9 يونيو 2014
بالتعاون مع حقوق الانسان وأكاديمية الشرطة .. "التنمية السياسية" ينظم برنامجا تدريبيا سنويا لضباط الأمن العام
في إطار السعي لتنمية الثقافة الحقوقية لضباط الأمن العام، وعلى مدار ثلاثة أيام، يبدأ يوم "الثلاثاء" وبالتعاون مع الأكاديمية الملكية للشرطة والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، البرنامج التدريبي في مجال حقوق الإنسان الذي ينظمه معهد البحرين للتنمية السياسية، وهو معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة.

في إطار السعي لتنمية الثقافة الحقوقية لضباط الأمن العام، وعلى مدار ثلاثة أيام، يبدأ يوم "الثلاثاء" وبالتعاون مع الأكاديمية الملكية للشرطة والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، البرنامج التدريبي في مجال حقوق الإنسان الذي ينظمه معهد البحرين للتنمية السياسية، وهو معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة.

وفي هذا الصدد صرح المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية الدكتور ياسر العلوي قائلا "يأتي التنسيق بين المعهد والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان لتنظيم هذا البرنامج تفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بينهما، وذلك لتحقيق الفائدة الكبرى من تضافر الجهود المؤسسية بين جميع الأطراف وترسيخاً لمبادئ حقوق الإنسان لزيادة الوعي المؤسسي بأحدث مستجداته."

وأوضح العلوي "أن معهد البحرين للتنمية السياسية حريص كل الحرص على التفاعل مع كافة الجهات المعنية والتي تسعى إلى رفع مستوى الوعي السياسي والحقوقي لكافة الأطراف المعنية في المجتمع البحريني، وذلك لتحقيق أعلى مستويات الوعي لها، مما سينعكس بدوره على تحقيق أعلى معدلات التنمية السياسية في البلاد."

سيتضمن البرنامج مفاهيم عامة في حقوق الإنسان، والتعريف بماهيتها، والتي تتضمن بدورها مجموع الحقوق الفردية والجماعية المحددة في دساتير الدول والقانون الدولي، وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعاً والتشجيع على ذلك إطلاقاً بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء،  متطرقاً إلى نبذة تاريخية عن حقوق الإنسان.

كما ستتطرق الدورة إلى الحقوق العالمية والتي  تقوم على أساس كرامة الإنسان بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الأصل أو الدين أو اللغة أو الجنسية أو السن أو الإعاقة أو أي سمة أخرى مميزة.

كما ستتضمن الدورة أكثر الحقوق أهمية لدى البشر، وهي التي تحدد العلاقة بين الأفراد و السلطة داخل الدولة، ويتطرق إلى أن الشرارة الوليدة بفكرة «حقوق الإنسان» الحديثة مصدرها الحركات الثورية، حيث يتوجب على الدول الالتزام باحترام وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، خصوصا وأن مصدر إلتزام الدول بتلك الحقوق نابع من كونها مكرسة في دساتيرها أو القانون الدولي.

يذكر أن مفهوم حقوق الإنسان الدولي نشأ في القرن الـ 19عندما ظهر مبدأ «التدخل الإنساني» والذي مفاده مشروعية التدخل في الحالات التي ترتكب فيها الدول فظائع ضد رعاياها، تبعه إنشاء منظمة العمل الدولية في العام 1919 وما تولد عنها من الاتفاقيات الدولية الأولى التي تهدف إلى تحسين حماية العمال الصناعيين، ولحقتها بعد الحرب العالمية الأولى معاهدات الأقليات.

سيحاضر في اليوم الأول للدورة كل من المستشار الدكتور أحمد فرحان الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان و الأستاذ علي البحار رئيس قسم التدريب والتأهيل السياسي بمعهد البحرين للتنمية السياسية.

للعلم، سعادة المستشار الدكتور أحمد فرحان الأمين العام للمؤسسة الوطنية لحقوق الانسان ، حاصل على الدكتوراه في القانون الدولي العام من جامعة جلاسكو في اسكتلندا، وكان يشغل العديد من المناصب، منها منصب أستاذ مساعد في القانون الدولي العام والمنظمات الدولية بجامعة المملكة في البحرين ، ومحام في كل من المحكمة الدستورية ومحكمة النقض، ومنصب قاضي قضاة المحكمة العسكرية العليا، ورئيس اللجنة الإستشارية القانونية لمجلس النواب، ومحكم معتمد في مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون.

أما الأستاذ علي البحار فهو رئيس قسم التدريب والتأهيل السياسي بمعهد البحرين للتنمية السياسية، وباحث ماجستير في القانون العام بكلية الحقوق في جامعة البحرين بتقدير ممتاز. وحاصل على بكالوريوس قانون من جامعة البحرين بتقدير جيد جداً. وحاصل على شهادة التفوق ضمن قائمة عمــيد كليــــة الحقوق الشرفية للفصلين الأول والثاني.

جدير بالذكر، أن معهد البحرين للتنمية السياسية معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في مملكة البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.

 

روابط ذات صلة