16 أغسطس 2015
بالتعاون مع معهد التنمية السياسية أمانة النواب تنظم دورة على وسائل تفعيل "الإعلام البرلماني"
قامت الأمانة العامة لمجلس النواب وبالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية، وفق إتفاقية التعاون المشتركة، بتنظيم دورة تدريبية...

قامت الأمانة العامة لمجلس النواب وبالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية، وفق إتفاقية التعاون المشتركة، بتنظيم دورة تدريبية على مدى يومين لموظفي الأمانة بمجلس النواب بمملكة البحرين بعنوان "تفعيل وسائل الإعلام البرلماني"، وذلك ضمن برنامج "مهارات برلمانية"، بهدف تطوير أداء الكادر الوظيفي المساند لأعمال أعضاء مجلس النواب.


وقد أكد السيد عبدالله بن خلف الدوسري الأمين العام لمجلس النواب أن الإعلام يمثل جسرا لا غنى عنه في عملية التواصل بين السلطة التشريعية والمجتمع في الديمقراطيات الحديثة، ولذلك تحرص الأمانة العامة بمجلس النواب على إيلاء الاهتمام اللازم بتطوير أداء ومهارات موظفيها وخصوصا في إدارات الإعلام بهدف تعزيز كفاءة وسائل الإعلام البرلماني والإسهام في دعم مسيرة العمل البرلماني والنهوض به.


وأشار الدوسري إلى أهمية دورة "تفعيل وسائل الإعلام البرلماني" في تطوير المهارات الإعلامية لموظفي الأمانة العامة وتنمية قدراتهم في التعامل مع مختلف وسائل الإعلام مما يسهم في تعزيز التواصل بين مجلس النواب والمجتمع وتقوية دعائم المسيرة البرلمانية للمضى قدما نحو تحقيق المزيد من المكتسبات الديمقراطية لصالح الوطن والمواطنين.


وعبر الدوسري عن اعتزاز الأمانة العامة بمجلس النواب بمستوى التعاون القائم مع معهد البحرين للتنمية السياسية، مشيداً بالمستوى المتميز للدورة التدريبية وما شهدته من برامج عملية وتفاعل بين المحاضر وموظفي الأمانة العامة، وبما يقدمه المعهد من برامج تدريبية وتثقيفية لها أثرها في تعزيز كفاءة أعضاء السلطة التشريعية وموظفي الأمانة العامة في القيام بدورهم المناط بهم على أكمل وجه.

 

من جانبه أكد الدكتور ياسر العلوي المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية أهمية الإعلام في تعزيز المسيرة الديمقراطية البحرينية والتي تأتي كسلطة رقابية مستقلة منوطة بتعزيز مبادئ الشفافية وحرية الرأي والتعبير والنزاهة.


وأشار العلوي إلى أن تطوير أداء الإعلام البرلماني يعد ضرورة لتقوية قنوات التواصل بين البرلمان والمجتمع ليكون المواطن على إطلاع دائم بإنجازات السلطة التشريعية وما تناقشه من موضوعات تصب في تحقيق المصلحة العامة.


ونوه العلوي بمسار تطبيق برنامج "مهارات برلمانية" وما يشهده من تقدم تفعيلا لإتفاقية التعاون الموقعة بين مجلس النواب والمعهد، لاسيما في مجال تقديم البرامج التدريبية بما يعزز من المكاسب والإنجازات الديمقراطية.


واشتملت الدورة التي أعدها وقدمها الاستاذ أشرف المرزوق، الخبير الإعلامي والرئيس التنفيذي لماسترز انترناشيونال للإعلام والاتصال والعلاقات العامة، على شرح وبرنامج تدريبي عملي متكامل بهدف تعزيز مهارات موظفي الأمانة العامة، وتعريفهم بأهم قواعد النجاح في عملية تفعيل وسائل الإعلام البرلماني، والخصائص الذاتية والمؤهلات المهنية للإعلامي والمحرِّر البرلماني العامل في البرلمان، وأبرزها إتقان مهارات التواصل والإتصال وحفظ وفهم قوانين عمل المجلس واللوائح المنظِّمة لإدارة الجلسات وآليات إصدار التشريعات فيه، وامتلاك القدرة على الربط بين المعطيات والوقائع والمعلومات، لافتا كذلك إلى أن النائب البرلماني يتحمل بدرجة أساسية مسؤولية تطوير قدراته ومهاراته الإتصالية، وبالذات فن التعامل مع وسائل الإعلام، ومهارات التحدث والخطابة أمام عدسات الكاميرات ومنصات الجمهور.

روابط ذات صلة