثاني للدورة على  المرأة البحرينية بصفة خاصة، متطرقاً إلى صورتها النمطية في المجتمع، وكيف ساهمت وسائل الإعلام المختلفة في تعزيز هذه الصورة النمطية، مؤكداً على ضرورة تفعيل مشاركة المرأة السياسية.

جدير بالذكر، أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.

 

روابط ذات صلة