10 سبتمبر 2014
التنمية السياسية يطلق اليوم "المشاركة الانتخابية بين الحق والواجب"
في إطار برنامج معهد البحرين للتنمية السياسية لنشر المزيد من الوعي السياسي وترسيخ أواصر الثقافة السياسية في المجتمع البحريني، والتأكيد على أهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية والبلدية كصناع قرار، ينظم المعهد ندوة بعنوان "المشاركة الإنتخابية بين الحق والواجب"،

في إطار برنامج معهد البحرين للتنمية السياسية لنشر المزيد من الوعي السياسي وترسيخ أواصر الثقافة السياسية في المجتمع البحريني، والتأكيد على أهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية والبلدية كصناع قرار، ينظم المعهد ندوة بعنوان "المشاركة الإنتخابية بين الحق والواجب"، وذلك في السابعة من مساء اليوم (الأربعاء) بفندق كراون بلازا، وتهدف الندوة التي يقدمها كل من عضو مجلس الشورى أ. خليل الذوادي، ونائب البرلمان الأردني د. رولا الحروب إلى توعية المواطنين بالانتخابات وأهمية المشاركة في بناء الوطن، من خلال عدة محاور تنطلق من التوعية بالطرق السلمية للتعبير عن المطالب السياسية، والإطار القانوني والدستوري المنظم لعملية المشاركة السياسية، بالإضافة إلى اختيار المرشحين من خلال تقييمهم وتحليل برامجهم الانتخابية، كما تتطرق الندوة إلى دور مؤسسات المجتمع المدني في التوعية الإنتخابية.
 
ومن جانبة أكد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية د. ياسر العلوي أن المعهد يحرص دائما على إختيار الأطروحات السياسية الأهم والتي تواكب المرحلة الحالية، مشيراً إلى ضرورة التركيز في هذه المرحلة على أهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية والبلدية كصناع قرار، إنطلاقاً من دور المواطن تجاه وطنه، والعمل على الإختيار الأنسب، والذي يعكس روح المواطنة الفعلية، موضحاً أن العملية الإنتخابية بما تتطلبه من إختيار سليم للمرشح الأصلح للوطن تتطلب أيضاً رفع مستوى الوعي السياسي، الذي يضع مصلحة الوطن فوق كافة الإعتبارات، مؤكداً على أن المعهد يحرص في مختلف برامجه المجانية التي يقدمها للجمهور على إختيار نخبة متميزة من المحاضرين الذين يملكون من الكفاءة والقدرة على المساهمة في التنمية السياسية، وهي من الركائز الأساسية التي إرتكز عليها المعهد منذ تأسيسه.
 
ويطرح عضو مجلس الشورى أ. خليل الذوادي خلال الندوة عدة محاور تتطرق إلى الإطار القانوني والدستوري المنظم لعملية المشاركة السياسية، ومراحل بدء العملية الإنتخابية، بالإضافة إلى دور مؤسسات المجتمع المدني في التوعية الإنتخابية، كما تقدم نائب البرلمان الأردني د. رولا الحروب محاور أخرى تتضمن طرق التعبير السلمي عن المطالب السياسية، والمشاركة السياسية في صنع القرار، واختيار المرشحين من خلال تقييمهم وتحليل برامجهم الانتخابية.
 
ود. رولا الحروب هي نائب في البرلمان الاردني عن القائمة الوطنية "أردن اقوى" التي حصدت ثاني أعلى الاصوات في الانتخابات البرلمانية لعام 2013 ورئيسة القائمة، وهي الأمين العام لحزب "أردن أقوى"، وهي رئيسة لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان في مجلس النواب الاردني- عضو لجنتي "التربية والتعليم والثقافة " و"التوجيه الوطني" - نائب رئيس كتلة التوافق الوطني البرلمانية.
 
اما أ. خليل الذوادي فهو عضو مجلس الشورى رئيس لجنة شئون الشباب، بدأ العمل في وزارة الإعلام عام 1973، وصل إلى منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون 1996- 2004، عمل سفيراً للمملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية 2004- 2010.
 


 

روابط ذات صلة