21 سبتمبر 2014
التنمية السياسية ينظم دورة الطعون الإنتخابية "اليوم"
ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية اليوم "الأحد" بمقره بأم الحصم الدورة التدريبية المعنونة "الطعون الانتخابية لمجلس النواب والمجالس البلدية"، والتي تهدف إلى توعية المرشحين بالتنظيم القانوني للطعون الانتخابية في مملكة البحرين وكيفية استخدامها في العملية الانتخابية.

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية اليوم "الأحد" بمقره بأم الحصم الدورة التدريبية المعنونة "الطعون الانتخابية لمجلس النواب والمجالس البلدية"، والتي تهدف إلى توعية المرشحين بالتنظيم القانوني للطعون الانتخابية في مملكة البحرين وكيفية استخدامها في العملية الانتخابية.
 
تستهدف الدورة التي تستمر على مدار يومين الراغبين في الترشح في الإنتخابات المقبلة، ومدراء الحملات الإنتخابية، والناخبين.
 
وفي هذا الصدد أكد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية د. ياسر العلوي أن دورة الطعون الإنتخابية تعد إحدى الدورات التدريبية المجانية التي ينظمها المعهد خلال برنامجه لهذا العام، وذلك للعمل على رفع مستوى الوعي السياسي لدى المشاركين فيها، موضحاً أن الدورة تطرح موضوعات حيوية، ومتخصصة ومرتبطة إرتباطاً مباشراً بالإنتخابات النيابية والبلدية، مشيراً إلى أن هذه النوعية من الدورات تعمل على ترسيخ الأسس العلمية التي تتطلبها المرحلة البرلمانية المقبلة، وتساهم في تحقيق التنمية السياسية بين شرائح المجتمع المختلفة، مستندة في ذلك على نخبة متميزة من المحاضرين الذين يملكون باعاً من العلم والخبرة بما يمكنهم من إعداد دورات على مستوى عال من الجودة، والتي تساهم بدورها في منح المشاركين الفرصة للإستفادة في تنظيم برامجهم وحملاتهم الإنتخابية وفقاً للمنهاج العلمي المطلوب.
 
وتتناول الدورة التي يقدمها رئيس قسم التدريب والتأهيل السياسي بالمعهد أ. علي جاسم البحار عدة محاور تتضمن النظام الإنتخابي في البحرين، ويتناول هذا المحور شرح مفهوم حق الإنتخاب وتكوين هيئة الناخبين والتعريف بالنظام الإنتخابي الذي أخذ به المشرع البحريني، وأهم التشريعات المنظمة للعملية الانتخابية. بالإضافة إلى إجراءات وشروط الترشح لمجلس النواب والمجالس البلدية، في إطار شرح أهم الخطوات التي تمر بها عملية الترشح للإنتخابات والشروط الواجب توافرها في المرشح وأثر تخلف أحد هذه الشروط.
 
كما يتضمن المحور الثاني ضمانات تعزيز نزاهة العملية الانتخابية سواء كانت ضمانات سابقة أو ممهدة للتصويت، أم ضمانات معاصرة أثناء العملية الانتخابية، وأخير الضمانات اللاحقة لعملية التصويت، وما يتوجب القيام به لضمان حرية ونزاهة الانتخابات وما هي الآثار المترتبة على خرق هذه الضمانات ودور المشرع والقضاء في تكريسها.

في حين يتناول المحور الثالث النظام القانوني للطعون الانتخابية في مملكة البحرين الذي يتضمن بدوره مفهوم الطعون الانتخابية وما هي المراحل والاجراءات التي يجوز الطعن فيها، أو التظلم منها بدء من مرحلة صدور الأمر الملكي بالدعوة للانتخاب وحتى مرحلة الفرز وإعلان النتائج، والجهات المعنية بالنظر في الطعون والتظلمات الانتخابية والأشخاص الذين يحق لهم تقديمها، بينما يتضمن المحور الأخير دروساً مستخلصة من التجارب السابقة في الطعون الانتخابية.
 
والجدير بالذكر أن المحاضر هو أ. علي جاسم البحار رئيس قسم التدريب والتأهيل السياسي بالمعهد، باحث دكتوراه في القانون العام كما أنه حاصل على درجة الماجستير في الحقوق بتقدير ممتاز من جامعة البحرين وحاصل على الشهادة الاحترافية الدولية في تدريب المدربينTOT معتمدة من معهد تشارترد (CIEH) البريطاني، ومدرس معتمد لمادة حقوق الإنسان لطلبة البكالوريوس بجامعة المملكة بمملكة البحرين. كما شارك في الرقابة على الانتخابات البحرينية خلال الفصول التشريعية الثلاثة الماضية، وشارك في الاطلاع على تجربة الانتخابات التشريعية في كلا من المملكة الأردنية الهاشمية، والولايات المتحدة الأمريكية وأنهى برنامجاً تدريبياً حول الإدارة الإنتخابية في الجامعة الأمريكية بواشنطن.

روابط ذات صلة